ما هو دايت 20-80 قانون / نظام غذائي صحي

دايت 20-80 , نظام غذائي صحي , حمية غذائية

يُجمع أخصائي التغذية على أنه حتى نعيش حياة صحية لابد أن نتبنى نظام غذائي صحي يكون جزء من حياتنا الصحية اليومية، وهنا يجدر الإشارة إلى نظام الدايت المعتمد على قاعدة 20-80 وهي القاعدة التي تساعدنا في التمتع بصحة جيدة بعد تناول الأغذية الصحية بنسبة 80% والتقليل من الأغذية الغير صحية بنسبة تصل إلى 20%.

ما هو قانون 20-80 في الحمية الغذائية؟

ترى رند الديسي ” أخصائية التغذية العلاجية ” أنه من الضروري اللجوء إلى الأنظمة الغذائية الواقعية بدلاً من الأنظمة الغذائية الغير واقعية للتمتع بصحة جيدة.

يعتبر نظام 20-80 هو life style أو نظام غذائي صحي يمكن للأشخاص أن يتبعوه للوصول إلى نظام حياتي صحي والوصول إلى الوزن المثالي بدرجة أكبر بجانب إمكانية التخلص من العديد من المشاكل التي يكون سببها الغذاء أو البدانة في بعض الحالات.

يعتبر نظام 20-80 هو نظام يعتمد على تناول 80% من اليوم من مواد غذائية ذات قيمة غذائية عالية جداً بعيداً عن المواد المصنعة و20% منها تكون من الأغذية ذات قيمة غذائية أقل.

يجب علينا كذلك الابتعاد عن الأغذية المصنعة ونتناول الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات والبروتينات قليلة السعرات الحرارية، وهذا يمكننا تناوله في 80% من وقتنا ولكن ذلك لا يمنعنا من تناول أغذية أخرى نشتهيها خلال اليوم مثل قطعة الشوكولاتة والحلويات والشيبس ولكن بنسبة 20% من وقتنا خلال اليوم.

ما هي الأغذية التي يمكننا تناولها طبقاً لقانون 20-80 الغذائي؟

لا يجب علينا التفكير كثيراً السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص ولكن يمكننا النظر إلى القيمية الغذائية للأغذية التي نتناولها مع الانتباه إلى عدم تناول نظام غذائي قاسي مثلما نرى في بعض الأشخاص ومن أشهر هذه الأنظمة الغذائية هي تناول الدجاج واللحوم كل يوم على وجبة الغذاء أو تناول الشوربة والعصائر بشكل يومي على أنها وجبة متكاملة.

يمكن لبعض الأشخاص الالتزام بهذه الأنظمة الغذائية الغير مفيدة لبعض الوقت ولكن للأسف فإن الشخص يعود لطريقة الغذاء التي كان عليها من قبل وفي بعض الحالات تصير أسوء نتيجة النهم على السكر والحلويات والشوكولاتة- وفق ما ذكرته أخصائية التغذية العلاجية رند الديسي.

أضافت ” رند “: عند اتباع أي أنظمة غذائية غير صحية فإن الشخص يشعر وكأنه قد حُرم من الأكل ومن ثم يعود لنهم الطعام بعدها مثلما نرى في بعض النظم الغذائية المعتمدة على اليوم المفتوح وهي الفكرة التي لا نحبذ القيام بها، لذلك فإن من الأفضل عند اتباع أي نظام غذائي أن نتبع شيء واقعي حيث لا يمكننا بين يوم وليلة الانتقال من نظام غذائي سيء إلى نظام غذائي صحي تماماً لأن ذلك يعتبر غير منطقي أو غير واقعي مما يؤدي إلى فشل هذا النظام في نهاية الأمر ونصبح في دوامة عدم القدرة على اتباع نظام غذائي معين.

على الجانب الآخر، عند اتباع نظام 20-80 الغذائي فإننا نعتمد على تناول ما يقرب من 17 وجبة غذائية صحية خلال الأسبوع مع تناول 4 وجبات فقط من نوعية الوجبات الأقل في القيمة الغذائية وهذا لا يمنعنا من تناول البيرجر أو الكنافة أو الشوكولاتة أو غيرها من الأغذية التي يُنصح بعدم الإكثار منها خلال اليوم.

وأخيراً، عند اتباع نظام 20-80 الغذائي وأردنا أن نتناول أغذية مليئة بالفوائد والمغذيات خلال 80% من وقتنا فمن الضروري أن نعرف السعرات الحرارية الموجودة في snack صغير الذي نتناوله خلال 20% المتبقية من وقتنا خلال اليوم حيث أنه في بعض الحالات يعاني البعض من عدم نزول الوزن على الرغم من تخفيف الوجبات الغذائية اليومية وهذا يشير إلى أن snacks التي يتناولونها خلال اليوم بها سعرات حرارية كبيرة تساعد على زيادة الوزن وليس على فقدانه، كما يجب النظر إلى الوزن الذي نفقده سواء كان كتلة دهنية أو عضلية أو سوائل حتى يمكننا اختيار الوجبة الغذائية الصحية اللازمة لجسمنا.

أضف تعليق