ما هو النظام الغذائي الخالي من الدهون

صورة , طعام , حمية , النظام الغذائي

يعتقد الكثيرون أن النظام الغذائي قليل الدهون مفيد لخسارة الوزن لكنه أيضاَ يعني تناول الطعام بكميات صحيحة وصحية من العناصر الغذائية.

تعريف النظام الغذائي الخالي من الدهون

قالت خبيرة الصحة العامة الدكتورة “سيتاري رئيسي” يعتبر النظام الغذائي الخالي من الدهون هو ذلك النظام الذي يعتمد على تناول كميات قليلة من الدهون كما أننا جميعاً عندما نبغي خسارة الوزن أو الضعف فإننا نسير وراء الأطعمة قليلة الدهون كما أننا نرى مسميات مختلفة مثل low fat و fat freeوlight.

عندما نرى مسمى fat free فإن ذلك يعني أن هذا الطعام لا يحتوي على الدهون من الأساس وإذا رأينا كلمة low fat فإن ذلك يعني أن الدهون الموجودة في هذا الطعام أقل من 3 جرام كما يعني دهون light أن 50% أقل من المنتج العادي لنفس الصنف من هذا المنتج.

أضرار النظام الغذائي الخالي من الدهون

عندما نُقبل على أي نظام غذائي في حياتنا يجب علينا أن نكون حذرين على المسميات مثلما سبق الذكر حتى يبقى الشخص في منطقة الأمان بعد تناول هذا الطعام الموجود به الدهون.

تكمن المشكلة في هذا النظام الغذائي في أن تناول المنتح light أو low fat في أنه مضاف إليه سكر أو أنواع مكسرات أو الطحين بشكل عام.

إلى جانب ذلك، يمكن أن يكون ذلك النظام الغذائي غني بالسعرات الحرارية العالية ولكنه قد يكون أيضاً خالياً من المغذيات والبروتينات والفيتامينات الأساسية، لذلك قبل الشروع في أي منتج خالي أو قليل الدسم حيث أن تناول كمية كبيرة من المنتجات قليلة في الدهون فإننا سوف نأكل منها كمية أكبر مقسمة على أكثر من وجبة غذائية مما يتسبب في زيادة السعرات الحرارية التي يأخذها الشخص من تلك الأغذية القليلة في الدهون وهذا يؤدي مباشرة ليس إلى النحافة وقلة الوزن بل إلى زيادة الوزن لأننا نكون قد أكلنا أكثر من الاحتياجات الأساسية لجسمنا في هذه الحالة على مدار أكثر من وجبة غذائية في اليوم الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: