ما أسباب وعلاج التهاب القولون التقرحي

 التعابات القولون ، المعدة ، انتفاخ القولون ، مشاكل الجهاز الهضمي
التهاب القولون التقرحي – أرشيفية

هناك انتشار لمشاكل الجهاز الهضمي في الأردن وخاصة مشاكل التهاب القولون التقرحي، وللحديث عن ذلك معنا ” د / رند الديسي – أخصائية التغذية”

ما الفئات العمرية التي يصيبها التهاب القولون التقرحي؟

يختلف التهاب القولون التقرحي قليلا عن التهاب القولون العادي حيث عادة يأتي هذا المرض مقرونا بتقرحات في الجهاز الهضمي خاصة بالجهاز المستقيم.
عند زيادة الالتهابات في منطقة معينة يظهر معاناة الشخص بسبب وجود تقرحات موجودة بالقولون وهو أسوء الأمراض حيث أنه لا يوجد سبب واضح لالتهاب القولون التقرحي.

هناك بعض الطرق الغذائية التي يمكن اتباعها لتخفيف معاناة الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي أو لتخفيف حدة الاتهاب بشكل عام.

وتابعت أخصائية التغذية ” رند الديسي “: يختلف التهاب القولون التقرحي عن القولون العصبي حيث أنه لا يمكن للقولون أن ينتفخ نتيجة العصبية والتوتر أو نتيجة لأكل بعض الأطعمة المالحة ولكن يتأثر بوجود قولون متقرح بشكل دائم.

ما هي أعراض القولون التقرحي؟

هناك عارضان أساسيان للقولون التقرحي والمختلفان عن أعراض القولون العصبي وهما:

  • وجود دم في الإخراج ويكون هذا العارض في المراحل المتقدمة للاتهاب حيث يكون هنالك فتحات في القولون إلى جانب وجود صعوبة شديدة في الإخراج مع وجود إسهال شديد.
  • وجود آلام شديدة في المعدة تكون أكبر من آلام القولون العادية وتأتي نتيجة اختلاف الأطعمة المتناولة ولا يوجد طعام معين يمكنه التأثير بشكل واضح على ظهور القولون التقرحي.

تختلف أسباب الإصابة بالقولون التقرحي حيث تشير بعض الدراسات القديمة إلى أنه نتيجة بعض الأغذية أو نتيجة الضغوطات ولكن تشير الدراسات الحديثة أن تلك المعلومات مغلوطة وغير صحيحة وأن السبب الرئيسي الذي لم يؤكد بعد هو نتيجة خلل في الجهاز المناعي الذي يُهاجم بالبكتيريا الموجودة به مع مهاجمة خلايا الجهاز الهضمي أيضا مما يؤدي إلى تلف تلك الخلايا والتي تسبب التقرحات.

هناك أيضا العامل الوراثي الذي يعمل دور في التهاب القولون التقرحي بنسبة 20%.

وتابعت الدكتورة ” رند الديسي “: لا توجد أغذية معروفة أنها تسبب التهاب القولون التقرحي لأن التقرحات موجودة بسبب تلك الالتهابات ولكن هناك بعض الأغذية التي يمكنها أن تخفف من تقرحات القولون.

هناك ستة نصائح لمن يعانون من التهاب القولون التقرحي:

  • اتباع دايت ذات قيمة ألياف قليلة لأن الألياف تعمل على زيادة التقرحات ولا يجب أن تزيد نسبتها يوميا عن 15 جرام.
  • لابد من تناول كوبين من الألبان أو مشتقاتها لأهمية البروتين في علاج التقرحات.
  • يمكن تناول الدهون ولكن بنسبة قليلة.
  • يمكن كذلك تناول الفاكهة التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مثل الشمام والبطيخ والدراء.
  • من الممكن تناول الخضروات المطبوخة أو المقشرة مثل الباندورا التي تعتبر ذات قيمة ألياف قليلة كما يجب البعد عن الخضروات مثل الملفوف والزهرة والبروكلي التي تعمل على الانتفاخ بشكل زائد.
  • يمكن الحليب او سكر الحليل عمل انتفاخ للشخص الذي يعاني من تقرحات في القولون لذلك يجب الابتعاد عنه.

وأخيرا، يجب البعد عن تناول الفاكهة المجففة لوجود نسبة كبيرة فيها من السكر والتي تجعلنا نسحب كمية كبيرة من الماء على القولون كما يجب عدم تناول البذور والحبوب تماما لأنها تعمل على زيادة التهابات القولون كما في سمسم الزعتر إلى جانب ضرورة البعد عن تناول المأكولات المصنعة التي يمكنها أن تزيد من التهابات القولون عند هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من التقرحات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: