كيف تعلمين أبنائك الاعتماد على النفس

صورة , أب , طفل , الاعتماد على النفس

من سنن الله في كونه أن جعل الحياة الدنيا دار تعب ومشقة وان لا شيء يُنال إلا بالتعب والسعي والجهد، ومن سننه أيضًا في كونه أن الدوام والبقاء لله وحده، لذا فإن الضعفاء والمتكلون على غيرهم والمتشبثون بحبيب أو صديق أو أب أو أم، حتما سيواجهون صفعات الحياة بوهن وضعف وقد ينكسرون مع أول ريح عاصفة تمر بحياتهم، لذا فمن واجب كل مربي أمًا كان أو أبًا أن يحصن أبناءه من أوجاع وويلات الاعتماد على الغير، وما يصاحبه من الخذلان السقوط، فلا أحد يبقى ولا أحد يطيق تحمل غيره دائمًا، وأن يلقنه دروس الاعتماد على الذات، و يعلمه كيف يتجنب كثرة السؤال، ويكف عن طلب المعونة من غيره إلا في أضيق الحدود.

لكل أم أو أب يريد أن يترك ابناءً أقوياء مكتفين بأنفسهم قادرين على تحمل مسئولياتهم، ومواجهة ما تفرضه عليهم الحياة من تحديات، نقدم مجموعة من النصاح العملية والتي يمكن أن تتبعيها مع أطفالك منذ نعومة أظفارهم لكي تعززي لديهم قيم الاعتماد على النفس والشعور بالمسؤولية.

نصائح لكل أم تريد تعليم أبنائها قيمة الاعتماد على النفس

اعلمي عزيزتي الأم أن تعليم الأبناء الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية يبدأ منذ المراحل المبكرة جدَا ومع أول محاولات الطفل للاحتكاك بالعالم الخارجي، لذا فيجب الانتباه إلى ما تقولين وتفعلين منذ تلك المرحلة، ويمكنك اتباع النصائح التالية لتحقيق هذا الهدف:

استغلي مرحلة اللعب: منذ المراحل المبكرة يحاول الطفل الاعتماد على نفسه من خلال اللعب، فهو يحاول الإمساك بالأشياء البعيدة، أو يحاول عمل مجسمات من المكعبات، أو تقليد اخوته في المشي أو الجري أو القفز أو غيره، وبالطبع يتعرض للإخفاق عدة مرات في تلك الأشياء، وهنا تقع الكثير من الأمهات في خطأ تربوي وهي أنها تقدم له المساعدة فورًا أو تمنعه من اللعب، والتصرف الأفضل أن تتركي طفلك يحاول مرة بعد مرة حتى يحصل على ما يريد، وحتى لا يعتاد على الحصول على المساعدة بدون مجهود.

اجعليه يعتمد على نفسه في النوم: بعض الأطفال مرتبطين جدا بالأم لدرجة أنهم لا يمكنهم النوم وحدهم أو بدون مساعدتها أبدًا، وهذا الأمر إن لم تحسميه فقد يؤدي إلى اعتماد الطفل عليك في كل شيء لاحقا.

كلفيه ببعض المهام البسيطة: تكليف الطفل ببعض المهام البسيطة يعوده على تحمل المسئولية والاعتماد على النفس، ولكن يجب مراعات أن تكون تلك المهام مناسبة لسنه وقدراته البدنية، ومن المناسب جدًا أن تشعريه أنك معتمدة عليه في تلك المهام، وأن تشجعيه مهما كانت نسبة نجاحه في إتمام المهمة.

عززي ثقته بنفسه: الاعتماد على النفس لا يتأتى إلا بعد أن يستقر في نفس الطفل صغيرًا كان أو كبيرًا الثقة بالنفس، والثقة في قدراته ونجاحه، وهذه مهمتك كأم، أن تشجعي انجازاته وتثني عليه وخاصة بين إخوته وأمام والده، وتحاولي أن تعلميه الأفضل بحب وهدوء ودون عبارات نقد أو تعنيف.

لا تتهمي طفلك ولا تسخري منه أبدًا: انتقاد الطفل والسخرية منه لأي سبب يقتل في الطفل كل مشاعر الثقة ويجعله عاجزًا ضعيفًا وعدوانيًا في بعض الأحيان.

اتركي له مساحة الاختيار: اطرحي لطفلك عدة خيارات مقبولة واجعليه يقرر الاختيار الذي يروق له واعلني قبولك لهذا الاختيار، بمعنى أنك لو كنت ترغبين الخروج مع أطفالك فخيريهم بين مكانين مناسبين لك، واسمعِ قرارهم ووافقي عليه، وكذلك عند الرغبة في شراء ملابس لهم، يمكنك أن تأخذي نظرة عامة قبلهم ثم تخيريهم بين تصميمين أو أكثر كلهم مناسبين من وجهة نظرك.

عوديه على القيام بشئونه: القيام بالشئون الخاصة مثل ترتيب السرير أو ترتيب الألعاب بعد الانتهاء من اللعب، أو غسيل الأسنان وغيره يما يناسب المرحلة العمرية للطفل، يجعله معتمدًا على نفسه فيما يخصه، لذا احذري أن تتولي أنت القيام بكل المهام وحدك.

اطلبي مساعدته في بعض أعمال المنزل: عودي ابنك على قيم المساعدة والمبادرة، بأن تطلبي منه أن يساعدك في أعمال المنزل واشكريه على ذلك كثيرًا.

كوني قدوة في الاعتماد على نفسك: الأطفال يحاكون الوالدين ويلاحظون كل تصرفاتهم فلو رآكِ الطفل تعتمدين على نفسك في أعمال المنزل، واتخاذ ما يخصك من قرارات، وقضاء بعض المصالح بثقة واكمالها على الوجه المفروض فسوف يرى في ذلك الصور السوية التي يجب أن يحاكيها، ويمكنك أن تشرحي له ذلك كتعليق على موقف ما، وتوضحي له أهمية الاعتماد على النفس.

أضف تعليق

error: