فيتامين B .. ما هي فوائده الصحية وأضراره

فيتامينات ، معادن ،صحة الجسم ، الغذاء السليم
فوائد فيتامين ب

يعتبر فيتامين ب من أحد الفيتامينات الهامة للجسم والتي يجهلها العديد من الناس ويجهلون ضرر نقصها والمسببات الغير الصحية لهذا النقص، هذا ما ستحدثنا به “د / لطيفة عبد المحسن – أخصائية التغذية ”

ما المقصود بفيتامين ب؟

يعتبر فيتامين ب من أهم العناصر الغذائية اللازمة للجسم، كما يعتبر مجموعة من الفيتامينات وليس فيتامين واحد فقط والتي تذوب في الماء والمهم لصحة الجسم.

لابد للغذاء المتوازن أن يحتوي على كربوهيدرات وبروتين وغيرها إلى جانب الفيتامينات.

هناك نوعين من الفيتامينات التي تذوب في الماء إلى جانب فيتامينات الدهون.

يعتبر فيتامين ب ذائب في الماء ومهم لصحة الجسم لإنتاج الطاقة كما أنه يدخل في عمليات القلب والإنزيمات إلى جانب أنه يدخل في تركيب الجهاز العصبي ومهم للمناعة والصحة.

وأضافت أخصائية التغذية ” لطيفة عبد المحسن “: تتركز أهم فائدة لفيتامين ب في الجهاز العصبي حيث يجب التركيز على حمض الفوليك للحامل حيث أن به فيتامين ب وهنا تكمن أهمية ذلك الفيتامين إلى جانب عمليات القلب وأهميته للأطراف التي يمكنه الوقاية من الشلل.

كيف يتم معرفة نفص فيتامين ب من الجسم؟

يمكن للشخص نفسه اكتشاف نقص فيتامين ب عن طريق التقرحات الفموية أو وجود التهاب حول زوايا الفم أو جود في الأطراف والإرهاق وقلة النوم والتفكير الزائد، لذلك يجب الكشف والفحص عند ملاحظة تلك الأعراض.

يتكون فيتامين ب من ثمانية فيتامينات b1, folic, b12, b7, niacin, albfalfin, panafolim، وكلها تعتبر فيتامينات ذائبة في الماء.

يدخل فيتامين ب في انتاج كرات الدم وفي صحة الشعر والبشرة إلى حيث نلاحظ أن فقر الدم يحتاج إلى إبر فيتامين ب لتساعد في انتاج كرات الدم كما يعتبر هذا الفيتامين مهم للمناعة.

كيف يتم علاج نقص فيتامين ب من الجسم؟

في البداية لابد للغذاء أن يكون متوازن لعدم الشعور بنقص في فيتامين ب خاصة في أغذية الخضار الأخضر مثل السبانخ إلى جانب الأفوجادو والمانجو والعنب والكيوي والبرتقال والحبوب الكاملة مثل البازلاء والبروكلي.

نلاحظ نقص فيتامين ب عند الأشخاص النباتيين الذي يهملون تناول الأغذية الحيوانية التي تتركز فيها فيتامين ب مثل اللحوم والدواجن، لذلك هم بحاجة دائمة لمكملات غذائية.

وتابعت الدكتورة ” لطيفة “: أحيانا يصدف ارتباط نقص فيتامين ب ببعض الأمراض مثل مرض السكر حيث يتأثر فيتامين ب بامتصاص الغذاء ويتم اكتشاف ذلك عبر الطبيب المعالج لذلك لابد من عمل الفحوصات الدورية لأصحاب الأمراض المزمنة.

يتميز فيتامين ب كما سبق الذكر بوجود تقرحات فموية في زوايا الفم وإرهاق شديد وتنمل في الأطراف أما فيتامين د يؤثر على العظام ولا يستطيع الشخص المشي كثيرا، لذلك هنالك فرق بينهما ويمكن معرفة ذلك عن طريق التحاليل.

هل كثرة تناول الفيتامينات تؤذي الشخص؟

عند زيادة الفيتامينات عن حدها فإنها تنقلب لضدها حيث يمتص الجسم الكمية التي يحتاجها فقط ويقوم بإخراج المتبقي في البول.
تكمن خطورة كثرة تناول الفيتامينات إلى التسبب في الإمساك إلى جانب الطفح الجلدي، لذلك يجب استشارة الطبيب بعد عمل التحليل ولا يجب استخدام الفيتامينات كمكمل غذائي لكل شيء للبشرة والشعر وغيرها بكميات مركزة، لذلك هناك معلومة شائعة وخاطئة في نفس الوقت بأن كثرة الفيتامينات تعتبر مفيدة للجسم حيث أن الجسم يأخذ كفايته من الفيتامين ويخرج الباقي في البول.

يصيب نقص فيتامين ب الأطفال والكبار حيث في مرحلة نمو الطفل خلال 3 شهور الاولى عند نقص حمض الفوليك لدى الأم فإن هذا يؤثر على الجهاز العصبي للطفل إلى جانب حدوث بعض التشوهات كما أنه يمكن للطفل عند كبره الإصابة بالشلل في أحد أطرافه، لذلك يجب الاعتماد بشكل كبير على لبن الأم في الرضاعة.

وأردفت أخصائية التغذية ” لطيفة عبد المحسن “: من الضروري في بداية الشهور الأولى للحمل أن تأخذ الأم حبة واحدة من حمض الفوليك في الصباح لأهميته في تكوين الجهاز العصبي للجنين ولا يجب إهمال ذلك حيث يتسبب ذلك في تشوه الطفل وأحيانا للإجهاض، لذلك يجب متابعة المرأة الحامل لمتابعة حملها كل شهر.

لا من تعود الطفل على تناول الغذاء الصحي الطبيعي منذ البداية وألا يعتمد على الأطعمة السريعة وإنما يجب الاعتماد على الاطعمة الطازجة والفواكه والخضروات والسّلطة التي يجب أن تكون طبق رئيسي للطفل في وجبته كما يجب تناول snacks بحدود للطفل مع تقديم زبادي وفاكهة على اللبن مع الفراولة والمانجو مع الابتعاد عن الشيبس والأطعمة الجاهزة.

عند وصول نقص فيتامين ب في الجسم لمراحل متأخرة فإن الشخص يمكن أن يصاب بمرض البيرباي مما يتسبب في تخدر الأطراف والشلل.
كذلك يجب عند وجود نقص منذ البداية في حمض الفوليك فإن ذلك يتسبب في تشوه الطفل ولا يوجد له علاج في حالة وصوله للمرحلة المتأخرة.

ما هو أثر فيتامين b12 على الرياضيين؟

طبقا للجرعة التي يستخدمها الرياضي فإن ذلك يؤثر على الرياضي حيث كلما زادت الجرعة عن حدها كلما شعر الرياضي بتقلصات في المعدة ومشاكل في الأغشية، لذلك يجب تناول الكمية المطلوبة فقط للجسم وفي حالة عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين لابد للشخص حينها أن يعود الطبيب ليأخذ مدعم وأحيانا يستخدم الإبر لهذا الغرض.

يمكن تدعيم الشخص الرياضي بالفواكه مع الحبوب لكي يستطيع الشخص الرياضي امتصاص الفيتامين بشكل كبير بالكمية التي يحتاجها الجسم، لذلك يجب على الأم في البداية الاهتمام بالغذاء الصحي للطفل لأن ذلك يؤثر على الطفل من حيث المناعة الضعيفة وصعوبة في المشي وسهولة تعرض هذا الطفل للأمراض بشكل سريع.

هناك بعض أنواع الحليب التي تُصرف كبودر وكسائل للطفل النحيف والذي لابد من صرفه تحت إشراف الطبيب أو أخصائي التغذية كما أن هناك بعض المكملات الأخرى التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لبناء جسم الأطفال.

أضف تعليق