ما هي فوائد صيام يوم واحد أو أكثر كل شهر

فوائد صيام يوم واحد

لا شك أن الصوم له تأثير على الصائم من ناحية جسمانية، إضافة إلى الناحيتين الدينية والاجتماعية. وخلال ساعات الصوم يشعر الصائم بالجوع، وهو إحساس بنقص في الطاقة التي يحتاجها الجسم لكي يواصل نشاطه اليومي المعتاد. ومن خلال هذا المقال سنعرض أهم فوائد الصيام، وأبرز أضراره.

ما هي أبرز فوائد الصيام لمدة يوم

تقول أخصائية التغذية العلاجية “رند الديسي”: أن مفهوم الصيام عموماً هو الانقطاع عن الطعام لمدة ثمان ساعات أو أكثر. وعند وصول الجسم إلى حالة الصيام، أي بعد مضي حوالي ثماني ساعات، فإن أول ما يحتاج إليه الجسم هو السكر؛ إما السكر الموجود بالدم على هيئة جلوكوز، أو السكر المخزن بالعضلات والكبد على هيئة جليكوجين. ومن ثم يلجأ الجسم إلى الدهون الموجودة بالجسم؛ فيحدث تكسير لتلك الدهون بعملية تسمى “Gluconeogenesis”، والتي يحدث بها خلق خلايا جلوكوز جديدة من مصادر غير عالية السكر.

ويفضل بشكل عام الصيام حتى مرور ١٦ ساعة، فبعد مرور ١٦ ساعة يلجأ الجسم إلى تكسير البروتينات الموجودة في العضلات حتى يحصل على الطاقة.

ومن المهم معرفة أن الصيام كنظام يعمل على إنقاص الوزن، لابد وأن يتم اتباعه بطريقة صحيحة بحيث لا يتأذى الجسم؛ لذلك فلابد من أن يتم إمداد الجسم بالنشويات الصحية، والبروتينات، وغيرها من العناصر الصحية. ذلك بالإضافة إلى أهمية وجبة السحور، بتناول على الأقل كوب حليب، وحبة من الفاكهة، حتى لا يحدث تكسير لعضلات الجسم.

لذلك فينصح عند تناول الإفطار بعد الصيام:

  • بتناول كوب من الماء الدافئ: حتى يتم إعداد المعدة لاستقبال الطعام.
  • بتناول بعض حبات التمر: حيث ثبت علمياً أن التمر يعدل من نسب السكر، كما يمد الجسم بالطاقة، ذلك بالإضافة إلى أنه يتحكم في نسب السكر بطريقة صحيحة.
  • يفضل عند الإفطار تناول الطعام بكميات معينة من الطعام تضم جميع العناصر الغذائية، وذلك بأن نعطي اهتمامنا إلى الكيف بغض النظر عن الكم؛ فسعة المعدة كما حددها بعض الأطباء تساوي سعة قبضة اليد من الطعام المهضوم، وثلاث أضعاف تلك السعة من الطعام غير المهضوم. كما يفضل تناول كميات كبيرة من السوائل تصل إلى حوالي ٢ لتر من الماء، أو سوائل أخرى مثل القهوة سريعة الذوبان أو الأمريكية حتى كوبين فقط، فبعد تناول كوبين تعد القهوة مدرة للبول، أو تناول الكركدية، أو أي نوع من المشروبات العشبية، حتى يتم تعويض ما يتم فقده أثناء الصيام.

ومن الجدير بالذكر فإن الصيام له العديد من الفوائد الغذائية العلاجية منها:

  • علاج بعض الأمراض الالتهابية كالسرطان، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول؛ فقد أثبتت الدراسات أن الصيام يعد أفضل طريقة في علاج تلك الأمراض؛ فقد وُجد أن الصيام يقلل من انتاج علامات الالتهاب مما يساعد في إتمام العلاج.
  • يعزز انتاج الـ “Endorphins”، وهي عبارة عن هرمونات تمد الجسم بالشعور بالراحة، كما تقلل من الشعور بالألم. وقد تم إجراء هذه الدراسة على فكرة الصيام لمدة ٦-٨ أيام.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تحسين وظائف الجسم عامة، وكذلك تعطي المعدة والأمعاء الراحة لفترة طويلة مما يخفف من آلام المعدة ومشاكل قرحة المعدة وغيرها، بالإضافة إلى تقليل أمراض القولون العصبي والانتفاخات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: