أهم فوائد شرب القرفة وفاعليتهُ للجسم وضد الأمراض

القرفة أو Cinnamon هي من أكثر المشروبات المُفيدة لصحة الإنسان ومُحاربةً معهُ “كتف بكتف” لمقاومة الأمراض والأوبئة. هُنا نكمل ما بدأنا من توضيح لأهم فوائد شرب القرفة لأجسادنا، ونقول:

صورة،كوب، مشروب،شراب،القرفة
صورة: كوب مشروب القرفة

١. القرفة فعالة في تثبيط نمو البكتيريا

هذا ربما سبب واحد لتعرف لماذا تستخدم القرفة على نطاق واسع في تحضير الأغذية في البلدان الآسيوية. ففي سري لانكا، تقريبا كل طبق يحتوي على قليل من القرفة. بالإضافة إلى أنها تُنتج نكهة رائعة، ويُمكن للقرفة أن تدخل في تركيبة مع التوابل الأخرى مثل الكركم والفلفل الحار لتكون حلا لحفظ الطعام من دون ثلاجة. فقد أوضحت الدراسات قدرة القرفة على حفظ الأطعمة من التلف وكأنهُ بمثابة تغليف.

٢. فوائد شرب القرفة لليقظة والذاكرة والتطوير المعرفي

ووفقا لهذه الدراسة بواسطة الدكتور بريان رادنبوش، القرفة قد تبقيكم أكثر يقظة وتقلل الاحباط، وتشير تجارب شخصية ودراسات أُخرى أن شرب القرفة أوجد نتائج جيدة جدا في اليقظة والتركيز.

٣. القرفة من مضادات الأكسدة

القرفة هي واحدة من أكبر سبعة مضادات للأكسدة في العالم. يُعرف أن مضادات الأكسدة تقلل من تشكيل “الجذور الحرة” التي تسبب السرطان. أوضحت هذه الدراسة أن القرفة لديها ما يكفي من خصائص مضادة للأكسدة. كما أوضحت دراسة هندية مفصلة أن القرفة مكافحة للجراثيم ولها خصائص مضادة للأكسدة.

٤. فوائد شرب القرفة لفقدان الوزن

على ما يبدو أن شرب القرفة له تأثير على ترقق الدم وبالتالي زيادة الدورة الدموية. زيادة تدفق الدم يعزز التمثيل الغذائي الخاص بك بشكل عام، وهو ما يكون مفيداً في فقدان الوزن الزائد ومساعدة الذين يريدون التخسيس وتخفيف أوزانهم. يجب الحرص على عدم خلط القرفة مع غيرها من أدوية ترقق الدم.

٥. خفض الكولسترول الضار والدهون الثلاثية

وفقا لمقال “مايو كلينيك” أن القرفة يمكن أن تخفض الكولسترول بشكل غير مباشر عن طريق كيف علاج الجسم من السكر والدهون. ولكن ليس هناك تأثير مباشر على الكولسترول. وجدت أيضاً دراسة أخرى في باكستان تُخبر أن القرفة تعمل على تخفيض الدهون الثلاثية (23-30٪)، والكولسترول LDL (7-27)، والكوليسترول الكلي (12-26٪).

٦. فوائد شرب القرفة لتسوس الاسنان وأمراض اللثة

مرة أخرى خصائص مضادة للبكتيريا من القرفة تلعب دورا حاسما في التخلص من البكتيريا الضارة دون الإضرار بأسنانك أو اللثة. انها واحدة من الأسباب التي غالبا ما يستخدم زيت القرفة في العلكة وغسول الفم ومعجون الأسنان ورائحة الفم.

٧. شرب القرفة للبرد، التهاب الحلق والسعال – الكحة –

للذين يعانون من الكحة او نزلة البرد او التهاب الحلق، عليهم أن يتناولوا بعض شاي القرفة. مرة أخرى هذا يرتبط على خصائص مضادة للبكتيريا و زيادة تدفق الدم وبالتالي تحسين مستويات الأكسجين في الدم لمكافحة المرض. يوصي الطب التقليدي الصيني عادة بالقرفة للسعال والبلغم.

٨. مرض الزهايمر والقرفة

دراسة وجدت أدلة كافية لاستنتاج أن القرفة يمكن أن تؤخر آثار خمس سلالات عدوانية من الجينات المحفزة للألزهايمر. وتشير آخر النتائج إلى أن اثنين من المركبات الموجودة في القرفة – سينمالدهيد ويبيكاتشين – قد يكونان فعالان في مكافحة مرض الزهايمر. وفقا لدراسة أجرتها “Roshni George و Donald Graves” في عام 2013، وقد أظهر اثنين من العلماء في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا، فوائد القرفة لمنع تطور “تشابك” الخيطية في خلايا المخ التي تميز مرض الزهايمر.

٩. فوائد شرب القرفة للدورة الشهرية

ومرة ​​أخرى بسبب المستويات العالية من المنغنيز الموجود في القرفة قد يكون مرشحا ممتازا للتخفيف من آثار الدورة الشهرية. وتشير هذه النتائج إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالمنغنيز قد يساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية.

١٠. القرفة للاكتئاب / تحسين المزاج

يقول الفولكلور القديم أن رائحة القرفة هي أفضل علاج لكآبة الشتاء. الدليل العلمي الوحيد الذي يمكن أن تجدهُ لدعم هذه النظرية هو هذه الدراسة التي كتبها الدكتور “بريان رادنبوش” حيث وجدت الدراسة أن رائحة القرفة خفضت من تهيج وانفعال السائقون.

لكن القرفة قد تكون علاجاً ممتازاً لعلاج الاكتئاب بطريقة أكثر ملتوية. هناك بعض الأدلة على أن بعض أنواع بكتيريا الأمعاء قد تجعلك أكثر عرضة للاكتئاب. لذا فالقرفة لكونها مضادة للبكتيريا فقد تساعدك على إزالة البكتيريا السيئة.

لم يكن شرب القرفة مُقتصراً على ما ذُكر أعلاهُ فقط، إنما يُمكنك إلقاء نظرة على (فوائد القرفة) لتعلم أن القرفة لازال في جعبتها المزيد من الخيرات التي يمكنها ان تكون صديقةً لك بشكل بسيط، فقط اجعل شرب القرفة جزءاً من برنامجك الغذائي واستمتع بحائط صد قوي ضد الأمراض والأوبئة والمخاطر الكثيرة التي توجهك في حياتك الصحية، وهنيئاً لك دوما مع القرفة.

أضف تعليق