فوائد تمارين الصباح ونماذج رائعة لها

تمارين الصباح ، صورة ، رياضة

تمارين الصباح هي الرياضة التي يمكن ممارستها بعد الاستيقاظ مباشرة في الصباح الباكر وتساعدنا كثيرا على الشعور بالحيوية والقوة والنشاط وأجمل ما في التمارين الصباحية أنها لا تحتاج إلى أدوات ويمكن ممارستها في غرفة النوم وتناسب الرجال والنساء بمختلف الأعمار السنية.

فوائد ممارسة تمارين الصباح

تأتى أهمية ممارسة التمارين الصباحية من خلال:
• تعزيز الإبداع: تعمل على زيادة الإبداع الشخصي وقد أظهرت بعض الدراسات الرياضية العلمية زيادة الإبداع في ظل الاسترخاء العقلي حيث تعمل التمارين المنتظمة على تفوق وإبداع العقل.
• تحسين المزاج: تحسن التمارين الرياضية من المزاج لأنها تزيد من هرمون السعادة الذي يعمل على تحسين المزاج وتحقيق الرفاهية.
• استقبال اليوم بالنشاط والحيوية: تعمل على تعزيز الإنتاجية وتزيد من فرص النشاط والتركيز والتنظيم وتعطى الشعور بالسعادة.
• تحسين النوم: يعمل الاستيقاظ الباكر لممارسة تمارين الصباح إلى الانتظام في مواعيد النوم للأفراد وبالتالي النوم بطريقة أسهل من ذي قبل.

وتشير الأبحاث إلى أن ممارسة التمارين الصباحية قبل تناول الفطور تساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون داخل أجسامنا بنسبة أكبر من ممارستها بعد الفطور.

نماذج من التمرينات الصباحية

• المشي السريع: يحدد مدته على حسب قدرة الفرد القائم بالتمرين ممكن أن تصل إلى ثلاثون دقيقة أو ساعة لتزويد الجسم بالطاقة والراحة النفسية.
• القفز بالحبل: ويتم عن طريق تحريك كل أجزاء الجسم في الوقت نفسه بالقفز المتتالي مع رفع القدمين لمدة تتراوح خمسة عشر دقيقة وتتحرك البطن والظهر والساق والخصر والرقبة والكتفان والذراعان.
• الوقوف بشكل مستقيم مع مد الذراعين للأمام: نبدأ بهذا الوضع ثم نقوم بالانحناء ببطء باتجاه الأرض إلى إن تلامس أصابع اليد الأرض والعودة مرة أخرى للوضع الطبيعي ببطء مع المحافظة على التنفس بشكل طبيعي ومراعاة عدم الانحناء كثيرا ويكرر هذا التمرين لمدة خمسة عشر يوما
• الوقوف مستقيما مع رفع اليد اليمنى لأعلى: والبدء بالانحناء الجسم جهة اليسار والعد لرقم 10 ثم العد ببطء للوضع السابق وتكرر هذه العملية مع اليد اليسرى والعد للرقم 10 ثم العودة إلى الوضع الأول ويفضل تكراره يوميا.

ومن هنا ندرك أن التمارين الصباحية تعمل على إمداد الجسم بالحيوية المطلوبة ليكمل يومه بالراحة الصحية والنفسية بعيدا عن التوتر والقلق.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: