فوائد الفاكهة الطازجة للجسم

شارك عبر:

صورة , الفاكهة الطازجة , فوائد الفاكهة
الفاكهة الطازجة

أيهما أفضل تناول ثمرات الفاكهة الطازجة أم شرب عصيرها؟

قال “د. رجائي المشيني” أخصائي التغذية. بكل تأكيد تناول ثمرة الفاكهة الطازجة أفضل من الناحية الصحية والتغذوية من عدة وجوه نذكرها:
الحصة الواحدة من الفاكهة الطازجة غنية بـ 15 جرام من الكربوهيدرات، أي أنها تُعطي 2 جرام من الألياف، أما عصر ثمرة الفاكهة الطازجة لا يعطي هذه النسب المذكور، بل يقل عنها بكثير.

تناول ثمرة الفاكهة الطازجة يزيد الشعور بالشبع وهو ما يختلف تمامًا عند تناولها في صورة العصير.
الفاكهة الطازجة بما تحتويه من ألياف علاج جيد وواقي للإمساك.

هل يتسبب شرب الماء بكثرة في احتباس السوائل ومن ثَم زيادة وزن الجسم؟

هذا مفهوم خاطيء بالكُلية، لوجود أسباب رئيسية تؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم منها عدم شرب الماء وليس العكس، لأن عدم شرب الماء يدفع بالجسم إلى رد فعل عكسي وقائي حيث يُخزن كل قطرة سائل داخله للوقاية من الجفاف، الأمر الذي يتبعه بالضرورة زيادة وزن الجسم، كما أن الماء له دور مساعد في تكسير الدهون المخزنة بالجسم.

ولتفادي احتباس السوائل في الجسم يجب الإهتمام بشرب الماء وتناول الفاكهة الطازجة وتقليل تناول الأملاح.

بالنسبة للعصائر الطبيعية، ما هي أنسب أوقات اليوم لتناوله؟

بشكل عام يمكن شرب العصائر الطبيعية بعد الوجبات، أو كوجبات خفيفة بين الوجبات الثلاثة الرئيسية.

وبشكل عام يفضل إدماج العصائر الطبيعية في نظام غذائي صحي متكامل.

ويرجع ذلك إلى أن الفاكهة الطازجة بشكل عام غنية بالفيتامينات الذائبة في الدهون، وللإستفادة القصوى من هذه الفيتامينات لابد من إدماج تناول الفاكهة الطازجة سواء في صورتها الطازجة أو كعصير في نظام غذائي يحتوي على مصادر للدهون.

ما صحة تداول بعض منتجات العصائر المُعلبة بالأسواق على أنها طبيعية وخالية من المواد الحافظة؟

المعلومة الخافية على كثير من المستهلكين أنه طبقًا للمواصفات والمقاييس الغذائية لهيئة الغذاء والدواء الأردنية يعتبر المنتج الذي يحتوي على 10% فقط من العصير الطبيعي عصير طبيعي يمكن ترويجه تحت هذا الوصف دون مساءلة قانونية.

وتختلف المواصفات الغذائية من بلد إلى آخر، خاصة حال المقارنة بين المواصفات القياسية للعصائر في الدول الغربية والدول العربية.

كما أن أسعار البيع التجارية سبب مباشر في تحديد النسبة الطبيعية للعصير في المنتج تبعًا للقوة الشرائية للمستهلكين، ولتقليل السعر النهائي لخلق فرصة تنافسية للمنتج بالأسواق يتم تقليل نسبة العصير الطبيعي وزيادة المواد المضافة والمُحسنة المُصنعة الأخرى، كمادة تكثيف المنتج للإيهام بإحتوائه على حبيبات طبيعية من قطع الفاكهة.

من الناحية الصحية، ما أفضل أنواع المشروبات لتناولها قبل ممارسة الرياضة أو بعدها؟

أفضل المشروبات الواجب تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية وبعدها الماء، لأن ممارسة التمارين تؤدي إلى التعرق الشديد، وبالتالي توجد حاجة ضرورية لتعويض ما تم فقدانه من السوائل بالعرق للوقاية من الإصابة بالجفاف.

ويمكن أيضًا الإتجاه لتناول العصائر الطازجة لمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

هل يُغني شرب العصائر عن شرب الماء؟

لا يوجد مصدر طبيعي يمد الجسم بالماء سوى الماء، فالماء هي عصب حياة الجسم، حيث أنها تدخل في كافة العمليات الحيوية بداخله. وقلة الماء بالجسم تؤدي إلى الخلل في إتمام الوظائف الحيوية للأعضاء، كما أنها تؤدي إلى مشكلات صحية على المدى الزمني البعيد مثل الإصابة بالفشل الكُلوي أو الجفاف.

هل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة صحية ومفيدة؟

للأسف الشديد هذه الأنواع من المشروبات ما هي إلا سكريات ضارة، فهي مشروبات تزود الجسم بالسكر بدون إمداده بأي نوع من الفيتامينات أو المعادن أو البروتين أو أي عنصر غذائي مفيد، فما هي إلا تعبئة الجسم بسعرات حرارية أكثر من الإحتياج اليومي، فالمشروب الغازي بحجم 240 مل يزود الجسم بسعرات حرارية تتراوح بين 90 إلى 110 سُعر حراري.

كيف يساهم الماء في تكسير دهون الجسم المخزنة؟

عند حرق الدهون المخزنة في الجسم فإنها تخرج على شكل ماء وثاني أكسيد الكربون وطاقة، فعند حرق 10 كيلو من الدهون يخرج كمية تتراوح بين 8.4 إلى 8.5 من ثاني أكسيد الكربون، وتخرج كمية من الماء تتراوح بين كيلو و400 جرام إلى كيلو ونصف، والكمية المتبقية تخرج في شكل طاقة. لذلك يحتاج الجسم دائمًا لشرب الماء على مدار اليوم وبخاصةً مع ممارسة الرياضة، حتى يتمكن من طرح السوائل الناتجة من عمليات حرق الدهون المخزنة بداخله.

كم تبلغ إحتياجات الجسم من الماء في اليوم؟

على أقل تقدير يحتاج الجسم إلى تناول 2 لتر يوميًا، موزعة على ساعات اليوم بالكامل.

ونؤكد على زيادة إحتياج الجسم من الماء عند الحامل والمُرضع إلى 2.5 لتر أو أكثر، لأن حليب الرضاعة يستحوذ على نسبة من الماء الموجودة بالجسم وبالتالي وجب التعويض، والحامل تضخمت عندها بعض أعضاء وخلايا الجسم، وبالتالي زاد إحتياج الماء.

والطبيعي لأي إنسان هو تناول كميات الماء التي يحتاجها الجسم سواء شعر بالعطش أم لم يشعر، ويعتبرجفاف الفم أو تشقق الشفاه أو الشعور الشديد بالعطش مؤشر خطير على دخول الجسم في مراحل الجفاف، وهي مشكلة صحية لا تُحمد عواقبها.

هل تناول المكملات الفيتامينية بجانب العصائر الطبيعية مفيد للجسم؟

المكملات الفيتامينية غير ضارة على الإطلاق طالما وصفت الجرعات من قِبل طبيب متخصص، كما أنها مفيدة مع الأشخاص الذين لا يفضلون تناول ثمرات الفاكهة الطازجة.

مع مراعاة تناول مكملات الفيتامينات قبل النوم لأنها عبارة عن فاتح للشهية، وبالتالي قد تتسبب في زيادة كميات الطعام المتناولة ومنها إلى السمنة وزيادة الوزن. ولا ننكر أن أفضل مصادر الفيتامينات هي المصادر الطبيعية.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top