فاركولين – Farcolin | موسع للشعب الهوائية

فاركولين شراب Farcolin syrup / سالبيوتامول، كلوريد الامونيوم Salbutamol , Ammonium Chloride

الاثر الطبي: فاركولين علاج فعال وأساس لحالات ضيق التنفسى الناشئة عن تقلصات عضلات الشعب الهوائية.
سالبيوتامول المادة الفعالة فى فاركولين شراب تعمل بقوة وبتأثير خاص على مستقبلات العصب السمبثاوى من نوع بيتا -2 التى تتحكم في ارتخاء عضلات الشعب الهوائية وبالتالى فأنها تحدث تأثيرا فعالا فى توسيع الشعب الهوائية ويصاحب ذلك تحسن ملحوظ فى الوظائف التنفسية للرئتين. وبالمقارتة بمادة ايزوبرينالين – والتى تسستخدم لنفس الغرض – فان تأثير سالبيوتامل يمتد لفترة أطول كما أن تأثيره على مستقبلات العصب السمبثاوى بالقلب من نوع بيتا-1 أقل بكثير من تأثير ايزوبرينالين – لهذا فان التأثيرات الجانبية على عضلة القلب مثل زيادة ضربات القلب لا تحدث عادة مع استخدام مستحضر فاركولين وبالاضافة الى مادة سالبيوتامول يحتوى شراب فاركولين على مادة كوريد الامونيوم ذات التأثير الطارد للبلغم.

 التركيب:
المواد الفعالة: كل 5 ملليلتر يحتوي على: سالبيوتامول (على عيئة كبريتات) 2 مجم. كلوريد الامونيوم 100 مجم.
المواد الغير فعالة: رايبوفلافين، صوديوم ميتاباى سالفايت، داى صوديوم ايديتيت، بروبيل بارابين، ميثيل بارابين، صوديوم سيتريت، حمض السيتريك اللامائى، بروبيلين جليكول، سوربيتول 70%، سروز مكسبات رائحة.
الشكل الصيدلى: شراب.
اسم الشركة: فاركو للأدوية.
الاسم التجارى: فاركولين شراب.
الاسم العلمى: سالبيوتامول (على هيئة كبريتات) كلوريد الامونيوم.

حركية الدواء

يمتص السالبيوتامول من خلال القناة الهضمية. يتأيض مبدئيا في الكبد ويمكن تأيضه في جدار المعدة، ناتج التأيض الرئيسى غير فعال مرتبط بمجموعة الكبربتات. يخرج عن طريق البول على هيئة نواتج تأيض وعقار غير متغير ويفرز بعض الشىء في البراز.
يمتص كلوريد الامونيوم من خلال القناة الهضمية. يتحول أيون الامونيوم الى يوريا في الكبد، وينطلق الانيون في تيار الدم و فى السائل خارج الخلية مسببا حموضة مواد التأيض وانخفاض تركيز أيون الهيدرجين في البول وهذا يتعبه ادرار مؤقت للبول.

 دواعي استعمال فاركولين

كموسع للشعب الهوائية في حالات الربو الشعبي والتهاب الشعب الهوائية المزمن والعلاج تقلصات الشعب الهوائية فى بعض أمراض الجهاز التنفسى الاخرى مثل الربو.

الجرعة واستعمال Farcolin فاركولين

1 ملعقة صغيرة 3 – 4 مرات يوميا بعد الاكل ولكن في حالة حدوث عدم استجابة واتساع فى الشعب الهوائية بدرجة كافية يمكن زيادة الجرعة حتى 3 ملاعق صغيرة بدون أية اثار جانبية تذكر على القلب أو الاوعية الدوموية.
للاطفال: (سن 2-6 سنوات) من نصف ملعقة صغيرة الى ملعقة صغيرة 3-4 مرات يوميا.
(سن 6-12 سنة) : ملعقة صغيرة 3-4 مرات يوميا.

 نواهي استعمال فاركولين Farcolin: لايستعمل في حالة التسمم الدرقى وفى حالة وجود خلل فى وظائف الكبد والكلى.

الاثار الجانبية

قد يسبب السالبيوتامول رعشة خفيفة فى العضلات الهيكلية (خاصة باليدين)، خفقان القلب وتقلصات بالعضلات.
لوحظ بعد استعمال جرعات كبيرة حدوث اسراع خفيف بالقلب، توتر، صداع وتوسع بالاوعية الطريقة.
قد تحدث اثار جانبية أخرى مع السالبيوتامول تشمل صعوبة فى التبول واحتباس البول، ضعف، خلل فى عمليات التأيض يشمل انخفاض فى مستوى البوتاسيوم تغيير فى تركيز سكر الدم، عرق وزيادة إفراز اللعاب.
قد يسبب كلوريد الامونيوم غثيان وقىء خاصة عند استعمال جرعات كبيرة.

التفاعلات الدوائية

• لايستعمل الفاركولين مع العقاقير الادرينالية المثبطة لمستقبلات بيتا والتى تستخدم كنقط للعين أو لاجهزة الجسم الاخرى.
• قد يسبب السالبيوتامول ارتفاع سكر الدم يتبعه زيادة فى تركيزات الانسولين وقد يحتاج الامر الى زيادة جرعة الانسولين أو العقار الخافض لسكر الدم.
• العقاقير التى تحتوى على هذه المواد والثبطة للادرينالين من نوع الفا مثل دوكسازولين، لابيتالول، ينوكسى بنزامين، فينتول امين، برازوسين، تيرازوسين، تولازولين، هالوبيريدول، الفينوثازينات والثايوكز انثينات وذلك يعتمد على كميتها، قد تتفاعل مع هذا الدواء.
• لوحظ أن تناول جرعة واحدة من السالبيوتامول ينتج عنه انخفاض بنسبة 16 الى 22% فى تركيز الدايجوكسين لمدة 10 أيام. لذلك ينصح بملاحظة مستوى الدايجوسين فى الدم.
• يستعمل بحذر مع العقاقير التى تقلل مستوى البوتاسيوم. ينصح بملاظة مستوى البوتاسيوم فى الدم ووظائف القلب عند العلاج المتزامل.
• ينصح بأخذ الحذرو والمتابعة الدقيقة لرسم القلب الكهربائى و إذا استعمل الدواء مع العقاقير التى تزيد من حساسية عضلة القلب لتأثير العقاير السيمباثومايمتكس مثل (الجلايكوسيدات الديجيتاليس و الكينيدين).
• لا يصنح بتناول عقاقير اخرى تؤثر على مستقبلات العصب السمبثاوى مع هذا الدواء.
• يستعمل الفاركولين خلال الثلاثة شهور الاولى من الحمل.
لم يثبت بعد أمان استعمال الفاركولين أثناء الرضاعة.

الاحتياطات والتحذيرات: يستعمل السالبيوتامول بحذر للمرضى الذين يعانون من زيادة نشاط الغدة الدرقية، مرض قصور فى الدورة الدوية بالقلب وارتفاع شديد فى ضغط الدم.

العبوة: تحتوى على 120 ملليلتر.

 الحفظ: يحفظ فى درجة حرارة لاتزيد عن 30 درجة مئوية، بيعدأ عن الضوء. تحفظ الادوية بعيدأ عن متناول الاطفال.

انتاج: شركة فاركو للادوية.

صورة,عبوة, شراب, فاركولين , Farcolin
صورة: عبوة فاركولين شراب Farcolin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق