سالبوفنت فورت – Salbovent Forte | موسع للشعب الهوائية

سالبوفنت فورت أقراص Salbovent Forte / سالبيوتامول Salbutamol

تحتوي هذه الصفحة على معلومات هامة عن دواء سالبوفنت فورت Salbovent Forte (أقراص)، الذي يحتوي على المادة الفعالة سالبيوتامول 4 مجم.

التأثير الفارماكولوجي:
• الآثار الفارماكولوجية للعقاقير المنشطة للبيتا الأدرينالية، والتي تشمل: السالبيوتامول تساهم على الأقل بجزء يرجع إلى التحفيز من خلال مستقبلات البيتا الأدرينالية.
لأدينيل سيكلبيز داخل الخلية، الإنزيم الذي يحفز تحويل الأدينوسين ثلاثي الفوسفات إلى أحادي الفوسفات.
• وقد يظهر السالبيوتامول في معظم التجارب الإكلينيكية: أن له تأثير زائد على الجهاز التنفسي في صورة انبساط عضلات الشعب الهوائية الملساء.

دواعي استعمال سالبوفنت فورت

تستخدم أقراص السالبوفنت فورت لعلاج تقلصات الشعب الهوائية لدى البالغين والأطفال الذي يتراوح أعمارهم من 6 سنوات وأكبرالذين يعانون من أمراض إنسداد مجرى الهواء بصور إنعكاسية.

الجرعة وطريقة استعمال Salbovent Forte سالبوفنت فورت

البالغين والأطفال فوق 12 سنة:
الجرعة المبدئية المعتادة للبالغين والأطفال من 12 سنة فأكثر هي 2 أو 4 مجم 3 أو 4 مرات يومياً.
الأطفال من 6 – 12 سنة:
الجرعة المبدئية هي 2 مجم 3 أو 4 مرات يومياً.
يوصى بجرعة مبدئية 2 مجم 3 أو 4 مرات يومياً للمرضى كبار السن، والذين لديهم تاريخ لحساسية غير معتادة لمنشطات البيتا الأدرينالية.
الجرعة الإجمالية اليومية يجب ألا تتجاوز 32 مجم للبالغين والأطفال من 12 سنة فأكثر.

موانع الاستعمال سالبوفنت فورت Salbovent Forte: لا تستعمل أقراص سالبوفنت فورت للمرضى الذين لديهم تاريخ في فرط الحساسية للسالبيوتامول أو أي من مكونات الدواء.

الأعراض الجانبية

• تم تسجيل حالات نادرة من الأرتيكاريا، والوذمة والوعائية، الطفح الجلدي، تشنج قصبي ووذمة البلعوم بعد استخدام السالبيوتامول.
• وبالإضافة إلى ذلك فإن السالبيوتامول مثل عوامل شبه السمبثاوية الأخرى ويمكن أن يسبب آثار جانبية أخرى: مثل ارتفاع ضغط الدم، الذبحة الصدرية، القيء، الدوار، تهيج البلعوم.
• ردود الفعل عادة ما تكون عابرة في الطبيعة وعادة ما يكون ليس من الضروري التوقف عن العلاج بأقراص السالبوفنت فورت.

الحمل والرضاعة:
• لا توجد دراسات كافية ومراقبة على النساء الحوامل. ينبغي ان يُستخدم السالبيوتامول فقط اثناء الحمل إذا كانت الفائدة المرجوة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين.
• نادراً ما سجلت حالات تشوهات خلقية مختلفة تشمل الشق الخلقي وتشوهات الأطراف في نسل المرضى اللاتي كانوا يعالجون بالسالبيوتامول.
• من غير المعروف إذا كان هذا الدواء يُفرز في لبن الأُم، ونظراً لإحتمالية تكوين الأورام بإستخدام السالبيوتامول في بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات.

إحتياطات وتحذيرات:
يُمكن أن تُسبب السالبوفنت فورت تشنج شعبي متناقض غير مألوف والتي قد تُهدد الحياة.
• اقراص السالبيوفنت فورت مثل كل منشطات البيتا الأدريناليه، يمكن أن تحدث آثار قلبية وعائية اكلينيكية كبيرة في بعض المرضى حيث تقاس بمعدل النبض، ضغط الدم، أو اي اعراض.
• قد تتدهور حالة الربو بشكل حاد لفترة اكثر من ساعات او بشكل مزمن لمدة عدة ايام او اكثر.
• استخدام منشطات البيتا الادرينالية الموسعة للشعب الهوائية وحدها لن تكون كافية للسيطرة على حالات الربو لدى العديد من المرضى.
• تحدث تفاعلات فرط الحساسية الفورية بعد تناول السالبيو تامول، وتظهر في حالات نادرة كالأرتكاريا، الوذمة الوعائية، الطفح الجلدة، تقلص الشعب الهوائية، وذمة البلعوم.
• يجب استخدام السالبيوتامول بجذر في المرضى اللذين يعانون من الإضطرابات القلبية الوعائية وخصوصاً قصور الشريان التاجي، إضطرابات النظم القلبية وارتفاع ضغط الدم وفي المرضى اللذين يعانون من إضطرابات تشنجية، فرط إفراز الغدة الدرقية، او مرض السكر، وفي المرضى الذين لديهم استجابة غير عادية للأمينات الشبة سمبساوية.

العبوة والتخزين:
علبة كرتون تحتوي على 2 شريط، كل شريط يحتوي على عشرة اقراص.
يُحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، في مكان جاف بعيداً عن الضوء.
إنتاج: شركة الأسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , سالبوفنت فورت , Salbovent Forte
صورة: عبوة سالبوفنت فورت Salbovent Forte

أضف تعليق

error: