الغذاء الصحي في الحجر الصحي

تمت الكتابة بواسطة:

الحمص , الغذاء الصحي , الحجر الصحي

إن البقاء في المنزل بسبب كورونا يمكن أن يجعل الشخص يتبنى سلوكيات غير صحية على غرار الشراهة وتناول أطعمة غير صحية كالمسليات لتمضية الوقت.

يمكنك إعداد وجبات صحية وخفيفة لتساعد على الشعور بالشبع وتعزز أيضاً وتقوي من مناعة الجسم، وتحافظ على رشاقتك كذلك أثناء فترة الحجر المنزلي، وهذه الوجبات حتماً لا تتعلق كثيراً بالوجبات السريعة المعتادة.

أطعمة يجب تجنبها في فترة الحجر المنزلي

ترى الدكتورة نادين عنداري ” أخصائية التغذية ” أن الإنسان بطبيعته يعاني من كم هائل من الضغط النفسي والتوتر من داخل الحجر المنزلي، ومن ثم فإن أول ما يفكر به الإنسان من داخل منزله خلال فترة الحجر هو التفكير في تناول الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون، كالشوكولاتة والأيس كريم، والشيبس، والبسكوت ومن على هذه الشاكلة..

إلى جانب ذلك، يجدر الإشارة إلى أن الحرمان الكامل من هذه الأطعمة وغيرها من الأغذية المضرة يُوَلِّد شراهة أكبر عند الإنسان، لذلك يجب علينا معرفة ما إذا كان جسمنا بحاجة فعلية إلى هذه الوجبة الخفيفة أم لا، وفي حال كنا قد أكلنا الوجبة الأساسية قبل ساعتين من الآن، فهنا يستوجب علينا الضغط على أنفسنا وعدم تناول أية أغذية في هذا الوقت والاعتماد فقط على شرب الماء والشاي وبعض المشروبات الدافئة الأخرى التي تعمل على تهدئة الأعصاب كاليانسون، فضلاً عن ضرورة التخفيف قدر الإمكان من تناول الكافيين لأنه يزيد من القلق والتوتر عند الإنسان.

أطعمة صحية في الحجر الصحي

وفي حال تناول الوجبة الخفيفة، فيجب أن تكون تلك الوجبة بهدف تعديل نسبة السكر في الدم، كما يجب تناول الأطعمة بطريقة لا تتسبب في الشعور بالجوع، لذلك يجب أن تكون الوجبة الخفيفة مكونة من:

ومن هذه الأغذية التي تحتوي على تلك المكونات:

  • الحمص المحمص الذي يحتوي على نسبة عالية من الزنك المهم كثيراً لتقوية جهاز المناعة خاصةً في هذه الفترة المنتشر فيها فيروس كورونا، كما أنه عال بالألياف والبروتين والدهون الصحية، ويعطينا الشعور بالشبع.
  • الكركم.
  • الزنجبيل المطحون خاصةً الزنجبيل العضوي.

ما هي الطرق المتبعة للشعور بالشبع دون تناول وجبات خفيفة؟

عند تناول وجبات خفيفة دون أن نشعر بالشبع بعدها، فيجب علينا التفكير في أن تناول تلك الوجبات الخفيفة هو في حقيقة الأمر ليس بهدف الشعور بالشبع وإنما هو لتلهية أنفسنا وتمضية الوقت الذي نقضيه في المنزل في وقت الحجر قدر الإمكان.

إلى جانب ذلك، من الممكن أن نقوم بتأجيل تناول تلك الوجبات الخفيفة قدر الإمكان ونلهي أنفسنا بأي شيء نقوم به من المنزل كممارسة الرسم أو أي من العادات الصحية الأخرى كالقراءة إلخ إلخ..، ومن ثم فإننا سنتأكد من أن الشعور بتناول وجبة خفيفة هو شعور مزيف وغير حقيقي.

تابعت أخصائية التغذية ” نادين عنداري “: في السابق، كان الوقت يمر سريعاً بين ساعات العمل وساعات الراحة في المنزل، ولكن الآن أصبح هذا الوقت يمر ببطء شديد، ويلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول التسالي المنزلية كالمسكرات المفيدة في حال تناولها في صورة نيئة أو محمصة داخل المنزل لأنها تحتوي حينئذ على الألياف والدهون الصحية الحميدة، كما أنها غنية بمعدن السيلينيوم المهم كثيراً لتقوية جهاز المناعة.

من الممكن كذلك أن نقوم بتناول بعض المسليات الأخرى في فترة الحجر المنزلي والتي من بينها الشوكولاتة الداكنة التي تعطينا شعوراً بالسعادة.

ما هي الوجبات الصحية التي يمكن تناولها في فترة الحجر الصحي؟

من أهم الوجبات التي يمكن تناولها في فترة الحجر الصحي المنزلي هي:

  • الفشار أو البوب كورن المحضر منزلياً بقليل من الزيت دون تحضيره في الميكروويف لأن الأبخرة الناتجة عن الميكروويف غير صحية.
  • اللبن مضافاً إلى الفراولة الغنية بفيتامين c.
  • الفواكه المجففة.
  • التمر.
  • التين المجفف.
  • المشمش المجفف المهم للشعور بالشبع لفترة أطول.
  • المكسرات كاللوز والجوز الذي يحتوي على الأوميجا3 المهم للتخفيف من القلق والتوتر.
  • الحرص على تناول الأغذية الغنية بالبروتين والألياف والدهون الصحية قدر الإمكان.
  • زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز مع الموز والتفاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: