غذاء الرضيع وأفضل الوصفات الغذائية الخاصة به

غذاء الطفل ، الأطفال ، الغذاء الصحي ، صحة الطفل

من الأسئلة الشائعة عند الأمهات التي تجعلنا نهتم بها هي السؤال عن نوعية التحضيرات التي تستخدم لتغذية الطفل الرضيع الغير مقبل على الأكل من6 أشهر فما فوق حيث يمكن إدخال الفواكه والخضروات مثل الفراولة والبطيخ والبرتقال وغيرها للطفل ما لم يكن عنده حساسية من أي منهم، وللحديث عن ذلك تحدثنا “الدكتورة/ ربى مشربش – أخصائية التغذية”

تقل نسبة الحديد في جسم الطفل الرضيع عند عمر 6 أشهر لأن حليب الأم لا يكفي للطفل، لذلك يجب أن تدخل الأم كل نوع فاكهه وخضار للطفل الرضيع كل نوع على حده للتأكد من عدم وجود حساسية للطفل من كل نوع عند عمر ستة أشهر.

أما بعد الستة أشهر الأولى لابد للأم أن تقوم بعمل خليط من الفواكه والخضروات المختلفة للطفل حتى يتفيد منها غذائيا بأكبر قدر.

وأضافت اخصائية التغذية ” ربى مشربش “: هناك بعض الوصفات التي تستخدم للأطفال الرضع حيث تواجه الأم أكبر مشكلة عند إدخال الطعام على الطفل وهي الخضروات التي تحتوي على نسبة اللاكتوز أكبر من حليب البقري كما ينصح ألا يضاف ملح ولا سكر لطعام الأطفال.

هناك الوصفة الأولى من الخضار التي يمكن للأم أن تقوم بصنعه والتي تحتوي على 3 مكونات من الخضار مع إضافة نوع رابع حتى يتقبلها ويستسيغها بشكل جيد والتي تحتوي على كوسه وبازلاء وجزر حيث أن البازلاء تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والحديد وفيتامين A مع إضافة التفاح لهذه الوصفة.

يمكن وضع مياه مغلية على هذه الوصفة للطفل ولا يمكن أن نستسيغ طعم التفاح فيها، ويتم في هذه الوصفة وضع البازلاء والكوسة ثم الجزر ثم يتم سلقها ثم بعد ذلك يتم وضع التفاح.

ويتم هرس هذه المكونات جيدا للطفل ولابد للطفل أن يمضغه الطفل عند 8 أشهر ويمكن تسخين هذه الوصفة أو إعطاءها بشكل طازج للطفل في حالة تقبله لها، كما يمكن للأم أن تضع تلك الوصفة في الفريزر بعد تناول الطفل منها الكمية المحددة له.

أما الوصفة الثانية فبها سبانخ إلى جانب بعض الفواكه التي لا تظهر رائحتها وهي عبارة عن تفاح ودراء وسبانخ التي تحتوي على حديد مع بعض الفواكه ولابد أن يتم تناول قبل 6 أشهر كل نوع من الفواكه على حده حتى نتأكد من عدم وجود حساسية للطفل من اي نوع منهما مثل وجود طفح جلدي حيث تعتبر الفراولة هي أكثر الفواكه تحسسا للأطفال إلى جانب الفستق الحلوي واللوز الأخضر.

أما الوصفة الثالثة والأخيرة فتحتوي على وجزر وجعصة عدس الذي يحتوي على بروتين نباتي وحديد كما يمكن وضع قطعة دجاج مهروس في هذه الوصفة.

وأخيرا، يمكن للأم أن تعمل على تحضير أي من تلك الوصفات حتى وإن كانت الفواكه غير موجودة بها حيث أنها لا تؤثر على القيمة الغذائية للطفل ولا يجب إضافة الملح لها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: