طرق الإعتناء بالمرأة في فترة النفاس

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , طفل , الولادة , فترة النفاس

كيف تعتني بنفسك في فترة النفاس؟

قالت “أ. ندى محمود” من الضروري لأي امرأة في فترة النفاس أن تعتني جيداً بنظافة جرحها سواء كانت الولادة قيصرية أم طبيعية مع أهمية الاعتناء بتناول الغذاء الصحي طوال فترة النفاس حتى لا تفقد في هذه الفترة العديد من الفيتامينات المهمة لها وللجنين خلال فترة رضاعته.

إلى جانب ذلك، يجب على الأم كذلك في فترة النفاس الاهتمام بأخذ قسط كافي من النوم قدر الإمكان حتى يمكنها استعادة عافيتها لأن النوم يساعدها على استجماع كامل قواها على الرغم من صعوبة تطبيق ذلك بسبب الطفل الرضيع كما أنه يُحذر عليها عدم ممارسة أي نشاط رياضي في هذه الفترة قبل مرور 6 أسابيع بعد الولادة خاصة إذا كانت الولادة قيصرية ثم يمكنها المشي لمدة 20 دقيقة فقط بعد مرور أسبوعين على الولادة الطبيعية و3 أسابيع على الولادة القيصرية مع ضرورة عدم التعرض للفحات الهواء خاصة بعد الاستحمام لأن ذلك قد يضر بصحة الأم وصحة الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأم في فترة النفاس عدم حمل أي أشياء ثقيلة مع عدم القيام بالأعمال المنزلية الشاقة التي قد تؤثر عليها ثم يمكنها أيضاً استخدام فوط صحية ناعمة وطويلة وسميكة خاصة بعد الولادة مباشرةً لأن النزيف يكون حينها قوي وشديد بدرجة كبيرة كما يُنصح بتغييرها كل ساعتين على الأكثر.

وأردفت “ندى” يُنصح دوماً للمرأة في فترة النفاس بأهمية غسل منطقة الفرج والجرح جيداً بالماء الدافئ والصابون الخاص أو ببعض المطهرات المعروفة ثم التجفيف بشكل جيد حتى لا يكون ذلك المكان بيئة رطبة لوجود البكتيريا.

وأخيراً، من الناحية النفسية للمرأة في فترة النفاس يجب على الزوج والمحيطين بها أن يشعروها بالدفء والحنان والطمأنينة في هذه الفترة حتى تتجنب الدخول في مرحلة اكتئاب ما بعد الولادة كما يُنصح لجميع السيدات في هذه الفترة ضرورة التواصل مع الطبيب النفسي في حالة الشعور بأية أعراض نفسية بعد الولادة مثل الإحباط أو الرغبة في عدم النظر أو الحديث مع الطفل الرضيع أو وجود قابلية لديها لرضاعته.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: