مدى أمان عيادات الأسنان في زمن الكورونا

تعرف على مدى أمان عيادات الأسنان في زمن الكورونا

من أجل أن يطمئن المريض للعيادة أو المستشفى التي يتم العلاج فيها، لابد أن يرى أجهزة التعقيم أمامه وأن يطمئن بنفسه أن العيادة تستخدم الطرق الصحية المُتَّبعة في عمل التعقيم لمنع أي احتمال لانتقال العدوى أثناء فترة العلاج.

وفي ظل الظروف الحالية تستقبل عيادات الأسنان الحالات الطارئة فقط، ويجب أن تكون العيادة مؤهلة بكافة الكوادر الطبية وكافة مستلزمات التعقيم، كما يجب على الأطباء حماية أنفسهم من العدوى عن طريق ارتداء اللباس الواقي وقناع الوجه وغطاء الحذاء.

تعقيم العيادات يختلف عن تعقيم المنزل من حيث المواد المستخدمة، حيث تكون مُهيأة لتعقيم وقتل الفيروسات والبكتيريا، كما يتم تغطية الأسطح بمادة بلاستيكية يتم تغييرها بعد كل مريض، كما ينصح الأطباء بتعقيم الأسنان بالماء والملح ما لم يكن المريض يعاني من أي مشكلة.

هل عيادات الأسنان آمنة ظل انتشار كورونا؟

تقول الدكتورة “ديما باسم” اختصاصية طب الأسنان، أنه بالنسبة لعيادات الأسنان يتم استقبال الحالات الطارئة فقط، وهذا بإرشادات من الدولة، ولكن إذا كانت العيادة غير مؤهلة بالكوادر الطبية الكافية لتعقيم العيادة بعد كل مريض، وليس عندهم الأجهزة الكافية والمواد الحديثة التي تعقم هذه الفيروسات والبكتيريا والفطريات المُعينة التي يتعرض لها المرضى بالعيادة، فننصح ألا تستقبل العيادة المرضى، ولكن إذا كانت كل هذه الشروط موجودة فيمكن للعيادة استقبال المرضى ولكن للحالات الطارئة فقط، وأي شيء غير ضروري أو تجميلي يُفَضَّل ألا يُعَرِّض المريض نفسه للإصابة أو الخطر ويترك بيته.

ارشادات تعقيم العيادات:

  • يجب أن يكون القائمين على التعقيم قد حصلوا على دورات تمكنهم من تعقيم العيادات.
  • يجب أن يكون القائم على التعقيم على علم بالإرشادات الموجودة على مواد التعقيم، وعلى علم بالوقت التي يجب أن يلامس فيه المطهر الأسطح، لأن هناك مواد يجب تركها على الأسطح لمدة ٣٠ ثانية أو دقيقة ثم مسحها، وهذا خطأ يقع فيه البعض حيث يقومون بمسحها فور وضعها.
  • أكدت الدراسات أن مسح الأسطح مرة واحدة لا يكفي، فيجب وضع المواد وتعقيم السطح، ثم وضع المواد مرة أخرى وتعقيم كافة الأسطح التي تم استعمالها سواء سطح الكرسي أو الأجهزة والأسطح الأخرى التي قامت الممرضة باستعمالها.
  • يجب أن تكون الأجهزة والكرسي والأشياء التي يتم استعمالها للمريض مغلفة بنوع من البلاستيك يتم تغييره وتنظيف الجهاز بعد كل مريض، وهذا التعقيم يتم في جميع الأوقات سواء كانت بهذه الفترة بسبب انتشار الكورونا أو في الأوقات العادية، لأننا في العيادات نستقبل حالات وأمراض أخطر حتى من الكورونا، فنحن نستقبل مرضى عندهم سِل أو إيدز أو “Hepatitis”.

كيف يحمي الأطباء أنفسهم من العدوى؟

نحن كأطباء يجب أن نأخذ احتياطاتنا، فهناك بروتوكول معين على الطبيب اتباعه قبل استقبال المريض، فيجب تنظيف وغسل اليدين وتعقيمهم، وبعدها يجب ارتداء اللباس الواقي الذي يُستخدم مرة واحدة فقط، ويجب على الطبيب ارتداء القفازات وقناع الوجه وقناع الرأس لأن الشعر يمكن أن يكون مصدر لانتقال الفيروسات، كما يجب ارتداء غطاء الحذاء، فكل هذه احتياطات يجب على الطبيب أخذها قبل استقبال المريض.

كيفية التعقيم في عيادات الأسنان

وأضافت الدكتورة “ديما” أن المواد المستخدمة في تعقيم العيادات مختلفة عن المواد المستخدمة في المنزل، فهي مواد تعقيم خاصة مُهيأة لتعقيم وقتل الفيروسات والبكتيريا والفطريات، يتم رش مواد التعقيم وتركها فترة ثم يتم مسحها وتكرار هذه العملية مرتين على الأسطح الملامسة، ثم يتم تغطية الأسطح بمادة بلاستيكية يتم تغييرها بعد كل مريض.

أما الأجهزة مثل “handpiece” فيتم تعقيمها عن طريق التعقيم البارد “Cold sterilization”، ويتم وضعه في مغلف، ويجب التأكد أن المغلف تحول لونه الأزرق من الأعلى إلى لون أسود، وهذه معلومة للمرضى أيضًا، كما توضع الأجهزة التي تم تغليفها في جهاز “autoclave”، هذا الجهاز تحت ضغط عالي جدًا، ودرجة حرارة فوق ١٢٠ درجة مئوية لمدة ٣٠ دقيقة، يتم فيه تعقيم الأجهزة التي توضع داخل فم المريض، فيتحول لون المُغلف الأزرق من الأعلى إلى لون أسود، ومعنى ذلك أن هذا الجهاز يكون معقم مئة بالمئة، ويجب فتح المُغلف الذي به الجهاز أمام المريض عن طريق القُفازات.

هل يمكن تعقيم الأسنان بالماء الدافئ والملح؟

الماء الدافئ والملح هو شيء وقائي يمكن للإنسان استعماله في البيت بشكل يومي، وينصح الطبيب باستخدامه بعد خلع الأسنان، ولكن إذا كان عند المريض مشكلة يجب أن يصف له الطبيب مضمضة طبية، فإذا كان المريض يعاني من حالة التهاب أو نوع بكتيريا معين، يجب عليه استعمال مواد أو أدوية موصوفة من جهة الطبيب.

أما عن استخدام الأسنان الذهب فأوضحت الدكتورة “ديما” أنها يتم استخدامها من مئات السنين، وهي من أفضل المواد التي تستخدم للفم، وليس هناك محاذير معينة منها، فهي ليست من المواد التي بها زئبق، ولكن مشكلتها أنها غير تجميلية أبدًا، فأغلب المرضى الآن يتجهون لمواد أخرى بنفس صلابة الذهب ولكنها تعطي الشكل التجميلي للحشوات.

أضف تعليق