عن زراعة الأسنان وموانعها

الأسنان ، زراعة الأسنان ، تسوس الأسنان ، خلع الأسنان

ما هو تعريف زراعة الأسنان بشكل عام؟

يقول “د. محمد الرفاعي أخصائي طب وجراحة الأسنان” أن الناس تعتقد أن زراعة الأسنان عبارة عن زرع سن صناعي بالفم، ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأنه عباره عن وتد معدني من مادة التيتانيوم، يتم زراعته بفك السن، وعليه تقوم التعويضات السنية، وقد تطورت زراعة الأسنان بشكل كبير وتم التوصل الى زارعة الأسنان بيوم أو يومين، وتركيب الأسنان عليها بفترة وجيزة، ولكن ليس كل الحالات تنطبق عليها هذا الشيء، وليس مفضلا بشكل كبير أن يتجه المريض لهذا النوع من الزراعة، والطريقة الكلاسيكية تعتبر طريقة جيدة حيث تعطي ضمانات أكثر وأفضل لالتئام الزراعة مع العظم، وهناك اعتقاد كبير أن الزراعة أفضل من السن الطبيعي، ولكن بشكل عام في طب الأسنان يفضل المحافظة على السن الطبيعي، إلا إذا وصلنا لمرحلة يجب فيها التخلص من السن، فيمكن في هذا الوقت الاتجاه لزراعة الأسنان.

هل يتأقلم الشخص مع السن المزروع بشكل سريع؟

أضاف “د. محمد” أن الله أعطي للإنسان ميزة التكيف مع الأشياء، فالمريض كشعور يشعر بأنه سن طبيعي، ولكن هناك فروقات بين السن الطبيعي والمزروع، فمثلا السن الطبيعي إذا تم الحفاظ عليه بشكل جيد وتمت معالجته والعناية به، فهذا السن يمكن أن يستمر مدي الحياة، على عكس السن المزروع له عمر معين، يمكن أن يكون بين ٧ الى ٢٠ سنة، فيعتمد ذلك على كثافة العظم الموجود حول الزرع كما أن وجود عظم طولي وعرضي حول السن المزروع يعطي له نجاح ومدي أطول، ويعتمد أيضا على نوع اللثة الموجودة فوق العظم، فوجود لثة سميكة حول العظم يمنع من دخول الالتهابات والبكتيريا التي قد تؤدي لالتهاب العظم حول السن المزروع، وذوبان وفشل الزراعة.

هل هناك أسباب تمنع زراعة الأسنان؟

كصحة عامة للمريض يفضل أن يكون السكري تحت ٧، حتي يتم إجراء عملية الزراعة، ذلك من أجل التئام الجرح لأنه مع مرضي السكر عندما يكون التراكمي فوق ال ٧ يمكن أن يكون التئام الجرح سيء، لذلك يجب أن يكون السكر منخفض عن ٧ قبل إجراء الزرع.
كما أن وجود الجلطات مثل الجلطة الدماغية وجلطة القلب يمنع الزراعة في وقتها، لأن هذه الحالة يمكن أن تؤثر على عضلة القلب أو تدخل أمراض للجسم.

ما هي الحالة التي تحتاج الى زراعة العظم؟

يمكن زراعة العظم في الجيوب، لأننا في العالم العربي لا نهتم كثيرا بالكالسيوم والتغذية الجيدة، فيكون في منطقة الجيوب أحيانا العظم أقل ب ٢ أو ٣ مللي، لذلك يجب رفعه الى ٧ أو ٨ زيادة حتي نستطيع زرع الأسنان في الطواحين العلوية، وكذلك في الفك السفلي إذا كان قريبا من العصب الرئيسي الذي يقوم بتغذية الفك، فيمكن وضع عظم لنرفع ونزيد من سماكة العظم من أجل زرع السن.

كم عدد الأسنان التي يمكن زرعها، وهل يمكن التحكم بشكل السن المزروع؟

إن تقنية زرع الأسنان تطورت جدا، ويتم الآن العمل بشكل مطور أكثر على الكمبيوتر، فجماليا يمكن اختيار الشكل المناسب إذا كان الجزء الجراحي تم بشكل جيد.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: