عملية ترميم الثدي لمرضى سرطان الثدي

صورة , سرطان الثدي , ترميم الثدي
سرطان الثدي

مجرد معرفة السيدة بعملية ترميم الثدي بعد استئصال الثدي تلجأ إليها على الفور.

كثير من السيدات يتعرضن لأمراض سرطان الثدي ويتعرضن لاستئصال الثدي وتفقد حينها من أنوثتهن لذلك لابد من عمل عملية ترميم للثدي لكي تشعر المرأة بجمالها وأنوثتها وتستعيد بها ثقتها.

ما أهمية عملية ترميم الثدي لمرضى سرطان الثدي؟

قال “د. خلدون حدادي” رئيس الجمعية الأردنية لجراحة التجميل، يعتبر مرض سرطان الثدي هو السرطان الأكثر انتشارا بين السيدات وقد يصيب سرطان الثدي 15% من عمر السيدة.

فعلى سبيل المثال يتم تشخيص 1000 حالة سرطان ثدي جديدة سنويا.

وأضاف “د. خلدون” عند تشخيص سرطان الثدي تمر المرأة بمراحل علاجية إحداها هي متابعة السيدة مع جراح التجميل خلال الفترات الأولى للعلاج لتبحث معه سبل إرجاع وإصلاح ما سيتم فقدانه.

هناك عدة أنواع من عمليات جراحة ترميم الثدي يتم الاتفاق فيها بين المريضة والطبيب على الطريقة المثلى.

هل تتناسب طرق ترميم الثدي مع جميع السيدات؟

تنقسم طرق ترميم الثدي إلى قسمين:
الترميم بواسطة الغرسات الأجهزة الصناعية (الأكثر شيوعا).

الترميم بواسطة سدلات من نفس جسم المريض عن طريق نقل منطقة من العضلات أو الدهون للثدي.

بعد الفحص السريري للمريضة يمكن معرفة مدى تطابق طريقة ترميم الثدي مع الثدي نفسه قبل الترميم.

أحيانا يكون الثدي الآخر متشابه تماما وقت عملية الاستئصال مع الثدي الأصلي ولكن أحيانا في حالة ترهل ثدي المرأة أو كبر أو صغر حجم الثدي بنسبة كبيرة يمكن عمل عملية ترميم للثدي الثاني بحيث يكون هناك تماثل بينهما.

كذلك ليس بالضرورة القيام بعملية ترميم الثدي على مرحلة واحدة فأحيانا تتم على مرحلتين.

من المهم في المرحلة الأولى لعملية ترميم الثدي بناء هرم الثدي وفي المراحل اللاحقة يتم بناء الحلمة والهالة لكي يكون هنالك تماثل بين الثديين.

هل يتسبب السيلكون في الثدي في سرطان الثدي؟

لا، هذا ليس صحيح احيث تعتبر مادة السيلكون مادة غريبة على الجسم ويتفاعل معها الجسم ولكن هناك دراسة بين علاقة السيلكون وسرطان الثدي التي أثبتت أن غرس مادة السيلكون في الثدي لا يؤثر على الثدي في التعرض لسرطان الثدي.

هناك دراسات أخرى جديدة تفيد أن بعض أنواع السيلكون التي لها غشاء معين تعمل نوع معين من الأورام التي ليس علاقة بسرطان الثدي في حد ذاته.

وتابع “د. خلدون حدادي” يمكن رجوع مرض سرطان الثدي في نفس موضع الثدي ولكن في تلك الأيام تعتبر نسبة رجوع المرض للثدي مرة أخرى خاصة مع الاستئصال الكامل للثدي قليل جدا لا تتجاوز 1%خاصة مع وجود عمليات الترميم التي تعيد الثدي مرة أخرى بحالة جيدة ومع مرور السيدة بالعلاج الكيماوي الكامل بعكس ما كان يحدث سابقا من رجوع المرض للثدي مرة أخرى بنسبة كبيرة.

هل عمليات ترميم الثدي باهظة التكلفة؟

قد تكون عملية ترميم الثدي باهظة التكلفة في بعض أنواع عمليات الترميم لكن هنا في الأردن يمكن تخفيض التكلفة بواسطة الغرسات ولكن بشكل عام لا تعتبر مكلفة بالنسبة لباقي عمليات علاج السرطان.

أضف تعليق