علاج مرض سرطان البروستات

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , البروستاتا , سرطان البروستات
سرطان البروستات

ما هو سرطان البروستات؟

قال “د. يمان التل” استشاري أورام كلى ومسالك بولية. تعتبر البروستات عبارة عن غدة أسفل المثانة مسئولة عن إنتاج السائل المنوي عند الرجال ويحدث فيها سرطان مثل سرطان الثدي عند النساء.

يحدث سرطان الثدي عند عمر الستين على وجه الخصوص كما أن نسبة الإصابة بسرطان البروستات عند الرجال هي نفس نسبة الإصابة بسرطان الثدي عند النساء ويعتبر متوسط العمر متشابه بينهما بجانب معدل الوفيات.

وتابع الدكتور “يمان التل” توفى العام الماضي في بريطانيا وأميركا عدد أكبر ممن يعانون من سرطان البروستات بالمقارنة مع من يعانون من سرطان الثدي وبالرغم من ذلك لا يوجد توعية مناسبة بهذا المرض الفتاك.

يدعي العديد من سكان الأردن بأنه لا يوجد لدينا مرض سرطان البروستات ولكن تكذب الإحصائيات هذا الحديث حيث أن نسبة الإصابة به في الأردن حوالي 14%.

لا نرى العديد من الحالات المتقدمة في هذا المرض ولكننا نرى المرض والمرضى في حالتهم المتأخرة وهنا تأتي خطورة هذا المرض حيث أن سرطان البروستات ليس له أي أعراض بعكس سرطان الثدي حيث أن سرطان البروستات يعتبر داخل غدة موجودة في أسفل الحوض مما يتسبب في الكشف المتأخر عن هذا المرض وتعتبر الطريقة الوحيدة للكشف عن هذا المرض هي التوعية به عن طريق عمل فحص PSA عن طبيب المسالك البولية بعد سن الأربعين والذي يدب على وجود خلل في البروستات من عدمه ولكنه قد يفتح الباب لفحوصات أخرى كما أنه عند وصول نتيجة فحص PSA إلى 1,5 فإن ذلك يعني أن هذا الشخص في حاجة للمراقبة لأنه سيكون أكثر عُرضة للإصابة بالسرطان بعد ذلك.

وتابع “يمان التل” يعتبر سرطان البروستات بطيء في الانتشار حيث يمكن الإصابة به في عمر الأربعين ولكنه قد يتسبب في الوفاة عند عمر السبعين، لذلك يجب تشخيص هذا المرض مبكرا حتى يمكننا منع تلك الوفيات.

هل يمكن الشفاء بشكل تام من سرطان البروستات؟

بالطبع يمكن الشفاء بشكل كامل من سرطان البروستات بعد الإصابة به وتشخيصه وعلاجه بشكل مبكر عن طريق استئصال البروستات أو العلاج عن طريق الليزر.

مع تقدم الجراحة فقد أصبح هناك طمأنينة في عدم وجود مضاعفات في البروستات وأثرها على السلس البولي والضعف الجنسي بعد الجراحة ولكن مع جراحة المنظار والروبوت لم يكن هنالك وجود للألم نتيجة الجراحة وفي حالة وجود ألم أصبحنا نعالجها بشكل سريع وبصورة جيدة، لذلك لا يجب الخوف من عمل عمليات جراحة في البروستات.

تلعب الوراثة دورها في نقل مرض سرطان البروستات والثدي، لذلك يجب فحص البروستات والثدي في حالة وجود تاريخ مرضي عائلي.

كيف يمكن الوقاية من سرطان البروستات؟

لا يوجد إثباتات قوية تشير إلى الوقاية من سرطان البروستات ولكن يمكن القول بأن التدخين وقلة الوزن لهما علاقة بسرطان البروستات بجانب الأكل الغير صحي.

إلى جانب ذلك، هناك قول بأن الباندورا المطبوخة لها علاقة بمنع حدوث سرطان البروستات بجانب أن الرياضة هي الأخرى لها دور كبير في منع التعرض لسرطان البروستات.

وأخيرا، يمكن القول بأنه لا يوجد علامة معينة للإصابة بسرطان البروستات حتى في المراحل الأولية حيث يمكن اكتشاف الإصابة بهذا النوع من السرطانات عن طريق فحص الدم.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: