عمليات تكميم المعدة وتأثيرها على صحة الإنسان

تكميم المعدة ، إنقاص الوزن ، الوزن الزائد ، الحمية الغذائية ، ممارسة الرياضة
تكميم المعدة – أرشيفية

لماذا يعد التكميم العملية الأكثر أمانا؟

بدأ ” د / هيثم سيد – رئيس وحدة علاج السُّمنة” حيثه بأن عملية تكميم المعدة إلى جانب أنها الأكثر أمانا أنها أيضا الأكثر شيوعا حيث أنها لا تتدخل في طريقة امتصاص الجسم للأكل في الجهاز الهضمي ولكنها تعتمد فقط على تقليل نسبة الطعام ومن ثم يمكننا فقدان الوزن حيث أن الجزء الذي يتم إزالته من المعدة يحتوي على هرمون الشبع فيمكننا الأكل بنسبة أقل بسبب نقص الفيتامينات والأملاح.

وتابع الدكتور “هيثم سيد “: يمكن بعد مرور 3 شهور من تكميم المعدة أن يتم تحويل مسار المعدة كما يمكن حدوث اضطرابات بسيطة في بعض الفيتامينات مثل فيتامين B12 أو الزنك أو بعض الأملاح الأخرى ويتم تعويضها ببعض الفيتامينات الأخرى.

ما هي أسباب زيادة الوزن بعد التكميم؟

لا يمكن زيادة الوزن بعد القيام بعملية تكميم للمعدة قبل سنة أو سنة ونصف لبعض الأسباب التي تتعلق بالجراح أو بالمريض نفسه حيث يمكن أن يكون هناك إجراء تكميم أوسع من standard العالمي، كذلك هناك أسباب تتعلق بأنواع الطعام الذي التي يأكلها المريض لزيادة الوزن وبها شعرات عالية مثل الشكولاتة، إلى جانب ذلك أن المريض يمكنه الغرور بالأكل الزائد.

وأضاف الدكتور ” هيثم “: يتم استئصال من 83 إلى 87 من حجم المعدة لكن عند بعض الجراحين يمكنهم الحرص ويستأصل فقط 80 % من حجم المعدة لإصلاح ما قد يفسد منه في العملية من 20% المتبقية.

ما هي ميكانيكية عملية تكميم المعدة؟

يتم عمل تكميم المعدة عن طريق منظار البطن من خلال 4 أو 5 فتحات ويتم رؤية المريض لأربعة جروح صغيرة كعقلة الإصبع.

يتم فصل المعدة مندول البطن ويتم التأكد من عدم وجود فتق في الحجاب الحجاز وأن المعدة موجودة داخل تجويف البطن ولا توجد في تجويف الصدر.

هناك أنبوبة داخل المعدة بها علامتين تشير إلى المقاس الذي يُفترض أن يتم تركه داخل المعدة ثم عن طريق الدباسات الجراحية يتم قص 6 سم ثم 6سم أخرى من المعدة ويتم استئصال هذا الجزء تماما ويظل المريء والبلعوم والإثناعشر والأمعاء.

يمكن عمل خياطة فوق الدباسات كما أن هناك بعض الجراحين التي تعتمد فقط على الدباسات الجراحية.

تعتبر عدم دقة عملية التكميم سببا كبيرا في عدم فقدان كثير من الوزن كما أن احتمالية زيادة الوزن تكون بشكل أقرب لعملية التكميم نتيجة عدم دقة العملية مما يؤدي لعد استفادة المريض بشكل كامل من عملية التكميم.

عند الحاجة لعمل إعادة تكميم للمعدة عن طريق فحصها بالمنظار يتم ملاحظة كبر حجم المعدة مثلما كانت قبل عملية التكميم الأولى حيث أن المعدة تتمدد نتيجة الأكل وهذا شيء مؤكد طبيا.

وأكمل الدكتور ” هيثم “: من أهم أهداف عملية تكميم المعدة أن يتم تغيير بعض المفاهيم لدى مريض السُّمنة بأن يأخذ كفايته من الطعام وبالتالي يمكنه أن يفقد كثيرا من وزنه وهو ما يجعله يتوقف عن تناول كمية طعام أكبر بعد سنتين أو ثلاثة من إجراء عملية التكميم حتى إذا كان هناك مكان بالمعدة لاستيعاب كمية أكبر من الطعام وهذ هو غرض وهدف عملية التكميم في أن تغير طريقة تفكير المريض تجاه الطعام مع مراعاة نوعية الطعام.

ما هي نسبة نجاح عملية تكميم المعدة؟

لابد من معرفة أن المعدة بعد عملية التكميم سيكبر حجمها لكن الأهم هنا هو وقت وسبب كبر حجم المعدة سواء عن طريق عضلة معينة أو بسبب عمل stretch عليها بشكل أكبر.

من الطبيعي أن يكبر حجم المعدة بعد 3 أو 4 سنوات لكن ليس بالضرورة أن يأكل المريض كثيرا من الطعام بعد إجراء عملية التكميم.

لابد للمريض أن يقوم بواجبه حيث لا تعتبر عملية تكميم المعدة حلا سحريا لفقدان الوزن.

هل أعراض التكميم من الإسهال وغيره شيء طبيعي؟

تعتبر أعراض الإسهال والإمساك والمرارة في حدود معينة شئيا مقبولا في فترة النقاهة من عملية التكميم، إلى جانب ذلك يمكن لتكميم المعدة أن تحسن من نسبة السكر بنسبة 80 إلى 85% لمريض السكر. يمكن بعد تكميم المعدة حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية لدى السيدات بسبب تغير في فسيولوجية الجسم. كما يمكن تساقط للشعر بعد تكميم المعدة.

وتابع الدكتور ” هيثم “: تختلف طبيعة الفيتامينات التي يتم تناولها بعد عملية التكميم من جراح أو فريق طبي معين عن غيره، لكن standard يجب فيه أن يتناول المريض b12 والزنك والأملاح المعدنية مثل الصوديوم والكلوريد والكالسيوم والحديد.

ما هو الشخص المناسب لعملية تكميم المعدة؟

يمكن عمل تكميم للمعدة للشخص الذي يعاني من زيادة في الوزن بمعدل كتلة الجسم فوق 35 كيلو في حالة عدم وجود أمراض مزمنة و32 كيلو في حالة تعرضه للأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وتأخر الحمل وتكيس المبيض. من المفاهيم الخاطئة لعملية تكميم المعدة أنها لا تتم على أصحاب الأمراض المزمنة لكن على النقيض فيمكن عمل ذلك بشرط التحضير الجيد للعملية.

ما هي أكبر نسبة خسارة للوزن عند التكميم؟

لا يوجد حد أقصى للوزن المفقود نتيجة التكميم حيث يمكن فقد 100 كيلو من عملية تكميم المعدة وليس تحويل المسار وذلك تناسبا مع وزن كل مريض على حده.

يعمل تكميم المعدة على فقدان المريض لوزنه تدريجيا مما لا يتسبب في اضطرابات للجسم بشكل ملحوظ بعكس تحويل المسار الذي يظهر فيه المريض بحالة غير جيدة.

يمكن بعد سنتين من تكميم المعدة أن يحدث ثبات في الوزن وهنا يجب لخفض الوزن مرة أخرى اللجوء إلى مساعدة خارجية مثل نظام غذائي معين ويعتبر ذلك سهلا على المريض.

وتابع الدكتور ” هيثم سيد ” حديثه عن الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار: تعتبر عملية تحويل المسار مختلفة بشكل كبير عن تكميم المعدة كما أنه لا يمكن عمل عملية تحويل مسار للمعدة مع عملية التكميم حيث أن عملية تكميم المعدة تعتبر عملية مسبقة لتحويل المسار نتيجة لتأثيرها لجيد في خفض الوزن ولا يمكن إجراءهما في آن واحد.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: