علاقة الخلايا الجذعية بالأم والجنين

حديث الولادة،طفل،أم،صورة
حديث الولادة

من المعروف أن صلة الوصل التي تمد الجنين بالغذاء من الأم عن طريق الحبل السري له دوراً اّخر في علاج بعض الأمراض وذلك عن طريق بعض الخلايا الجذعية من دم الحبل السري وهي تقنية جديدة تحمل اّملاً في عالم الطب.

ما هي الخلايا الجذعية ؟

تقول الدكتورة حسنية قرقاش “استشارية أمراض النساء والولادة” هي نوعين: نوع ممكن أن يتحول لأي نوع من الخلايا والأخر يتحول الى خلايا معينة، مثل الحبل السري الخلايا التي تؤخذ منه تكون أكثر متقدمة من الخلايا التي تؤخذ من الأجنة، خلايا الأجنة يمكن أن تتطور لأى نوع من الخلايا أي تتحول لخلايا جلد أو أمعاء أو كبد أو أي شيء أخر، أما الخلايا المأخوذة من الحبل السري تتحول الى نوع معين من الخلايا وهو خلايا الدم بمعنى كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية وما تستطيع تحويلها لخلايا من نوع اّخر فهذا الفرق، فنفس الشيء يمكن أن يكون لدينا خلايا جذعية في الكبد بنسبة بسيطة جداً في الأمعاء بنسبة بسيطة جداً هذه الخلايا يمكن تحويلها لخلايا أمعاء لكن لا تستطيع تحويلها نوع ثانى تستعملها في العلاج.

ما هي مصادر الخلايا الجذعية ؟

من الأجنة، وهذا ليس سهلاً لأنه يتسبب في قتل الجنين ومن الحبل السري ويمكن أن تؤخذ من البنكرياس ومن أماكن أخري ولكن بنسبة بسيطة لأنها لا تنتجها بنسبة عالية لان العضو أكتمل نموه.

ما هي أهمية تخزين دم الحبل السري في علاج بعض الأمراض ؟
تابعت، د. حسنية قرقاش، هناك شركات خاصة وحكومية لتخزين الحبل السري الذى يستفيد من هذه الخلايا الناس الذين يعانون من مرض عائلي مثل مرض الثلاسيميا بمعنى لو يعانى عائلة طفل فيها من هذا المرض من الممكن أن نأخذ دم الحبل السري للطفل الثاني لعلاج الطفل الأول ويوجد مشاكل في هذا الموضوع وهي أن لا يمكن استعمال أكثر من ٢٥٪ ولكن لو تم أخذه من النخاع يكون أكثر ٣٩٪ ولكن خلايا الدم السري أسهل من خلايا النخاع لان تحليل HA compatibility حينما يؤخذ من النخاع لابد أن يكون مطابق للطفل المصاب ولكن من الحبل السري لا يشترط أن يكون مطابق لذلك فهو فرصة استعماله أفضل.

هل نستطيع استعماله للولد نفسه لو أصيب بلوكيميا مثلا ؟
لا نستطيع بنسبة ٩٩٪ يكون الخلايا غير طبيعية لذلك نستطيع استعماله في العائلة فلو يوجد مشكلة في العائلة يمكن الاستفادة من تجميد الحبل السري.
نادرا ً جدا ً ما يكون صعب استعمال الحبل السري لنفس الطفل ولكن يستفيد منها من يحملون نفس فصيلة الدم أو داخل العائلة وعندما يكون HA compatibility مطابق أيضاً، ويمكن الاستفادة منها في مرض الثلاسيميا في مجتمعنا.

من هم المستفيدين أكثر من تخزين الحبل السري ؟
يمكن لمن لديهم أمراض أن يشتره فهناك ما يوجد في الحكومة والخاص فإذا كان هناك طفل مصاب بأي مرض من أمراض الدم وعائلته تحتاج للحبل السري ممكن أن أخذوه من الأماكن العامة، حتى يتم تخزين تلك الخلايا لأب من وجود ٧٥٪ من الدم فهذا ليس سهلاً، احياناً نحتاج تخزين دم شخص أكثر من شخص حتى يكون كافي من خلايا الحبل السري.

متى تكون الفترة المناسبة للتخزين ؟ وطريقة التخزين كيف تتم ؟
في نفس لحظة الولادة وقبل قطع الحبل السري ننظفه ونضع حقنة بها كيس لسحب الدم الموجود في المشيمة على قد المستطاع، بيكون هناك تحليل على الام وعلى الجنين وعلى الدم حتى نتأكد من خلوه من الكبد الوبائي أو الإيدز أو HA compatibility قبل تجميد الدم ويتم الاحتفاظ بتلك المعلومات.

بالنسبة للمستشفيات هل تقوم بالتخلص من هذا الجزء ام الاستفادة منها ؟
نحن نتخلص منها ولكن في بريطانيا يحتفظوا بها لان يوجد هرمون وتحاليل ويقوموا عليها بدراسات ويمكن أن يستعملوه في شركات أدوية ولكن لا نعرف، ولكن يقولون حين يتم استعمال الحبل السري المشيمة يمكن أن تستخلص منها الخلايا ولكن عندنا نأخذ فقط الدم ونجمده.

ما هي مجموعة الفحوصات التي تتم حتى لا تنقل الأمراض ؟
أوضحت د. قرقاش، تكون الفحوصات هل يوجد مرض الكبد الوبائي ب ث، الإيدز، فصيلة الدم، HA compatibility وذلك لمعرفة هذا الدم متطابق ام لا حين استخدامه وأيضاً أذا كان يوجد نواة ام لا وهل هي طبيعية أم لا ولكن لا أعرف هناك أكثر ام لا.

هل تؤثر جينات الأم علي الخلايا الجذعية للطفل ؟
لا لأنه يمكن أن تكون الأم غير متطابقة مع الجنين لان دمه يكون مكون من دم الأب والأم معاً.

ما هي المضاعفات التي يمكن أن تنتج عند استعمال دم الحبل السري ؟
لا يوجد مضاعفات لانهم يكونوا قد فحصوها فهي لعلاج الأمراض فهناك مرضى كانوا يعانون من الثلاسيميا وتم علاجهم. فهذه العملية تمت في نيويورك ويمكن أن يتم منع الأمراض قبل الحمل عن طريق أطفال الأنابيب باختيار الأجنة الطبيعية وحتى يتم الكشف عن الجنين أذا دم هذا الجنين مثلا مطابق للطفل السابق ام لا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: