علاج سرطان البروستاتا والوقاية منه

صورة , سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

ما آخر الإحصائيات الخاصة بإنتشار سرطان البروستاتا في الجزائر؟

يعد سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطانات إنتشارًا بين الرجال في الجزائر، وهو ثاني أكثر أنواع السرطانات فتكًا بالجزائريين من الرجال بعد سرطان الرئة حسب معطيات منظمة الصحة العالمية، حيث أنه يتسبب في وفاة 574 جزائري في العام، كما تُصنفه المنظمة في المرتبة 43 ضمن أكثر 50 سبب لوفاة الرجال في الجزائر.

وفي الماضي لم يكن من المتاح التعرف على نسب الإصابة به بين الرجال، نظرًا لعزوف الرجال عن متابعة الأطباء لتشخيصه وعلاجه. كما كان من الصعب تحقيق نسب شفاء منه، نظرًا لأن الحالات التي كان يُشخص فيها المرض ويُعالج كانت كلها في مراحل متقدمة من المرض يصعب معها العلاج.

ما هي أعراض سرطان البروستاتا ؟

قال “د. طارق بلحسين” اختصاصي في جراحة الكُلى والمسالك البولية وعقم الرجال. عامةً لا توجد أعراض لسرطان البروستاتا، ولكن يتم إكتشافه مصادفةً حال تشخيص أمراض أخرى يعاني منها الرجل، مثل إضطرابات التبول.
والحل الوحيد لإكتشاف المرض مبكرًا هو إجراء بعض الفحوصات الخاصة به بشكل دوري، مرة كل عام على الأقل، كما هو الحال مع سرطان الثدي عند النساء.

ومن هذه الفحوصات الدورية أنواع معينة من تحاليل الدم المحددة لنسب مكونات ومواد معينة، وتُجرى هذه التحاليل مرة واحدة سنويًا، فإذا أشارت هذه التحاليل إلى نسب مرتفعة للمكونات المفحوصة خلالها يتم إعادة إجرائها مرة أخرى بعد شهر كامل، فإذا أشارت إلى نفس النسب والمعدلات يبدأ الطبيب في نزع عينات من البروستاتا لتحليلها مخبريًا، ومن ثَم تأكيد أو نفي إصابة الرجل بسرطان البروستاتا.

كما يمكن الكشف عن مرض البروستاتا عن طريق اللمس الموضعي للبروستاتا، حيث يتأكد وجود علامات للسرطان، وحينها تؤخذ عينة وتُحلل مخبريًا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: