طرق علاج تضخم الغدة الدرقية

الغدة الدرقية ، الأورام السرطانية ، الغدد الليمفاوية ، قصور عمل الغدة ، الكوليسترول
الغدة الدرقية – أرشيفية

ما هي وظيفة الغدة الدرقية في جسم الإنسان؟

تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد الصم في الجسم كما أنها توجد في أسفل الرقبة بجانب أنها تؤثر على التمثيل الغذائي والنشاط الذهني والعضلي بالإضافة إلى أنها تعمل على سيطرة وترتيب الدهون والكوليسترول في الجسم مع المحافظة على نسبة السكر في الدم كما لها التأثير على نمو عصب الدماغ بجانب أنها تؤثر على ضعف القلب حيث أنها قد تؤدي غلى تضخم القلب في حالة عدم وجودها.

تؤثر الغدة الدرقية كذلك على الجهاز الهضمي وحركته حيث يؤدي عدم وجود الغدة الدرقية إلى التعرض للانتفاخ والغازات والإمساك عند المرضى بجانب الاسهالات،  كما يمكن للغدة الدرقية أن تؤثر على العضلات وعمل ترقق للعظم، ومن هنا يمكن القول بأنه في حالة عدم وجود الغدة الدرقية في الجسم فلن تقوم أعضاء الجسم بالقيام بمهامها بشكل جيد ولكن يكون الجسم بصحة متكاملة، وهنا تكمن أهمية الغدة الدرقية.

وأضاف الدكتور ” عمر أبو حجلة “: يمكن أن تصاب الغدة بثلاثة أمور أولها أن تعمل الغدة أكثر من اللازم أو أقل من اللازم أو حدوث تضخم في الغدة الدرقية الذي يمكن تشخيصه عند النظر في المرآة.

في حالة البلع يمكن الشعور بشيء في الرقبة مما قد يفسر وجود تضخم أو عقد في الغدة الدرقية.

يمكن لتلك العقد أو الكتل الموجودة في الغدة الدرقية أن تكون نشيطة أو غير نشيطة.

أما الغدد النشيطة فهي الغدد التي يمكن علاجها بسهولة بعكس الغدد الغير نشيطة يمكن عمل لها تصوير   ultra soundأو عمل فحص دم لوظيفة الغدة الدرقية إلى جانب إمكانية أخذ عينات من الغدة لمعرفة نوع التضخم سواء حميد أم لا حيث يمكن للغدة أن تكون غير مضخمة ولكنها فقط تعمل بصورة قليلة نتيجة بعض الأمراض المناعية التي تعمل أجسام مضادة على الغدة الدرقية مما يقلل من وظيفة الغدة الدرقية.

يمكن للغدة الدرقية أن تؤدي غلى زيادة الوزن ولكنها لا تؤدي إلى الوزن الزائد عن الوزن الطبيعي حيث يمكنها فقط أن تزيد من وزن الإنسان بمقدار 3 أو 4 كيلو ويتم فقدهم عند علاج الغدة فيما بعد كما يمكن للغدة الدرقية أن تؤدي إلى كسل عام في الجسم وقلة تركيز مع النوم الزائد مع جفاف الشعر والجلد مع بحة في الصوت مع الشعور بالبرد بصورة دائمة مع التسبب في عصبية المريض واختلال في نومه والشعور بالعرق في الشتاء مع خفقان وهبوط في القلب وعمل حكة في الجلد مع جحود العينين في حالة الإفراز الزائد للغدة حيث يحدث تفاعل مع الأجسام المضادة مما يتسبب في التهاب النسيج خلف العين مما يؤدي إلى تضخم في عضلات العين ومن الصعب أن يتصاحب جحود العينين مع الكتلة الموجودة في الغدة حيث أن هذا المرض يأتي نتيجة مرض مناعي.

ما هو شكل التضخم في الغدة الدرقية؟

كما هو مبين في الصورة يوجد تضخم في أسفل الرقبة حيث على اليسار يظهر ذقن المريض ثم يظهر في الأسفل قليلا تضخم الغدة.

أما في الصورة الثانية فتبين طريقة فحص الرقبة حيث يمكن فحصها من الأمام أو من الخلف حسب رؤية الطبيب كما يجب فحص كل الرقبة حيث يمكن أن يكون هناك أكثر من غدة موجودة في الرقبة كما يمكن تشخيص الغدة الدرقية بالفحص السريري.

وأردف الدكتور ” عمر أبو حجلة “: يجب عمل فحص دم لفحص الغدة الدرقية وهو فحص tsh كما يمكن عمل فحصين للدم حتى يعطينا نتيجة أدق للغدة.

في الصورة تظهر الكتلة أو التضخم في رقبة المريض بشكل واحد حيث تظهر الكتلة بارزة وفي حالة صعود ونزول الكتلة مع البلع فإنه بنسبة كبيرة هي تشخيص للغدة الدرقية ويجب حينها مراجعة الطبيب

في الصورة التالية تظهر الأشعة التي نطلبها من المريض عادة عند وجود نشاط زائد في الغدة الدرقية حيث تعتمد الغدة الدرقية على إفراز هرمونات اليود ويتم عمل أشعة الطب النووي للتأكد من عمل الغدة الدرقية بطريقة صحيحة مما يفيدنا كثيرا في العلاج.

يمكن عمل فحص للأجسام المضادة للغدة كما يمكن للغدة أن تكون غير موجودة خلقيا كما هو عند الصغار أو نتيجة عمل أشعة أدت إلى عدم وجود الغدة في الجسم.

يمكن عمل فحص للغدة الدرقية كذلك بالموجات فوق الصوتية وهو فحص مهم لأنه يعطينا معلومات عن حجم الغدة وطبيعية النسيج والكتل الموجودة بها كما يساعدنا في تشخيص التهاب الغدة وتصنيف نوع الكتلة سواء حميدة أو غير ذلك.

يمكن لأخصائي الغدة الدرقية أو أخصائي الغدد المؤهل لأن يقوم بعمل هذا الفحص وليس أي طبيب آخر يمكنه عمل هذا الفحص.

أما عن الفحص الثالث للغدة فهو فحص عن طريق النظائر المشعة التي تبين وجود جحود عينين نتيجة زيادة نشاط الغدة أم لا.

ما هو علاج التهاب أو تضخم الغدة الدرقية؟

من السهل علاج الغدة الدرقية حيث تكمن المشكلة في التشخيص بالمقارنة مع العلاج.

في حالة نشاط الغدة الدرقية يمكن تناول بعض الأدوية التي تهبطها حيث يمكن لتلك الأدوية أن تمنع اليود عن الغدة كما يمكن لهذا العلاج أن يستمر لمدة سنتين.

في حالة عدم التحسن من هذا العلاج يمكن اللجوء للحل الجراحي أو أخذ جرعة يود مشعة.

أما عن الجراحة فهي تعتبر عبارة عن إزالة الكتلة الموجودة في الغدة.

يمكن للجراحة واليود المشع أن يتسبب في قصور دائم للغدة الدرقية مما يستلزم تناول دواء تعويضا للغدة المستأصلة ويتم التعايش بشكل طبيعي.

يمكن للكتلة الموجودة في الغدة الدرقية أن تعمل بشكل زائد وحينها يتم اخذ جرعة يود مشع مما يؤدي إلى توقف عمل الكتلة.

أما نقص الغدة الدرقية فيمكن تناول حبة فايروسيكن يوميا تتوقف جرعته حسب وزن وجسم المريض كما يُنصح بأخذ حبة الفايروكسين التعويضي يوميا مع الانتظار لمدة نصف ساعة حتى يتم امتصاص الجسم للدواء والاستفادة منه بشكل تام.

في حالة عدم أخذ جرعة الفايروكسين بشكل منضبط يمكنه أن يؤثر على وظائف الغدة من حيث الزيادة والنقصان.

في حالة ظهور الكتلة في الغدة الدرقية يجب عمل فحص للتأكد من عمل الغدة بشكل طبيعي ثم عمل تصوير عن طريق الموجات فوق الصوتية بنفس الجهاز الذي يمكنه رؤية الجنين في المرأة الحامل كما يمكن لهذا الجهاز معرفة طبيعة الكتلة والمادة السائلة الموجودة بها سواء صلبة أو غيرها كما أنه من خلال هذا الفحص يمكن التأكد من وجود تكلسات في الكتلة من عدمها.

في حالة عدم التعرف على الكتلة يمكن أخذ عينة منها بطريقة صحيحة من المكان المناسب في العقدة نفسها عن طريق إبر خاصة أو عن طريق الإرشاد الموجود في ultra sound، لذلك يجب تمرين الطبيب الذي يقوم بهذا الفحص.

في حالة أن الكتلة حميدة يمكن مراقبتها، أما في حالة كبر حجم الكتلة يُفضل إزالتها مع فحصها بعد فترة بالسونار، وفي حالة الشك فيها يمكن أخذ عينة ثانية منها.

أما في حالة أن الكتلة الموجودة في الغدة كتلة خبيثة يمكن استئصالها عن طريق الجراحة كما يجب التأكد من الغدد اللمفاوية في الرقبة حيث أنه في حالة أن الكتلة خبيثة فإنه من الممكن أن تنتشر على باقي الغدد في الرقبة.

عند أخذ عينة من الكتلة فإن هذا لا يؤثر على انتشار المرض في باقي الجسم في حالة أن الكتلة الموجودة في الغدة الدرقية خبيثة.

يمكن بعد الجراحة أن يتم إعطاء معظم المرضى جرعة يود مشع لأن بقايا الغدة قد تكون موجود في الرقبة بعد الجراحة حتى يتم القضاء على المرض نهائيا.

وأنهى الدكتور ” عمر أو حجلة ” الحديث قائلا: يعتبر سرطان الغدة الدرقية سرطانا حميدا حيث أن من السرطانات التي لا تعمل مشاكل للإنسان ولا تستوجب العلاج بالكيماوي ولا تؤثر في تساقط الشعر كباقي السرطانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top