طرق حفط الأغذية في الثلاجة

صورة , ثلاجة , حفط الأغذية
ثلاجة

يُقصد بالتخزين البارد هو تخزين الأغذية في الثلاجات والفريزر لضمان سلامتها لفترة أطول.

ما هي شروط حفظ الأغذية وتخزينها في الثلاجات؟

قالت “د. هيفاء عبد الله” هناك اشتراطات عدة لحفظ وتخزين الأغذية في الثلاجة والفريزر لعل من أهمها نظافة الثلاجة من الداخل حتى نضمن سلامة الأغذية وعدم تلوثها ولضمان أيضا عدم التعرض للتلوث التبادلي مع الأغذية الأخرى المخزنة بجوارها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب علينا تفادي التكدس الشديد بالأغذية داخل الثلاجة مع التأكد من أن كل الأغذية الموجودة فيها مغطاة بشكل محكم مثل الأغذية الجاهزة للأكل أو للطهو فيما بعد بالإضافة إلى منتجات الألبان والصلصات وغيرها حتى بعد استخدامنا لجزء صغير منها.

إلى جانب ذلك، من الضروري للتخزين الجيد أن يتم تفريغ كافة العبوات المعدنية من بقايا الأكل أو المواد الغذائية مع ضرورة تفريغ تلك المواد في حاويات بلاستيك أو stainless steel مع التأكد من أن تلك الحاويات محكمة الإغلاق وعليها تدوين تاريخي لفتح العبوة حتى لا تتفاعل المواد المعدنية للعبوة مع الأغذية ويحدث هنالك أكسدة كبيرة على المادة الغذائية لاحقا.

ما هي طريقة حفظ البيض واللحوم داخل الثلاجة؟

من الضروري أن يتم حفظ البيض في المستوى السفلي للثلاجة مع أهمية وضعه في حاوية بلاستيكية مع تغطيته بشكل تام.
وأضافت “هيفاء عبد الله” يمكننا وضع البيض على الرفوف أو على جوانب الثلاجة.

أما عن المواد الغذائية الطازجة مثل اللحوم المفرومة والدجاج فيمكننا حفظها أيضا في أسفل الثلاجة وفي حاوية بلاستيكية مغطاة بشكل كامل.

عند حفظ المواد الغذائية الجاهزة يجب علينا تفادي ملامسة المادة الغذائية للفيلم الشفاف أو الألومنيوم حتى لا يحدث تفاعل بين الألمونيوم وبين المادة الغذائية حيث يمكننا رؤية بعض الثقوب نتيجة هذا التفاعل مما قد يحدث تلوثا للمادة الغذائية.

علاوة على ذلك، يجب التأكد من أن درجة حرارة الثلاجة ما بين صفر وخمسة درجات مئوية حيث أن درجة الحرارة تُعد ضرورية جدا في حفظ الأغذية، لذلك يجب أن يكون لدينا ترمومتر اليكتروني حتى يمكنه إعطاؤنا القراءة الصحيحة كما يجدر الإشارة إلى أن زيادة درجة الحرارة عن 5 درجات مئوية أو نزولها للصفر يعني أن الثلاجة بها خلل ما يستوجب الإصلاح على الفور.

أما عن الفريزر فيجب علينا أيضا الحفاظ على نظافته وصيانته من الداخل والخارج.

أما عن ترتيب الفريزر فيمكننا وضع الخضروات المفرزة في الرفوف العلوية مع إمكانية وضع الأغذية المصنعة فيه مثل البرجر إلى جانب أنه يمكن وضع السمك والدجاج واللحوم في الرفوف السفلية مع ضرورة الفصل بين المواد الغذائية داخل الفريزر بجانب أهمية تفادي عملية التكدس بين تلك المواد حتى نمنع تغير درجة حرارة الفريزر، لذلك يجب علينا الحفاظ على درجة حرارة الفريزر حتى -18 لضمان سلامة الأغذية المخزنة به.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: