نزيف بين الدورتين.. السبب اضطراب بالمبيضين

شارك عبر:

نزيف بين الدورتين.. السبب اضطراب بالمبيضين

تقول صاحبة الاستشارة: أعاني من 10 سنوات تقريبا حدوث نزيف عادي أو غزير قليلا بين كل عادة وأخرى مع العلم أن العادة نوعا ما منتظمة ولكن النزيف يحصل لي شهريا أو مرتين شهريا وأحيانا لا يحدث ألبتة، راجعت الطبيبة فأخبرتني أن الأمور ستتغير بعد الزواج ولكنني لم أتزوج حتى الآن، من أيام أحسست بألم شديد في أسفل البطن، ترافق مع نزول دم أحمر لمدة أيام.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الإجـابة

يقول د. محمد نورالدين عبد السلام -إخصائي أمراض النساء والتوليد-: الأخت الفاضلة.. النزيف بين الدورتين غالباً يكون من أسبابه اضطراب في عمل المبيضين، و هذا الاضطراب يحدث نتيجة لتكيس المبيضين، أو لنقص في هرمون البروجسترون الذي يفرز في النصف الثاني من الدورة، أو لوجود أورام ليفية بالرحم (وهى أورام حميدة).

لذلك عليك عمل أشعة فوق صوتية على الحوض لبيان هل هناك تكيس على المبيضين من عدمه وكذلك إن كانت هناك أورام ليفية على الرحم من عدمه فان لم يكن هناك أي منهما فيمكنك أخذ أقراص Primolut nor قرص كل 8 ساعات مع مراعاة الدقة في الفترة بين الأقراص حتى لا يحدث نزول للدم في حالة عدم انتظام الجرعات فإذا حدث ذلك فعليك ضبط الجرعات وهنا سوف يرتفع الدم.

وتؤخذ تلك الأقراص في اليوم الثاني عشر للدورة ولمدة أسبوع فقط ثم يوقف فتنزل الدورة بعد يومين أو ثلاثة ويكرر نفس النظام في الدورة التالية، وهذا النظام لمدة 4 دورات ثم يوقف وإن شاء الله ﷻ تنتظم الدورة.

وتلك الأقراص تحتوي على هرمون البروجستيرون.. مع أطيب التمنيات بشفاء عاجل وزواج قريب بإذن الله.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top