ديكلوماكس – Diclomax | دواء لتخفيف الألم والإلتهابات

الخواص

دواء ديكلوماكس Diclomax (من المادة الفعالة ديكلوفيناك صوديوم Diclofenac Sodium أقراص مغلفة وتحاميل) هو دواء غير ستيرويدي ذو خواص مضادة للإلتهاب والروماتيزم. مسكن للألم وخافض للحرارة. وتعود آلية مفعوله إلى قدرته على تثبيط الإبتناء الحيوي للبروستاجلاندينات.

دواعي استعمال ديكلوماكس

يُستخدم ديكلوماكس لتخفيف الألم والإلتهابات.

  • الأقراص: الإلتهابات الروماتيزمية، إلتهاب المفاصل وهشاشة العظام، خشونة المفاصل المتبوعة بآلام حادة أو مزمنة التي يوجد فيها عنصر إلتهابات. علاج أعراض عسر الطمث الإبتدائي.
  • التحاميل: الإلتهابات الروماتيزمية، إلتهاب المفاصل وهشاشة العظام. على المدى القصير (تصل إلى ثلاثة أيام) علاج الآلام بعد العمليات الجراحية عند الأطفال.

موانع استعمال ديكلوماكس

ديكلوماكس (ديكلوفيناك صوديوم) لا يُستخدم للمرضى الذين يُعانون من فرط الحساسية المعروفة للديكلوفيناك. وينبغي على غرار مضادات الإلتهاب الأخرى ألا يعطي للمرضى الذين تعرضوا لمرض الربو، والحساسية الجلدية المفرطة، أو غيرها من أنواع الحساسية بعد تناول الأسبرين أو مضادات الإلتهاب الأخرى. لا يُستخدم ديكلوفيناك لعلاج آلام ما قبل عملية إستبدال الشريان التاجي (عمليات القلب المفتوح وقسطرة الشرايين القلبية).

المرضى الذين يُعانون من نزيف المعدة والأمعاء نتيجة إستخدام المسكنات ومضادات الإلتهاب. كما لا يُستخدم ديكلوفيناك مع مضادات التخثر ومثبطات تجمع الصفائح الدموية. وأيضاً مع إستخدام مضادات الإلتهاب الأخرى بما فيها مثبطات بالأوكسيجنيس الحلقى النوع الثاني.

المحاذير والإحتياطات ديكلوماكس

أخطار أمراض القلب والأوعية الدموية: إستخدام مضادات الإلتهابات غير الستيرويدية قد يُسبب زيادة في خطر أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة، وتُشكل الخثرات الدموية، والإحتشاء القلبي، والسكته الدماغية. والتي من الممكن أن تكون قاتلة. وتزداد هذه المخاطر مع زيادة مدة الإستخدام. المرضى الذين يُعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية قد يكونوا عرضةً للأعراض أكثر من غيرهم. ديكلوفيناك الصوديوم هو مضاد للإلتهابات غير ستيرويدي وبالتالي لا يجوز إستعماله لعلاج آلام ما قبل عملية قسطرة الشرايين القلبية.

إن إستعمال ديكلوفيناك وخصوصاً بجرعات عالية (150 ملجم يومياً) ولمدة طويلة قد يكون مرتبط بزيادة طفيفة في خطر تشكل الجلطات الوعائية ( والإحتشاء القلبي والسكتة الدماغية).

لقد سجلت حالات إحتفاظ بالسوائل والإنتفاخ (الأديما) مع الإستخدام المتزامن لمضادات الإلتهاب غير الستيرويدية بما فيها ديكلوفيناك.

المرضى الذين يُعانون من إرتفاع ضغط الدم الغير مُسيطر عليه أو الإحتشاء القلبي، أو تضييق الشرايين أو أمراض الأوعية الطرفية الدماغية يجب أخذ الحيطة الشديدة عند إعطائهم ديكلوفيناك، وجب كذلك الإحتياط قبل إعطاء الدواء لفترات طويلة للمرضى الذين تحت خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. (إرتفاع ضغط الدم، إرتفاع الدهون في الدم، السكري، المدخنين).
أخطار أمراض الجهاز الهضمي: إستخدام مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية قد يُسبب زيادة في الأعراض الخطيرة للمعدة والأمعاء الدقيقة وتشمل النزيف والتقرح، وثقب المعدة أو الأمعاء والتي من الممكن أن تكون قاتلة. هذه الظواهر يُمكن يمكن أن تحدث في أي وقت خلال الإستخدام دون سابق إنذار. المرضى كبار السن، المدخنين والمرضى الذين يتعاطون الكحول أكثر عرضة لأعراض مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية على المعدة والأمعاء.

الإستخدام أثناء الحمل والإرضاع

ينبغي ألا يُستخدم هذا الدواء في حالة الحمل إلا إذا كانت الفائدة المرجوة من إستخدامه أكبر من الضرر الممكن.

عند إستخدام هذا الدواء خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قد يؤدي إلى تأخير الولادة وإبطاء المخاض (الطلق) وينبغي التحذير من خطر النزف الذي يُمكن أن ينجم عن تعاطي الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهاب أثناء المرحلة الأخيرة من الحمل.

إن إستخدام ديكلوفيناك في الحوامل لم تتم دراسته والتأكد من مأمونيته ولهذا ديكلوماكس يجب ألا يُستخدم في أول ستة أشهر من الحمل إلا إذا كانت الفائدة المرجوة من إستخدامه أكبر من الضرر الممكن. في حالة إستخدام ديكلوماكس بجرعة 50 ملجم كل 8 ساعات فإن المادة الفعالة تُفرز في حليب الإرضاع.

الأعراض الجانبية

ديكلوفيناك صوديوم مأمون بشكل عام، الأعراض الجانبية غير شائعة وخفيفة في طبيعتها مثل سوء هضم، غثيان، تأثيرات على الجلد (تحسس جلدي). تأثيرات بسيطة على الجهاز العصبي مثل الصداع، عدم الإتزان.

إرتفاع في مستويات الأماينوترنسفيريز قد تحصل أحياناً. إنخفاض في عدد الصفائح الدموية وفقر الدم قد سُجل في حالات منعزلة. كذلك إختلال في وظائف الكليه قد سُجل في حالات منعزلة (خروج دم أو بروتين مع البول). حالات نادرة جداً من تفاعلات الحساسية المفرطة (الربو).

الجرعة الزائدة: في حالة أخذ جرعة زائدة يُرجى إتباع المعايير المتبعة كغسيل المعدة وإعطاء الفحم المنشط.

معلومات أكثر عن Diclomax ديكلوماكس

الشكل الصيدلاني

أقراص:

  • ديكلوماكس 25: ديكلوفيناك صوديوم 25 ملجم/ قرص.
  • ديكلوماكس 50: ديكلوفيناك صوديوم 50 ملجم/ قرص.
  • ديكلوماكس 100 ممتد المفعول: ديكلوفيناك صوديوم 100 ملجم/ قرص.

تحاميل:

  • ديكلوماكس 12.5: ديكلوفيناك صوديوم 12.5 ملجم/ قرص.
  • ديكلوماكس 50: ديكلوفيناك صوديوم 50 ملجم/ قرص.
  • ديكلوماكس 100: ديكلوفيناك صوديوم 100 ملجم/ قرص.

إنتاج: Jazeera Pharmaceutical Industries.

صورة, عبوة ,ديكلوماكس ,Diclomax
صورة: عبوة ديكلوماكس Diclomax

رأي واحد حول “ديكلوماكس – Diclomax | دواء لتخفيف الألم والإلتهابات”

أضف تعليق