دعاء لبس الثوب وخلعه كما كان يدعو رسول الله ﷺ

نفعلها يوميًا، لكن هل نُردد أذكارها وأدعيتها؟ نعم؛ اننا نتحدَّث عن دعاء لبس الثوب وخلعه؛ سواءً كان ثوب جديد أو كنا نملكه من قبل؛ وكذلك كما كان يدعو رسول الله ﷺ.

كما سنذكر لكم أيضًا الدعاء لمن لبس ثوبا جديدًا. كُل ذلك في إطار بسيط دون التعمّق بشكل واسع؛ لكن هذا لا يعني السطحية العمياء، انما سنذكر مع كل دعاء الدليل المصاحب له بالحديث الشريف من السنة النبوية المطهرة، ومع كل حديث تخريجه في كتب السُّنَّة.

دعاء لبس الثوب وخلعه

دعاء لبس الثوب

(الحمد لله الذي كساني هذا (الثوب) ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة).

وذلك لما جاء عن معاذ بن أنس رضي الله عنه‏؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏”‏من لبس ثوبا فقال‏:‏ الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني و لا قوة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه) ~(أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وحسنه الألباني).

دعاء لبس الثوب الجديد

(اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك من خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له).

حيث جاء في الحديث الصحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال‏؛ كان رسول الله ﷺ إذا استجد ثوبا سماه باسمه عمامة أو قميصا أو رداء ثم يقول‏:‏ (‏اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له‏) ~(أبو داود، والترمذي، والبغوي).

الدعاء لمن لبس ثوبا جديدًا

(تبلي ويخلف الله تعالى).

فقد روى أبو سعيد الخدري أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا لبس أحدهم ثوبا جديدا قيل له: تبلي ويخلف الله تعالى. ~(أخرجه أبو داود).

(البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا).

فقد أخبر عبد الله بن عمر رضي الله عنهما؛ أن رسول الله ﷺ رأى على عمر قميصا أبيض فقال (ثوبك هذا غسيل أم جديد؟) قال: لا، بل غسيل. قال: (البس جديدا، وعش حميدا، ومت شهيدا) ~(ابن ماجه، والبغوي).

ما يقول إذا وضع ثوبه

(بسم الله الذي لا إله إلا هو).

إذا قد جاء كتاب ابن السني، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم أن يقول الرجل المسلم إذا أراد أن يطرح ثيابه‏:‏ بسم الله الذي لا إله إلا هو‏) ~(الترمذي، وصحيح الجامع).

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: