دعاء دخول المسجد والخروج منه والذهاب إليه وما يقال داخله

خمس مرات في اليوم تفعلها، نعم انها الصلاة. وهنا سنذكر لكل مسلم دعاء دخول المسجد والخروج منه؛ والذهاب إليه. نعم، مستدلين على كل ذكر ودعاء بأحاديث نبوية وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. فتعلمها واحفظها ورددها وانتظر الأجر والثواب من الله عز وجل على صنيعك هذا.

فالمؤمن الصادق الحريص الذي يسعى لتحصيل الكثير من الحسنات لابد أن يتبع سنة الحبيب ﷺ؛ يتبع أوامره ويجتنب نواهيه، هذا هو المسلم العاقل.

دعاء دخول المسجد , أذكار الخروج من المسجد

ولا يوجد اختلاف بين دعاء دخول المسجد للأطفال أو للبالغين الكبار، أو الرجال عن النساء؛ فالكل سواسية.

دعاء الذهاب إلى المسجد

(اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي لساني نورا، واجعل في سمعي نورا، واجعل في بصري نورا، واجعل من خلفي نورا، ومن أمامي نورا، واجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا، اللهم أعطني نورا).

حيث ورد في حديث ابن عباس رضي الله عنهما في مبيته في بيت خالته ميمونة رضي الله عنها، ذكر الحديث في تهجد النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فأذن المؤذن، يعني الصبح، فخرج إلى الصلاة وهو يقول: الدعاء السابق ذكره بالأعلى.. ~ (صحيح مسلم وأبو داود والنسائي)‏

وهناك حديث ضعيف عن بلال رضي الله عنه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج إلى الصلاة قال‏:‏ ‏(‏باسم الله، آمنت بالله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم بحق السائلين عليك، وبحق مخرجي هذا فإني لم أخرجه أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة، خرجت ابتغاء مرضاتك، واتقاء سخطك، أسألك أن تعيذني من النار وتدخلني الجنة‏)؛ لأن أحد رواته الوازع بن نافع العقيلي، وهو متفق على ضعفه وأنه منكر الحديث.

دعاء دخول المسجد

(يبدأ برجله اليمنى) لقول أنس بن مالك رضي الله عنه (من السنة إذ دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى، وإذا خرجت أن تبدأ برجلك اليسرى)،

ويقول: (أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم).

لما ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا دخل المسجد يقول‏:‏ ‏(‏أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم‏.‏ قال‏:‏ أقط‏؟‏ قلت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ فإذا قال ذلك قال الشيطان‏:‏ حفظ مني سائر اليوم‏) ~(حديث حسن رواه أبو داود بإسناد جيد).

وقد ورد دعاء دخول المسجد هذا في كتاب حصن المسلم -الغني عن التعريف-.

(بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك).

وفي حديث؛ عن أبي حميد أو أبي أسيد رضي الله عنهما قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ (‏إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل‏:‏ اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليقل‏:‏ اللهم إني أسألك من فضلك)‏ ~(رواه مسلم في صحيحه وأبو داود والنسائي وابن ماجه وغيرهم بأسانيد صحيحة)؛ لكن، ليس في رواية مسلم ‏(‏فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم‏)؛‏ وهو في رواية الباقين‏.‏ وزاد ابن السني في روايته ‏(‏وإذا خرج فليسلم على النبي وليقل‏:‏ اللهم أعذني من الشيطان الرجيم)؛‏ وروى هذه الزيادة ابن ماجه وابن خزيمة وأبو حاتم ابن حبان ـ بكسر الحاء ـ في صحيحيهما‏.

وعن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل المسجد قال (‏باسم الله، اللهم صل على محمد) وإذا خرج قال‏ ‏(باسم الله اللهم صل على محمد‏).

ومن كتاب ابن السني، عن عبد الله بن الحسن عن أمه عن جدته، قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد حمد الله تعالى وسمى وقال‏ ‏(‏اللهم اغفر لي وافتح لي أبواب رحمتك‏)‏‏.‏ وإذا خرج قال مثل ذلك، وقال‏ (‏اللهم افتح لي أبواب فضلك‏)‏‏.‏

ما يقال داخل المسجد

كلفت نفسك بالوضوء ثم الخروج من البيت للذهاب للمسجد ووصلت، فهل هكذا انتهى الأمر؛ عليك أن تحرص على جني المزيد من الأجر والثواب وتحصيل الحسنات من الله -تعالى-؛ فنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم قال، في حديث عن بريدة -رضي الله عنه- (‏إنما بنيت المساجد لما بنيت له) ~(مسلم).

فيستحب داخل المسجد الإكثار من ذكر الله -جل شأنه- والتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير.. وغيرها من الأذكار؛ كما يستحب للمسلم الإكثار من قراءة القرآن وقراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلم الفقه، وسائر العلوم الشرعية.

واقرأ الآيات:

  • {في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه، يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال}‏ الآية ٣٦ من سورة النور‏.
  • {‏ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب‏}‏ الآية ‏٣٢ من سورة الحج‏.
  • ‏{‏ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه‏}‏ الآية ٢٠ من سورة الحج‏.

وعن أنس رضي الله عنه‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للأعرابي الذي بال في المسجد‏ ‏(‏إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ولا القذر، إنما هي لذكر الله تعالى وقراءة القرآن‏)؛‏ أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. ~(رواه مسلم في صحيحه)‏.‏

دعاء الخروج من المسجد

(يبدأ برجله اليسرى)، ويقول: (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم) ~(لما ورد من الحديث أعلاه في الذكر عند دخول المسجد).

والآن ها قد تعلمت الآن دعاء دخول المسجد والخروج منه والذهاب إليه وما يقال داخله؛ فلتتبع الآن سنة النبي محمد ﷺ لتحظى بعظيم الأجر والثواب -إن شاء الله-؛ أحسن الوضوء وردد الأذكار وتوجَّه للمسجد وصَلِّ بخشوع، وتوكَّل على الله.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: