خمول الغدة الدرقية عند الأطفال: الأسباب والأعراض

خمول الغدة الدرقية

تقوم الغدة الدرقية بتنظيم عملية الأيض في الجسم حتى يستطيع الإنسان القيام بالحركة، وإصابة الطفل بالغدة الدرقية يمكن أن تتسبب في قلة نشاطه ونومه الزائد والنسيان كما يمكن أن تؤثر في تساقط الشعر وزيادة الوزن وتأثر النمو، وقد يحدث خمول الغدة الدرقية للطفل أثناء الحمل أو أثناء الولادة أو يتم اكتسابه بعد الولادة، ويجب عرض الطفل المصاب بخمول الغدة الدرقية على الطبيب وبدء العلاج في وقت مبكر حتى لا يحدث أي مضاعفات خاصة للأطفال حديثي الولادة.

الغدد الصماء

يقول الدكتور “خالد الغامدي” استشاري أمراض الغدد الصماء وسكر الأطفال أن الغدد الصماء هي عبارة عن مجموعة من الغدد المنتشرة في الجسم والتي تعمل تحت إدارة غدة رئيسية تسمى الغدة النخامية، وهذه الغدد هي الغدة الدرقية والغدة الكظرية وغدد المبيض والخصيتين وغيرها من الغدد الأخرى، تفرز هذه الغدد هرمونات لها أدوار متعددة في الجسم.

الغدة الدرقية هي غدة صماء موجودة في منطقة الرقبة تتكون من فصين صغيرين على شكل فراشة، هذه الغدة مهمة في إفراز هرمون “Thyroxine” والذي يعمل على تنظيم عملية الأيض في الجسم، فالجسم يحتاج إلى تحويل الغذاء إلى طاقة من أجل القيام بالنشاط الحركي وعمل أجهزة الجسم المختلفة.

أعراض خمول الغدة الدرقية عند الأطفال

أكثر المشاكل شيوعًا في اضطرابات الغدة الدرقية هي خمول الغدة الدرقية، والذي يعني عدم قيام الغدة الدرقية بدورها على الوجه الأكمل، وبما أن لها دور في جميع أجهزة الجسم فنجد أن كل جهاز من أجهزة الجسم قد تأثر، فنجد الطفل قد قل نشاطه وأصبح يحب الخمول ولا يحب الحركة وأصبح ينام أكثر من الطبيعي، بالإضافة إلى النسيان المستمر وضعف الأداء المدرسي بشكل كبير، كما يمكن ظهور أعراض مثل تساقط الشعر وجفاف الجلد وزيادة الوزن بشكل مفاجئ أو تأثر النمو وعدم الزيادة في الطول، كل هذه العلامات تدل على خمول الغدة الدرقية.

ولعلّك ترغب بقراءة: ما هي الغدد جارات الدرقية

أسباب الإصابة بخمول الغدة الدرقية

  • أسباب مكتسبة: يحدث في مراحل متأخرة من العُمر أي بعد الولادة.
  • نقص الغدة الولادي: يكون تأثيره خطير جدًا على الطّفل فيمكن أن يُسبّب إعاقة ذهنية أو تخلف عقلي إذا لم يتم التّدخُّل والتشخيص وبدء العلاج في وقت مُبَكِّر عن طريق حبوب الغدة الدرقية والتي تكون آمنة وضرورية جدًا.
  • أسباب أثناء الحمل: إذا كانت الأم تعاني من قصور في الغدة وتستخدم دواء لها، يجب أن تراجع طبيب الغدد حتى يعطيها الجرعة المناسبة حتى لا يتأثر الجنين مستقبلًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: