حمية ما بعد عمليات تصغير المعدة

water ، الماء، حمية، صورة
الماء في نظام الحمية

حمية ما بعد عمليات تصغير المعدة مباشرة

تشرح “د. شيرين وطفا” خبيرة تغذية: أول يومين أو ثلاثة يتناول الشخص ما يعرف بالسوائل الشفافة مثل (الماء، مرقة الدجاج، مرقة الخضار خفيف الملح، خفيف الزيت)، من بعد ذلك إلى إسبوعين، يتناول الشخص السوائل الكاملة، إدخال الحليب يتوقف على نوع العملية، هل يتحمله المريض، استخدام المكملات (بدائل الوجبات). أول مشكلة يمكن تفاديها هي حدوث الجفاف بعد العملية. يجب شرب كميات كبيرة من السوائل والإبتعاد عن المشروبات الغازية.

بعض الأشخاص يفاجئون المعدة بتناول وجبات ضخمة بعد عمليات تصغير المعدة، بالرغم من عدم تحمل المعدة
توضح “د. وطفا” هناك مرضى يتجاهلون حدوث هذه العملية (تصغير المعدة)، حتى شرب الماء يكون بسرعة، فلابد من الإنتباه إلى كثرة شرب الماء، وأيضاً نوع الطعام الذي يتناوله. عملية تنزيل الوزن تتأثر بإلتزام الشخص بالأصناف التي يجب أن يأكلها، فالإفراط في تناول الطعام في أي مرحلة من مراحل التعافي يتسبب بمضاعفات.

هناك أشخاص يجرون هذه العمليات وبالرغم من ذلك لا تتحمل المعدة لديهم، لا يتحملون تناول الطعام فيضطرون للتقيء، فكيف يمكن تجنب ذلك ؟
تقول “د. وطفا” في لقاءها بقناة العربية، في هذه الحالة يكون هناك طبيب يتابع حالته ويقيمها وأخصائي تغذية يقوم بعمل هذا التقييم. هل يحدث ذلك بسبب العادات الغذائية مثل (شراب كمية زيادة، الشراب بسرعة، لا ينتظر الوقت الكافي بين الوجبة وأخرى، أصناف الأكل التي يتناولها، الكافيين). هذه المشاكل تحدث أول عدة أيام، فيجب أن ينتبه المريض إلى سبب حدوث ذلك. أما في حالة إلتزام المريض بالإرشادات من البداية، حتى قبل حدوث العملية. في حالة إلتزامه بالإرشادات لا يقع في الخطأ. من الضروري إتباع نظام غذائي يبدأ على مراحل بعد عمليات السمنة.

ما النصائح التي يجب إتباعها في تناول أغذية محددة ، تشعر بالشبع، ويكون لها فوائد غذائية أيضاً ؟
تنصح “د. وطفا” أول أكل المريض بعد وصوله للمرحلة الصلبة يكون بروتين طبيعي مثل (صدور الدجاج المسلوق بدون جلد، بياض البيض، لحمة مفرومة خفيفة الدهون)، تناول البروتين يشعر الجسم بالشبع، وخاصة أن حجم المعدة صغير جداً. ويتوقف ذلك على حسب نوع العملية، فهناك عمليات مثل (قص المعدة، تحويل المسار)، تتأثر (تتغير) الهرمونات التي تعطي الإحساس بالجوع أو الشبع.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: