حروف العطف ومعانيها للأطفال

حروف العطف ومعانيها للأطفال

نتعرَّف اليوم على حروف العطف ومعانيها للأطفال، مع الأمثلة التوضيحية والتدريبات على كل حرف. وسنبدأ بالتعريف، ونقول أنَّ العطف هو التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف: الواو – الفاء – ثم – أو – حتى – أم – بل – لا – لكن. وفي الاصطلاح: هو الرَّبط بين لفظين؛ وقد يكون اللفظان اسمين، مثل أحمد، زيد؛ أو فعلين، مثل ذهب، شرب؛ أو جملتين، مثل: علياء جميلة، بثينة رقيقة.

ملحوظة فيما يتعلق بحروف العطف التسعة، وهو أن ستة من الحروف فقط يتشاركون من المعطوف حُكما وإعرابا، وهُم: الواو – الفاء – ثم – أو – حتى – أم.

أما الحروف المتبقية هي: بل – لا – لكن. وهذه الحروف تمنح المعطوف الحركة، لكن لا تعطيه الحكم.

أي -وباختصار-: حروف العطف تسعة حروف؛ ستة حروف يمنحون المعطوف الحركة والحكم، وثلاثة حروف تمنح المعطوف الحركة، لا الحكم.

حروف العطف ومعانيها للأطفال

المجموعة الأولى

بداية، سنتناول قائمة الحروف الستة التي تمنح المعطوف الحركة والحكم:

  • حرف العطف الأول “الواو”: يُستخدم الواو للمشاركة مع المعطوف، لكن لا تفيد الترتيب. مثل: جاء محمد وسعد؛ وليس شرطًا أن يكون الذي دخل الأول هو محمد أو سعد.
  • حرف العطف الثاني “الفاء”: وهي تفيد المشاركة والترتيب مع التعقيب. مثال: جاء زيد فعمر. وهنا تفيد أن زيد أتى أولا ثم أتبعه عمر بالترتيب.
  • حرف العطف الثالث “ثم”: تفيد المشاركة والتعقيب، لكن مع التراخي. مثال: جاء زيد ثم عمر. أي يوجد فترةٌ بين مجيء عمر وزيد.
  • حرف العطف الرابِع “أو”: حرف عطف يفيد التخيير أو التفضيل أو الشَّك. وطبعًا تفيد الشك إذا قلت: أكلت أربعة أو خمسة. وتُفيد التفضيل إذا قلت: ذاكر نحوًا أو صرفًا تنجح. وتُفيد التخيير إذا قلت: أشرب قوة أو مياهًا.
  • حرف العطف الخامِس “حتى”: وهي تفيد إدراك الغاية، مثال: أكلت السمكة حتى رأسها – سافر السكان حتى الأولاد.
  • حرف العطف السادِس “أم”: وهي تُفيد الإضراب أو الاستفهام الإنكاري. مثال: هل أكلت الدجاج أم السمك، هل رافقت صديقك أم أبيك؟

وعلى كل حال، تذكروا أن في جميع الأمثلة السابقة يكون المعطوف تابعا للمعطوف عليه في الإعراب.

المجموعة الثانية

أما حروف العطف الثلاثة المتبقية تمنح المعطوف الحركة، لا الحكم. أي: لا يتبع الاسم المعطوف ما قبل أداة العطف في الإعراب.

  • أول هذه الحروف “بل”: وهي تأتي للإضراب عن الكلمة التي تقدَّمت، والاهتمام بما خلفها. والشرط لاستخدامها أداة عطف، أن يكون ما بعدها مُفرَدا. مثال: ما سافر محمد بل أحمد – ما أكل زيد بل عمر – ما ذاكر حسين بل طارِق.
  • حرف العطف الثَّاني “لا”: وهي التي تُستخدم للعطف والنفي. ومن شروطها أن يسبقها خبرٌ غير منفيّ. أمثلة: حضر محمد لا أحمد – أكل علي لا محمود.
  • ومع آخر حروف العطف التي لا تتبع المعطوف عليه في الإعراب، وهو “لكن”: وهي تفيد الاستدراك. ومن شروط العطف بها أن يسبقها نهي أو نفي. أمثلة: لم يسافر الطلاب لكن وكيلهم – لم يأكل الأولاد لكن أهلهم.

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح حروف العطف ومعانيها للأطفال في درس شيق وممتع ومفيد. لا تنسوا متابعتنا لمزيد من الدروس والشروحات.

درس مقترح: ما هي ضمائر النصب المتصلة؟ أمثلة عليها وإعرابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: