جراحات التجميل والترميم

التقدم في العمر ، الشيخوخة ، الترهلات ، امراض الشيخوخة
علامات التقدم في العمر – أرشيفية

ما هي أهم علامات التقدم في العمر التي تظهر في الوجه لدي الرجل او المرأة ؟

قال ” الدكتورعمر الشوبكي استشاري جراحة التجميل والترميم” إن علامات التقدم في العمر السبب فيها قلة كميه الكولاجين، وأيضا الترهلات في الأنسجة الرخوة تحت الجلد، حيث يعتبر الكولاجين هو الهيكل الاساسي للبشرة في اي شيء يؤثر علي كميه الكولاجين الموجودة أو نوعية الكولاجين يؤدي الى ظهور علامات التقدم في العمر والأنسجة الرخوة، لها اسباب ايضا مثل فقدان الطبقة الدهنية تحت الجلد التي تكون موجوده عند الاطفال ولكن مع تقدم العمر تنقص الطبقة الدهنية مما يؤدي الى ظهور الترهلات في الوجه.

وأوضح أن من هذه العلامات مثلا ترهل منطقه الحاجب وترهلات في العين، والانتفاخات تحت العين، وترهل منطقه الخد و الفك والخطوط التي توجد في الرقبة، كل هذه العلامات تعتبر علامات لتقدم العمر لدى الرجال والنساء.

ما هي العوامل التي تؤدي إلي ظهور هذه العلامات ؟

ويكون ذلك بسبب عوامل مثل التعرض للشمس لفتره طويله، حيث تصبح الأوردة والشرايين ظاهره تحت الجلد لأنها تسبب ضمور في الطبقات الدهنية و الكولاجين الموجود تحت الجلد، ومن هذه العوامل ايضا التدخين فهو يعد من العوامل الرئيسية التي تسبب صبغات جلديه للبشرة و تسبب ظهور التجاعيد، ومن العوامل ايضا عدم النوم الكافي حيث يجب ان ينام الشخص من ست الى سبع ساعات في اليوم لان عدم النوم الكافي يساعد على ظهور علامات تقدم السن.

هل هناك طرق وقاية او علاج تلك العلامات ؟

واضاف ان الرياضة مهمه، حيث تساعد على التخفيف من هذه العلامات وتأخير ظهورها، واكد على ضرورة الاهتمام بالبشرة باستخدام المواد الأمنه الخالية من الكورتيزون المضر جدا بالبشرة، ويجب ان يكون الشخص حذراً من استخدام مواد التجميل الموجودة بالأسواق، والتي تحتوي على الكورتيزون الذي يعمل على ظهور صبغات جلديه في البشرة.

كذلك واقي الشمس يعتبر مهم جدا للوقاية من اشعه الشمس فوق البنفسجية ولكن يجب التأكد من نوعيته تركيبه أولاً.

وأردف أن النوم الكافي والاكل الصحي والعناية بالبشرة، والامتناع عن التدخين وعدم التعرض للشمس لفتره طويله، كل هذه اساليب مهمه للتخفيف من هذه العلامات وتقليل ظهورها.

هل يمكن اللجوء الى الفيلر و البوتكس لمعالجه هذه العلامات ؟

البوتكس هو عباره عن ماده سامه تسبب شلل في الالياف العضلية، وليست ماده تعبئه كما يظن الكثير ولكنها تعتبر علاج التجاعيد الموجودة لأنها تسبب شلل في الالياف العضلية و لذلك تعتبر افضل طريقه لعلاج التجاعيد.

واضاف أيضا ان علاج الترهلات التي نتجت عن فقدان الدهون هو تعويضها بمواد التعبئة وهي كثيره منها مواد طبيعية و مواد صناعيه.

المواد الطبيعية تعتمد على دهون الجسم نفسه (الخلايا الجذعية) افضل طريقه لعلاج الترهل، حيث يتم اخذ الدهون من نفس الجسم وحنها في الوجه، وبعد حقن الوجه تظهر في البداية تورمات قليله ولكن بعد ثلاثة اسابيع تختفي هذه التورمات يصير الوجه اكثر رونقا ويختفي الكلف الموجود في البشرة والندوب و اثار حب الشباب.

كما أوضح أن هناك مواد أخري دائمه أو مؤقته وهذا يعتمد علي التركيبة الكيميائية للمادة نفسها وكل ماده تختلف في مده بقائها

ومن المواد المؤقتة والأكثر استخداما هو Hyaluronic acid وينقسم لنوعين double cross-linked hyaluronic acid والذي يستمر لمده سنه ونصف تقريبا أما nano cross-linked hyaluronic acid يستمر لمدة ٣ شهور فقط.

أما المواد الدائمة لا ينصح استخدامها في تعبئة الوجه لأنها تحدث تكتلات وتشوهات في الوجه.

كما ظهرت أيضا البلازما وهي أحد العناصر التي بدأ استخدامها في ٢٠٠٩ والتي تعطي نفس النتيجة وتحتوي علي خلايا جزعيه ايضا.

وفي النهاية اوضح د/ عمر أن المواد المالئة الطبيعية هي أفضل شيء يمكن اللجوء اليه لمعالجه هذه العلامات.

أضف تعليق