تفسير 10 أحلام شائِعة بين الناس

تفسير الأحلام

ومع إكمالنا لسلسة تفسير الأحلام، نصل بكم إلى هذه المجموعة المكوَّة من عشرة أحلام شائعة بين بعض الناس. والتي قامت بتفسيرها لنا الدكتورة سهام علي الشريف، أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية بجامعة حلوان.

سيكون العرض بسرد الحلم أو الرؤيا أولا، ثم تفسيرها.

تفسير حلم رؤية النبي في المنام

رسالة من القارئة (ش. م. م) تقول فيها: رأيت في الحلم أنني أصلي صلاة الضحى، وقالت لي سيدة ترتدي رداء ناصع البياض أنني لا أصلي بصورة صحيحة وعليّ الانتظار حتى يصلي بنا الرسول ﷺ ليعلمني الصلاة الصحيحة، ثم أشارت إلى رجل يرتدي ملابس ناصعة البياض.

التفسير: هذه رؤيا صادقة لوجود الرسول الكريم وكأنه زارها حقا.. وهو يرشدها لاتباع التعاليم الصحيحة وعليها التأني والتدقيق في معنى ما تقوله في الصلاة، فواضح أنها تصلي سريعا.. وهي صالحة ويريد الله لها التذكرة ومراعاة ذلك.

تفسير حلم يوم الحساب

رسالة من القارئة (ش. ع) تقول فيها: رأيت أنني في يوم الحساب ومعي سيدنا عمرو بن العاص مرتديا ملابس بيضاء وحوله بعض الرجال يرتدون نفس الملابس وإن كانوا أقصر منه قليلا والمكان خال إلا من هؤلاء وأنا ولم أكن خائفة، وكذلك سيدنا عمرو.

التفسير: هذه رؤيا وقد جاءتها لأن مشاعر الخوف تغمرها من يوم الحساب فهي تعد العدة بطريقة صحيحة ليوم اللقاء، لذا وجدت نفسها وكأنها لم تخف لوجود الصديقين والصحابة بجوارها تشعر بمشاعرهم بعدم الخوف، وواضح أنها فتاة مؤمنة بالله.

تفسير حلم أصحاب السوء

رسالة من القارئ (م. ر. ع) يقول فيها: رأيت أني في أحد بيوت الشباب أتشاجر مع مديره، فنصحني زملائي بكتابة مذكرة ضده. وفعلا ذهبت للجامعة فوجدت بابها يشبه باب السجن؛ أسود، ضخم، وله باب جانبي صغير وسلم حديدي؛ ثم أمسك بي الحرس وجعلوني أصعد السلم، ومن هناك شاهدت ثلاثة كلاب بوليسية تصعد معي وبدأت تسمع كل ما آمرها به وتردد الكلام الذي أقوله، وعندما بدأ أحدهم يلعقني نهرته فغضب ثم استيقظت.

التفسير: هذا الشاب يلتف حوله أصحاب السوء ولكنه لا يميل إلى سلوكهم ويري أنه قادر على أن يغير من هذه السلوكيات والطباع ويحولهم إلى أشخاص مؤمنين بالله ورمز الكلاب هم أصحاب السوء الذين يتمنى أن يتجهوا في الاتجاه الصحيح بدلا من عصيان الله ويتباهى بهذا السلوك أمام الآخرين، ومن هنا وجد الراحة النفسية عقب الاستيقاظ لأن هذا تنفيس إنفعالي عن مشاعر مرضية بداخل الشاب عن مدى قدرته على قيادة الآخرين للخير.

تفسير حلم المرض

رسالة من القارئة (ن. م. أ) تقول فيها: رأيت نفسي في الحلم وأنا مريضة في الفراش ونظرت إلى صدري فوجدته أسود وظهرت منه منطقة محفورة ظهر منها لون أصفر كتب عليه محمد رسول الله.

التفسير: هذه رؤيا يهديك الله فيها وينصحك بأن الله غفور رحيم وتواب يغفر الذنوب جميعا. فمهما كان خوفك من أي ذنب ارتكبته فإن شفيعك عند الله هو محمد رسول الله ﷺ، فعليك الاتجاه إلى عبادة الله والاقتراب منه بالصلاة، لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي.

تفسير حلم العروس

رسالة من القارئة (نهى) تقول فيها: رأيت أنني في منزل أبي ولكنه أكثر اتساعًا وأنا أقف في غرفة نافذتها كبيرة جدا فوجدت خلف النافذة طائرا كبيرا يشبه الصقر يريد أن يدخل من النافذة وأنا أمنعه، ولكنه ينجح في الدخول ويدور حول الغرفة عدة مرات ويخرج وأنا خائفة منه، ثم رأيت عش هذا الطائر موضوعا فوق فرع شجرة أمام نافذتي فانتهزت الفرصة لغياب الطائر وقذفت بالعش بعيدا فثار الطائر، وزاد من مطاردته وأخرجت أختي من الغرفة وجرينا مسرعين فكسر الطائر الزجاج ودخل الصالة ورائي وأعطاني عشين على سبيل الأمانة وعلقهما على مصباح الغرفة ثم تركني، ثم رأيت في بيتنا فتاة شقراء عروسا فرحها في هذا اليوم وأبي المسئول عنها حتى أنه عندما جاء عريسها أخبره والدي بأنها ستبيت معنا الليلة ولاحظت أمي سعادتي.

التفسير: هذا حلم يعبر عن مشاعر داخلية للفتاة بالرغبة في الارتباط والزواج ورمز العش الذي أهداها لها الطائر هو بيت الزوجية، ورمز العروس بالفرح هو العرس الذي تتمناه ولذا فهي وجدت والدها هو المسئول عن العروسة، ولكنها تخشى من الارتباط بشخص قد يكون غير صالح، ولذا مشاعرها تؤهلها لانتظار الفرحة والطمأنينة

تفسير حلم الجري من الثعالب والنمور والأسود

رسالة من القارئة (ن. م) تقول فيها: رأيت في الحلم أنني في مكان حكومي وعند خروجي منه رأيت زوجا من الثعالب يمسكون في فمهم دجاجة مشوية، فأسرعت بالجري، ثم رأيت أسدا ونمرا فأسرع الناس جميعهم بالجري ومررت على كوبري من القش وبه جزع شجرة صغير فأمسكت به وأخذت أضرب النمر والأسد فوق رأسيهما.

التفسير: هذه الفتاة تملؤها مشاعر الخوف وعدم الطمأنينة بصورة زائدة والقلق من المحيطين بها.. والحلم جميع رموزه ذكور لعل علاقتها بوالدها غير جيدة أو أقاربها من الذكور (أسد/ نمر/ ثعلب) هذه الرموز تعكس العلاقة السيئة بالجنس الآخر. وعليها أن تطمئن نفسها بصورة أكثر لكي تكون لها علاقة اجتماعية جيدة مع الآخرين.

تفسير حلم الهروب من الأشرار والصلاة خلف الإمام

رسالة من القارئة (أ/أ) تقول فيها: رأيت في الحلم أنني أسير في طريق وهناك سيارة مليئة بالناس تأتي من خلفي وكأنهم سيفعلون بي شيئا؛ وكنت خائفة، فابتعدت عنها، ثم وجدت طريقا مظلما حتى وجدت أناسا كثيرين يصلون خلف إمام؛ فأتيت إليهم ووقفت بجوارهم وكنت أعلى منهم قليلا وأدرت نفسي عندما وقفت ولكني وجدت أحد الأشخاص يمسك بي ويديرني مرة أخري لكي أكون مثلهم في نفس الإتجاه، لكنه جعلني أيضًا في اتجاه بعيد عنهم ففكرت لماذا فعل بي ذلك وحاولت أن أكون مثلهم ولكنني لم أستطع.

التفسير: هذه رؤيا صادقة ترشد هذه الفتاة بأن تكون قريبة من الطريق الصحيح ولكن إلى حد ما تفعل بعض السلوكيات التي عليها تركها حتى تستطيع أن تكون على الصراط المستقيم.. واتجاهها للقبلة الإتجاه السوي وصعوبة ضبط هذه الإتجاه رموز لهذه السلوكيات.

تفسير حلم فتاة تتقدم لخطبة فتاة

رسالة من القارئة ن/ م/ع) تقول فيها رأيت في الحلم انني في مدرج بالكلية فوجدت فتاة تراقبني ثم تسأل عني وبعدها تتقدم لخطبتي ولا يتعجب أحد من أن فتاة تتقدم لفتاة وتعرض امكانياتها وعندما رفضت أصيبت الفتاة بتشنج.

التفسير: هذه أضغاث أحلام وعلى الفتاة الإكثار من قراءة آية الكرسي قبل النوم وسماع سورة البقرة في غرفة نومها حتى تهدأ.

تفسير حلم تساقط جلود الناس من الماء المغلي

رسالة من القارئ (ل. ي) يقول فيها: رأيت في الحلم أنني في عالم آخر وكأنني في الآخرة وكان معي صديق لي ومعنا آخران لا أعرفهما وعندما وقفنا قال أحدهما لصديقي: تعال لأريك شيئا غريبا فذهب معه وأتى يبكي بشدة فإندهشت وقلت له: لماذا ابكي؟ فلم يرد علي. فقال الآخر: تعال لأريك ماذا يحدث وكأنني أرى نهرا ماؤه يغلي ويصعد منه دخان وعلى جوف النهر أرى أناسا فوق بعضهم عرايا وكأن جلدهم يتغير ويتساقط؛ فاندهشت واقشعر جسدي. فذهبت وقال لي من معي: هذا مرض خبيث. ثم ذهبت إلى طريق مؤدي إلى بلدتي، وصديق لي يبكي، ثم رأيت سيارة تأتي خلفنا مسرعة وكادت تقتلني ولكني أسرعت قبل أن تصدمني.

التفسير: واضح أن هذا الشاب يقرأ كثيرا عن عذاب يوم القيامة فالماء المغلي وتساقط الجلد رمز للأهوال يوم القيامة والحساب وليس مرضا بين البشر ولكن المرض الذي يسري بين البشر كما رمز له في الحلم هو تقليد السلوكيات الخاطئة والتي تؤدي بهم إلي هذا العذاب الذي رآه في الحلم والسيارة التي تأتي مسرعة وكادت تصدمه ولكن الله ينجيه هو رمز لرحمة الله به في الدنيا وعليه أن يشكر الله على نعمته ويقترب منه أكثر.

تفسير حلم السير بملابس عارية في الشارع

رسالة من القارئة (ش/أ/ع) تقول فيها: رأيت في الحلم أنني أجلس في بيت سيدة ترسم الحنة ويجلس بجواري بنتان آية في الجمال. وبعدها امتلأ المكان بالناس ثم نادتني البنتان بإسمي بالرغم من عدم معرفتي بها، وتركتهما ونزلت للشارع ووجدت نفسي لا أعرف معالم الشارع مثل التائهة، ووجدتني أرتدي ملابس عارية بالرغم من انني محجبة. ورأيت في الطريق شبابا ينظرون إلى باستهزاء وقابلت بعض البنات ودخلت منزلهم حتى أجد لديهم ما أستر به جسدي وألبستني سيدة بداخل المنزل قميصا كانت تخيطه.

التفسير: هذه الفتاة تتعرض لمشكلة صعبة تجعل الآخرين يتحدثون عنها بصورة غير مرغوب فيها وترمز الفتاة العارية إلى كثرة كلام الآخرين بصورة سيئة ووجود ما تلبسه رمز لأن هذه المشكلة ستنتهي وتخرج منها بخير ويسترها الله وتنتهي على خير إن شاء الله. وربما كان للفتاة مشروع إرتباط وانتهى بعد أن تعرضت لمشكلة وأقاويل لكنها ستنتهي ويظهر الحق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: