تغذية الطفل بعد عمر السنة

تغذية الطفل , صورة , إطعام

من أكثر ما يتسبب في قلق الأمهات هو تغذية الطفل من عمر السنة حتى ثلاث سنوات حيث يكون الأكل بالنسبة إليه شيئاً عسيراً.

كيف يمكن علاج عدم شبع الطفل من عمر سنة؟

أوضحت أخصائية التغذية “ربى مشربش”، يمكننا القول بأن الطفل من عمر سنة حتى ٥ سنوات يمكنه المشي واكتشاف البيئة من حوله ويتأثر بها ولا يقوم بالجلوس على وجبة واحدة، لذلك يمكن للأمهات التأكد من تناسب وزن الطفل مع طوله حيث عادة الطفل بعد ٣ أشهر يكون وزنه ضعف وزنه عند الولادة كما أنه على ٦ أشهر يصبح وزنه ٣ أضعاف وزن الولادة أيضاً بجانب أنه عل عمر السنة يمكن أن يصل وزن الطفل إلى ١٠ أو ١٢ كيلوا على حسب كل طفل على حدة.

وأضافت” مشربش “: يجب أن تتأكد الأمهات من أن أطفالهن يقومون بتناول الوجبات الصحية على الداوم دون تناول الوجبات الغنية بالنشويات كثيرا مع إمكانية تناول الطفل في هذه المرحلة العمرية خيارة ثم جزرة مسلوقة ثم قطعة خبز باللبن وبعدها يمكن للطفل تناول البازلاء على سبيل المثال، لذلك يمكن للطفل تناول من ٢ إلى ٤ وجبات يوميا على عمر السن مع إمكانية تناول من ١ إلى ٢ snacks.

ما هو علاج عدم إقبال الطفل من عمر سنة على الأكل؟

يجدر الإشارة إلى أن الطفل من عمر سنة حتى ٣ سنوات لديه القدرة الكافية أن يظهر أنه يشعر بالجوع من عدمه لأنه في هذه المرحلة العمرية يصبح لديه القدرة أيضاً لاستكشاف البيئة التي من حوله وتقل شهيته شيئا فشيئا من بعد عمر سنة حتى ٥ سنوات عن المرحلة التي قبلها. إلى جانب ذلك، يمكن للطفل الذي يقوم بالتحرك أكثر أن يتناول عدد وجبات snacks (وجبات خفيفة) بشكل أكبر.

ما عدد المرات التي يمكن لطفل السنة حتى ٣ سنوات تناول الحليب فيها؟

في عمر السنة يحتاج الطفل من ٥٠٠ إلى ٧٠٠ مل بحد أقصى للحليب يوميا مع الانتباه إلى ضرورة عدم تناول الطفل في هذه المرحلة العمرية للحليب بكمية كبيرة لعدة أسباب أولها:
• تناول الحليب بكميات كبيرة بالنسبة للطفل يمكن أن يؤثر على امتصاص الحديد بسبب وجود الكالسيوم كما يمكنه أن يعرض الطفل لفقر الدم.
• يعمل شرب الحليب بكمية كبيرة على تعبئة معدة الطفل ويقلل من عدد الوجبات التي يمكنه تناولها في اليوم ويفقده الشهية بدرجة كبيرة.

ما هو الوزن الطبيعي لطفل السنتين والنصف؟

يمكن للطفل من عمر سنة أن يكون وزنه من ١٠ إلى ١٢ كيلوا كما سبق الذكر كما يمكن أن يصل إلى ١٣ أو ١٤ كيلوا على عمر السنتين والنصف على حسب حركته ونوعه سواء كان ذكرا أو أنثى.

وأردفت ” ربى مشربش”: يجب أن تنتبه الأم لكمية الحليب التي تقدمها لطفلها حيث يجب عليها ألا تقدم له الرضاعة بكميات أكبر حتى يمكنه الاعتياد على تناول الطعام بصورة طبيعية.

على الجانب الآخر، يجب أن تراعي الأم أن الوجبات الخفيفة في الغالب لا تكون صحية مثل البسكوت المالح والحلو إلخ إلخ .. مع مراعاة أنه يمكنه تناول الكوسة والتفاح والبازلاء وبعض قطع الجبنة وهكذا.

هل يمكن للطفل عمر السنة أكل طبيخ البيت؟

بالتأكيد يجب أن يقوم الطفل على عمر السنة بتناول طبيخ البيت بجانب الرضاعة الطبيعية ولكن مع ضرورة الانتباه إلى عدم تمليح الأكل المنزلي.

على الجانب الآخر، يجب تشجيع الأمهات على تعويد الطفل على تناول الطعام المنزلي بجانب الرضاعة من عمر ٨ أشهر قبل إضافة الملح إلى هذا الطعام.

وتابعت ” ربى “: يمكن للطفل على عمر السنة تناول مرتين يوميا من الخضار مع مراعاة أنه يمكنه تناول نصف ثمرة الفاكهة في هذا العمر.

أما عن عدد الوجبات التي يمكن للطفل في هذا العمر تناولها فهي تتراوح بين ٣ إلى ٣ وجبات يوميا ولكنها تكون صغيرة نوعا ما كما أن snacks تتراوح أيضا بين ٢ إلى ٣.

بالإضافة إلى ذلك، من الأخطاء التي تقوم بها بعض الأمهات هي هرس الأكل للطفل على عمر السنة ولكن يجدر الإشارة إلى أن الطفل يجب أن يأكل الطعام دون أن يكون مهروسا وإنما على شكل تكتلات حتى يمكنه تعلم كيفية المضغ دون أن يعتاد على مشكلة انتقاء الأكل.

وأخيرا، يمكن للطفل شرب الحليب من الكوب على عمر الخمس سنوات كما يمكن للأمهات أخذ حليبهم ووضعه للطفل في الكوب حتى لا يتعلق بالرضاعة بصورة كبيرة على عمر السنة وتجعله غير معتاد على استخدام الكوب في عملية الشراب فيما بعد.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: