ما هو البرغل

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , البرغل , الحبوب الغذائية , القمح
البرغل

لا يعرف الكثير ما هو البرغل وكيف يُمكن الإستفادة من قيمته الغذائية، إذا كنت تتساءل ما هو البرغل وفوائده للصحة؛ يُمكنك متابعة السطور التالية حيث نوضح لك العديد من الحقائق العلمية حول البرغل واستخداماته والحالات التي يجب عليها تجنب تناوله.

يُعد البرغل من أشهر أنواع الحبوب التي يُقبل على تناولها العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك تحضير البرغل بكل بساطة عن طريق سلق القمح ثم تجفيفه وطحنه لأحجام صغيرة ولهذا السبب يُطلق عليها حبوب سريعة التحضير ويدخل في تحضير الكثير من الوجبات الصحية الشهية مثل الفلافل والتبولة وغيرها، الأهم من ذلك يحتوي البرغل على نسبة عالية من المكونات الغذائية كالكربوهيدرات والألياف والبروتينات والأملاح المعدنية وغيرها من المكونات التي تمنح الجسم الكم الذي يحتاجه للحفاظ على المعدل العام من الصحة والحيوية والنشاط.

فوائد البرغل

كما ذكرنا في السابق يحتوي البرغل على نسبة عالية من المكونات الغذائية، ولهذا السبب يُعتبر من المكملات الغذائية الصحية التي تسهم في حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض الخطيرة، وتشمل فوائد البرغل ما يلي:
يساعد في الحفاظ على عضلة القلب نظرًا لإحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات مع نسبة منخفضة من الكوليسترول، لذا تناوله يساعد في التخلص من الدهون الثلاثية وحماية الشرايين من التصلب.

كما أن البرغل يحتوي على نسبة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في محاربة التأثيرات الضارة للشقوق الحرة، وبهذه الطريقة يساعد الحالات التي تُعاني من الأمراض السرطانية الخبيثة.

يحتوي البرغل أيضًا على نسبة من فيتامين ك مع نسبة من الألياف الغذائية، لذا تناول البرغل يحمي الإنسان من الإصابة بالسكتات الدماغية.
يُعتبر البرغل من المكونات الغذائية المهمة للحالات التي تُعاني من إضطراب في مستوى ضغط الدم والأشخاص المصابين بحمية البحر المتوسط لإحتوائه على نسبة من البوتاسيوم ومعدل منخفض من الصوديوم.

ومن أهم فوائد البرغل أيضًا للصحة حماية الإنسان من مرض السكري وهذا نتيجة لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي توازن مستويات الأنسولين الطبيعي في الجسم.

تناول البرغل أيضًا له فعاليته في الحد من إضطرابات الجهاز الهضمي نتيجة لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تُحسن من عملية الهضم وتحفز من طرد السموم والفضلات خارج الجسم.

يحتوي البرغل أيضًا على نسبة عالية من الحديد الذي يساعدة في تحسين مستوى الهيموجلوبين في الدم وهذا بدوره يسهم في علاج الأنيميا وفقر الدم.

أضرار البرغل

لقد وضحنا في السطور السابقة ما هو البرغل وقيمته الغذائية، لكن هل تناول البرغل يسبب أي نوع من الأضرار أو المضاعفات الجانبية السئية على صحة الإنسان؟

حسنًا، الإكثار من تناول البرغل بالطبع قد يؤذي صحة الإنسان وهذا نظرًا لإحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية بمختلف أنواعها سواء كانت ألياف ذائبة أو غير ذائبة، وزيادة هذه الألياف عن الحد الطبيعي قد يُعرض الجسم إلى مشاكل الهضم والإخراج. هذا بالإضافة إلى أن البرغل أيضًا قد يسبب في زيادة الوزن عند استخدامه بمعدل كبير زائد عن الحد الطبيعي، لذا من الأفضل تناوله بكميات مناسبة. على الرغم من تعدد فوائد البرغل للجسم، إلا أنه من الأفضل الإنتظام في تناوله بكميات بسيطة دون الإفراط فيه حتى لا تتعرض إلى أي نوع من الأعراض الجانبية والمضاعفات الخطيرة.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: