الحنطة السوداء والبرغل والفريك

الحنطة السوداء , Buckwheat , صورة

ما هو الفرق بين الحنطة السوداء والفريك والبرغل؟

قالت أخصائية التغذية العلاجية “رند الديسي”، في السابق كنا نقوم بتناول الحنطة السوداء والفريك والبرغل بديلا عن الأرز في هذه الآونة الذي يعتبر أول مصدر للنشويات والطاقة مع مراعاة أنه هناك مواد غذائية أخرى مفيدة للجسم أفضل من الأرز والخبز الدائم الذي يزيد من وزن الجسم ويزيد من نسبة إصابة الإنسان بمرض السكري من النوع الثاني بجانب أمراض القلب والكوليسترول.

وتابعت، أما عن البرغل فهناك العديد ممن يتناولونه بشكل يومي ويمكن إضافته للسلطة والكينوى كما أننا يمكننا طهوه بدلا من الأرز لما له من طعم زكي بجانب فوائده الكبرى خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الهضم لما به من نسبة عالية من الألياف التي تقلل من نسبة التعرض للإمساك.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل البرغل على الشعور بالشبع لفترات طويلة كما أنه يقلل من استهلاك الإنسان للوجبة الواحدة بجانب دوره للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري حيث أن البرغل يعتبر من هذه الأغذية التي ترفع من نسبة السكر في الدم بطريقة بطيئة كما أنه يعمل على زيادة الألياف بصورة واضحة.

وعلى الجانب الآخر، من أهم مزايا البرغل أنه يحتوي على مواد غذائية تعمل على الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون وتسمى هذه المادة بالليجن وهي المادة التي يمكنها أن تحارب الأمراض خاصة سرطان الثدي والقولون، لذلك يُنصح دائماً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القولون والثدي باستبدال الأرز بالبرغل.

أما عن القيمة الغذائية للبرغل فإنه يحتوي على ١٥١ سعرة حرارية للكوب الواحد مقارنة ب ٢٨٠ سعرة حرارية للأرز بالإضافة إلى أنه يحتوي على ٠.
٤ جرام من الدهون كما أنه يحتوي على ٥.٦ جرام من البروتين و٨ جرام من الألياف وهي نسبة عالية جدا.

أما عن الفريك فهي عبارة عن الجزء الصلب من القمح الذي يُقطف قبلما ينضج القمح بشكل كامل، كما أن الفريك بها فوائد غذائية كبرى حيث أنها تساعد الجهاز الهضمي على العمل بالطريقة الصحيحة بالإضافة إلى أنها تعمل على حماية العين من أشعة الشمس.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفريك على مادتين غذائيتين مضادة لمشاكل الأعين كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تآكل الجذور الحرة والتخلص منها في الجسم كما أن الفريك تعمل على تنظيم نسب السكر في الدم.

بالنسبة للسعرات الحرارية للفريك فإنها تحتوي على ٢٠٠ سعرة حرارية للكوب الواحد و ٧.٥ جرام من البروتين و ١١ جرام من الألياف و ٤٥ جرام من النشويات و٠.٥ من الدهون كما تعتبر الفريك المقشورة لها فوائد أفضل من غير المقشورة لما بها من نسبة عالية من الألياف.

وأردفت ” رند “: أما عن الحنطة السوداء فيمكننا القول بأنها لا تحتوي على الحبوب وإنما هي على شكل بذور خالية تماما من الجلوتين، لذلك فإن الحنطة السوداء تعتبر ذات فائدة وقيمة غذائية كبرى خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح.

من أهم الفوائد الغذائية للحنطة السوداء أنها مليئة بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكاتيكين والروتين الذي له دور في رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم كما أنها أنه يقلل من نسبة وجود الكوليسترول الضار بجانب دوره في الحد من تجلطات الدم.

إلى جانب ذلك، تحتوي الحنطة السوداء على أحماض أمينية مميزة التي لها دور في خفض نسب الكوليسترول الضار في الجسم وتقوم بإخراجه من الجهاز الهضمي بجانب أن الحنطة السوداء تعمل على خفض الضغط والمساعدة في الهضم كما يمكننا استبدالها عن الأرز لما بها من نسبة عالية من الألياف.

وأخيراً، يحتوي الكوب الواحد من الحنطة السوداء على ١٥٠ سعرة حرارية و٦ جرام من البروتين و ١جرام من الدهون و٧ جرام من الألياف و٣٣ جرام من النشويات كما أن بها نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور المهمة لكبار السن بشكل خاص لأنها تمنع ضمور العضلات.

أضف تعليق

error: