تعرف على مشاكل القدم تفصيلاً

صورة , القدم , مشاكل القدمين
القدم

رحلة الذهاب للسوق واختيار الحذاء تكون أشبه بالمهمة المستحيلة وذلك لأصحاب القدم المنتفخة وظهور العظمتين الجانبيتين يزيدان من صعوبة اختيار الحذاء وخاصة للسيدات

ما هي مشاكل القدم ؟

قال “د. خالد إدريس” استشاري طب وجراحة القدم والكاحل. أن صحتك تبدأ من قدميك فالقدم دائماً هي أبعد جزء في جسم الإنسان فكثير من الأمراض والمشاكل تبدأ من القدمين ، وذكر كذلك أن الشخص لا يشعر قيمة قدميه إلا عندما يشعر بالألم فيهما فدائما نوصي بأنه يجب الارتقاء بالقدمين إلى مستوى اليدين والاهتمام بهما بنفس الطريقة فاختيار الحذاء المناسب للوقت المناسب أو الحاجة التي أريد فعلها فعلى سبيل المثال إذا كنت أنوي الذهاب لممارسة الرياضة فلكل رياضة يوجد حذاء معين فلا يمكن أمارس رفع الأثقال بحذاء الكرة الطائرة وكذلك عند الذهاب للعمل سوف ألبس حذاء مناسب لذلك وبالنسبة للسيدات فلا داعي للبس الأحذية ذات الكعب العالي إلا عند المناسبات الخاصة بها فبصفة عامة يجب اختيار الحذاء المناسب على حسب المهمة التي سوف نقوم بها.

وذكر ” د. إدريس” أن أغلب شكوى القدم عند الناس تكون ألم الكعب ويكون في الصباح عند الاستيقاظ وهذا يكون من المشي بدون حذاء على الأٍسطح الصلبة فرجل الإنسان ليست مصممة للمشي على السيراميك أو البلاط فرجل الإنسان يجب أن يمشي على رملة أو طين ولتفادي ذلك يجب لبس حذاء رياضي نظيف يكون مخصص للمنزل وبعد أسبوعين إذا لم يختفي الألم نبدأ في استشارة الطبيب.

ما هي مواصفات الحذاء الطبي

وعند الحديث عن مواصفات الحذاء الطبي يجب أن نذكر أنه يجب أن يكون عريض من الأمام وعميق من الخلف لتغيير البطانات داخله أو تزويدها أما الحذاء الصحي يكون يميل إلى الرياضية حيث لا يثنى أكثر من 25% ومنطقة الوسط تكون صلبة وقاسية والكعب يميل إلى القساوة ويفضل أن تكون البطانة صحية ومناسبة للقدم.

وتحدث كذلك “الدكتور خالد إدريس” عن الـ Flat Foot وقال أن القدم تكون مفرودة وهذا يسبب الشعور بالطقطقة في القدم بشكل مستمر وهو أصل المشاكل في القدم والكاحل فهي تسبب التهاب الأوتار وخشونة المفاصل وانحراف في الأصابع.

وأضاف “د. إدريس” أن حذاء السيدات يجب أن لا يزيد عن 7 سم لأنه لو زاد عن ذلك يبدأ يحرك مركز الجاذبية للجسم فيتسبب في اعوجاج الحوض ويؤثر على العمود الفقري والركبة والقدمين وإذا كانت هناك فيه مناسبة لا يجب أن ألبس الأحذية أكثر من ساعتين وعلاجه حقن فيلر تحت العظام لإعطاء راحة للقدم عند لبس الكعب العالي.

وأنهى بأنه ينصح الناس بأن نسمع القدم ماذا تقول وعند الشعور بالألم يجب استشارة الطبيب أو تغيير الحذاء فوراً حتى نتمتع بصحة جيدة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: