تاريخ الصلاحية وطرق حفظ الطعام

شارك عبر:

صورة , حفظ الطعام , الخضروات
حفظ الطعام

تعتبر الحاجة إلى حفظ الطعام المتبقي بإحدى الطرق مثل التجفيف أو التثليج لبعض الأطعمة كاللحوم والأسماك والخضروات والفواكه في مواسم عدم توافرها شيئا مهما حتى لا تتلف هذه المأكولات وتسبب التسمم بسبب سوء التخزين.

كثيرا ما نلاحظ عفن المخبوزات بسبب سوء التخزين في مكان رطب وحار، أما العصائر فتنتفخ نتيجة فسادها في حين تتبل الخضروات والفواكه وتظهر عليها بقع العفن والفطريات، أما الفطريات فتظهر عليها بوادر التسوس.

هل انتهاء الصلاحية المكتوبة يعني عدم تناولها؟

في حالة حفظ الطعام مثل الأرز في مكان جاف بعيدا عن الرطوبة بطريقة جيدة داخل وعاء زجاجي فلا يوجد مشكلة من أكله بعد فترة بشرط عدم وجود حشرات.

طرق حفظ الطعام

طرق حفظ الطعام كثيرة ومتنوعة ويجب أولاً التقيد بتاريخ صلاحية المعلبات لأنها تحتوي على مواد حافظة التي في حالة انتهاء مفعولها قد تتسبب في وجود بيئة مناسبة لنمو البكتيريا ويجب حينها التخلص منها على الفور.

أما الأرز والطحين فلا توجد هنالك مشكلة فيهما ويمكن أكلهما.

أما الفواكه المجففة لابد من أكلها لأنها تحتوي على السكريات التي لا تستطيع فيها البكتيريا العيش أو النمو وهو ما يجعلنا نحفظ العسل لفترات طويلة دون أن يفسد.

أما الزبادي فيمكن استخدامه بعد انتهاء صلاحيته في حالة عدم وجود تغير في الرائحة والطعم لمدة لا تزيد عن أسبوع.

من طرق حفظ الطعام حفظ الأسماك فلا يمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة بعد خروجها من الفريزر لأن درجة حرارة الغرفة تعتبر وسطا مناسبا لنمو البكتيريا بها.

هناك طريقتين لتجميد الأسماك حيث أن الأسماك التي تحتوي على دهون مثل السلمون فإن صلاحيتها في الفريزر تكون أقل من السمك العادي لذلك لا يجب حفظها لأكثر من 3 أشهر في الفريزر.

أما الأسماك الأخرى الطازجة والنظيفة لابد من تغليفها بشكل جيد وتُحفظ من 6 إلى 12 شهر في الفريزر.

وتابعت أخصائية التغذية “روان الأشقر” يجب حفظ الطعام وخاصة الخضروات في الفريزر بقدر الطبخة التي نحتاجها فقط ويُفضل أن لا تذوب في درجة حرارة الغرفة بداية ولكن يجب أن توضع على البراد ثم يتم طبخها فيما بعد.

أما المأكولات الطازجة مثل اللحوم والأسماك فيجب حفظها سريعا خاصة مع وجود الحرارة العالية في البراد المرتفع درجة حرارته.
أما معلبات الحمص والفول يمكن استخدامها لفترة طويلة ولا خوف منذ ذلك بشرط عدم تغييرها كما يجب تنظيف السمك أولا ثم يتم تخزينه وطهوه بعد ذلك.

وأخيرا، يشير تاريخ الصلاحية إلى سلامة الأغذية وليس للجودة حيث أن المواد الحافظة لها فترة معينة لانتهاء مفعولها إلى جانب أنه لابد من التقيد بتاريخ صلاحية بعض المواد مثل الأدوية.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top