تأثير التغذية والرياضة على مقاومة الإنسولين في الجسم

الرياضة , رجل, صورة, Sport

ما هي التغذية السليمة لمرضى مقاومة الإنسولين في الجسم؟

قالت أخصائية التغذية “ربى مشربش”، تعتبر مشكلة مقاومة الإنسولين مشكلة كبيرة تواجه العديد من السيدات والأطفال كما يُعد الإنسولين عبارة عن هرمون مهم بدرجة كبيرة لنقل سكر الجلوكوز لكافة خلايا الجسم حتى يمكنها الاستفادة منه كمصدر أساسي للطاقة.

مع زيادة الوزن وتجمع للخلايا الدهنية خاصة في منطقة البطن عند مرضى السمنة المتوسطة يحدث هنالك مقاومة للأنسولين حيث تقاوم تلك الخلايا إفراز الإنسولين في الجسم مما يصعب من عملية إفرازه، لذلك يقوم الجسم بمحاولة إفراز الإنسولين حتى يمكنه نقل سكر الجلوكوز للخلايا، ومن هنا ترتفع درجة الإنسولين في الجسم.

وأضافت ” ربى “: يشعر مرضى السكر الصيامي بارتفاع درجته صباحاً بجانب ارتفاع في مستويات الأنسولين. ويمكن للأنسولين كذلك أن يرتفع في الجسم عند تناول النشويات بصورة كبيرة ثم يعود لمستواه الطبيعي فيما بعد، وفي حالة زيادة معدل إفراز الانسولين في الجسم فإن ذلك يساعد على تخزين الدهون بكمية أكبر، لذلك فإننا نلاحظ الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الإنسولين يعانون أيضاً من بعض المشاكل الأخرى مثل مشاكل السمنة وغيرها.

ماذا يُنصح لمرضى مقاومة الأنسولين؟

على الجانب الآخر، يجب على مرضى مقاومة الإنسولين التقليل من كمية النشويات التي يتناولونها حتى لا يصابون بمقاومة الإنسولين دون اللجوء إلى إلغاء تناولها تماما كما يمكنهم عدم تناول السكريات والحلويات بكميات كبيرة بالإضافة إلى ضرورة التقليل من تناول العصائر وبعض الأغذية الأخرى التي تعمل على رفع نسبة السكر في الدم.

ومن الضروري كذلك أن يتم العمل على تخفيض الوزن بصورة دائمة قدر الإمكان حتى لا يؤثر ذلك على مقاومة الإنسولين في الجسم.

هناك بعض الفواكه التي تعمل على رفع نسبة السكر في الدم أكثر من غيرها مثل التمر والفواكه المجففة والزبيب مع إمكانية استبدالها ببعض الفواكه الأخرى مثل التفاح والإنشاص والبرتقال والمندالينا وغيرها من الفواكه التي لا تعمل على رفع نسبة السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على مرضى مقاومة الإنسولين الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل أنواع الخبز المتعدة كخبز النخالة والخبز الأسمر مع ضرورة البعد عن أنواع الخبز الأخرى التي تحتوي على نسبة من السكر مثل خبز الحمام الذي يضاف إليه كمية من الحليب والسكر.

وتابعت أخصائية التغذية، يمكن لمرضى السكري ومقاومة الانسولين كذلك تناول مشروب القرفة حيث أنه وُجد في العديد من الأبحاث أنها تعمل عمل هرمون الإنسولين كما يمكننا تناولها بدلا من الشاي والقهوة بجانب إمكانية إضافة القرفة على الشوفان الذي يحتوي على بعض الألياف التي تعمل على التقليل من مستويات السكر في الدم وتعمل أيضاً على رفع مستويات السكر بشكل تدريجي.

وأخيرا، يمكن لمرضى مقاومة الإنسولين الإكثار من تناول البقوليات مثل العدس والبرغل والفريك بدلا من تناول الأرز الأبيض الذي لا يحتوي على نسبة عالية من الألياف كما يمكنهم تناول أرز الحبة الطويلة أو الأرز البسمتي.

أضف تعليق