فوائد النظام الغذائي المسائي في إنقاص الوزن

صورة , إنقاص الوزن , النظام الغذائي المسائي
إنقاص الوزن

أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن أفضل طريق لإنقاص الوزن هي النظام الغذائي المسائي وهو الامتناع عن الطعام بعد السادسة مساءً باستثناء الماء.

هل النظام الغذائي المسائي يعد حمية غذائية لانقاص الوزن؟

قالت “د. منى العجيان” أخصائية التغذية. أن النظام الغذائي المسائي بالفعل يعد أحد أنواع الحميات الغذائية التي تستخدم في إنزال الوزن، وهو يسمى بالصيام العكسي.

وهذا النظام يتميز بأنه صيام بدون حرمان لأن الانسان يتناول فترة النهار ما يشاء من الطعام إلى الساعة السادسة، ولكن هناك بعض الملاحظات التي يجب اتباعها حيث يتم شرب كميات كبيرة من السوائل سواء ماء أو عصائر خالية من السكر أو البان قليلة أو خالية الدسم، ويُسمح استخدام سكر الفواكه أو المحليات الصناعية.

والنظام الغذائي المسائي يؤدي إلى إنقاص الوزن لكن يجب أن يكون الأكل بالنهار بضوابط فيمكن استبدال السعرات العالية بمأكولات خفيفة، ويجب التقليل بقدر المستطاع من الدهون والأشياء الدسمة، ويجب عدم الاكتفاء بنوع معين من الأغذية فيجب أن يكون الغذاء منوع ولكن في حدود المسموح، ويمكن الاستمرار في هذا النظام طول العمر إلا في حالات المرض أو إن منع الطبيب ذلك.

وذكرت “د. منى” أنه لا صحة لما ورد بأن تناول كمية كبيرة من البيض ترفع الكوليسترول، فكل فئة عمرية لها احتياج معين من البروتين يجب أخذه، فالأطفال مثلاً يحتاجون إلى كميات كبيرة من البروتين حتى وإن أخذه يومياً، أما احتياج المراهقين يختلف عن البالغين وكذلك عن الرياضين، فظروف كل شخص هي التي تحدد كمية البروتين التي يجب على الشخص أخذها.

ما هي الآثار السيئة من تناول وجبة دسمة قبل النوم؟

قالت “د. العجيان” أن هذه الوجبات تعمل تلبك للجهاز الهضمي، وكذلك زيادة الدهون في الجسم، فإذا أضررت لتناول العشاء في فترة متأخرة يجب أن تؤخذ الوجبة قبل النوم بأربع ساعات على الأقل، كما يُنصح بممارسة رياضة المشي بعد وجبة العشاء،

وقالت كذلك أن مقولة أن بعض المشروبات كالشاي الأخضر وغيرها تعمل على حرق الدهون هي معلومة غير صحيحة ولكنها قد تعمل على تخليص الجسم من السموم والخلايا الضارة، وكذلك الماء مع الليمون يعمل على تنظيف الجسم.

ما هي النصائح الموجهة عن النظام الغذائي المسائي؟

ذكرت ” الدكتورة منى العجيان” أنها تنصح بهذا النوع من الحميات، ويجب عند اتباعه أن تكون وجبة الإفطار في وقت مبكر من الصباح وأن تكون غنية بالمواد الغذائية المفيدة، وينصح بممارسة رياضة المشي لمدة ساعة يومياً، وبعد السادسة يُسمح بتناول المشروبات فقط ويمكن أخذ زبادي أو تفاحة بعد السادسة إن احتجنا لذلك.

أضف تعليق