النزلة الشعبية وطرق علاجها

صورة , الحبة السوداء , النزلة الشعبية
الحبة السوداء لعلاج النزلة الشعبية

تعريف النزلة الشعبية

تعتبر النزلة الشعبية إحدى الأمراض الصدرية التي تصيب العديد من الأشخاص بمختلف الأعمار، وتتزايد أعداد الإصابة بها مع التغيرات الجوية المختلفة وتغير فصول السنة، وتذبذب الجو في بعض الفترات، وتنتج من التهاب الغشاء الذي يبطن القصبة الهوائية، وقد تكون النزلة الشعبية مؤقتة أو مزمنة لا يمكن علاجها، وفي معظم الحالات يكون السبب ورائها هو تعرض الممرات الهوائية للإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، وفي معظم الحالات يتم الشفاء بشكل تلقائي ولكن بعض الحالات تحتاج إلي تدخل طبي واستخدام مضادات حيوية وعدد من الأدوية المخففة للالتهابات وبعض المسكنات ومذيبات البلغم.

أعراض الإصابة بالنزلة الشعبية

• السعال الجاف الشديد والذي قد يتزايد مع مرور الوقت، وفي بعض النزلات الشعبية التي تكون مصحوبة بالتهابات أخرى في الجهاز التنفسي العلوي يصاحبها مخاط لزج شديد.
• تغير لون الشفاه والأظافر حيث تصبح زرقاء اللون، وأيضا جفاف الشفاه والفم بصفة عامة.
• تزايد ضربات القلب بشكل ملحوظ.
• ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
• ظهور صوت يشبه الصفير عند التنفس.
• الشعور بالخمول والإرهاق العام مع عدم الرغبة في تناول الطعام وبالتالي انخفاض وزن الجسم.

تتنوع الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج النزلة الشعبية ومنها

1. براعم الصنوبر: يتم استخدامها عن طريق وضع خمسين غرام منها في كمية مناسبة من الماء وترك المزيج لمدة خمس ساعات ثم تناول ماء النقع ثلاث مرات يوميا.
2. الزنجبيل: يتم إضافة ملعقة كبيرة منه إلى كوب كبير من الماء المغلي ثم تركه قليلا ليبرد ثم يتم تناوله.
3. بذور الكتان: يتم خلط ملعقة منه مع ملعقة من مسحوق بذور الشمر مع ملعقة من الزعتر ثم يتم وضع الخليط في كوب من الماء ووضعه على النار ليغلي لمدة عشر دقائق ثم يتم تصفيته وتناوله دافئا ثلاث مرات يوميا.
4. الفجل: يستخدم عن طريق وضع ثلاث ثمرات منه مع زيت الزيتون ووضع الخليط على النار ليغلي لمدة خمس عشرة دقيقة ثم يتم تناول نصف ملعقة كبيرة منه يوميا.
5. الحبة السوداء: يمكن استخدامها عن طريق خلط كمية متساوية من مسحوق بذور الشمر ومطحون بذور الكتان ومسحوق الحبة السوداء ومطحون أوراق الجوافة ثم يتم إضافة هذا الخليط إلى كمية مناسبة من العسل ويتم تناول ثلاث ملاعق منه يوميا.
6. البروبوليس: وهو إحدى منتجات النحل ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية من عسل النحل الصافي مع خمس عشرة غرام من البروبوليس ويتم تناول ملعقة كبيرة منه مرتين يوميا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: