أحدث طرق العناية بالبشرة و منع تساقط الشعر

الشعر ، تساقط الشعر ، العناية بالشعر ، مشاكل الشعر
تساقط الشعر – أرشيفية

ما هي الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر في رمضان؟

بدأ “دكتور/ عاصم فرج – أستاذ الجلدية والتجميل” حديثه بتأكيد أن أكثر الأشخاص خوفًا من تساقط الشعر في شهر رمضان هم المصابون بتساقط الشعر التفاعلي نتيجة نقص التغذية، وهو ما يُثبته تحاليل الفيرياتين والهيموجلوبين، حيث أن نسبة الفيرياتين الواجب توفرها في الجسم قبل صيام رمضان لا تقل عن 50 لوقايته من التساقط بفعل الصيام الطويل، أما إذا قلت النسبة عن ذلك فعلى المريض البدء في تناول كميات من الأغذية الغنية بالحديد مثل ثمرات التمر الأسود الصغيرة وتُعرف باسم عجوة المدينة إلى جانب التفاح والسبانخ والعسل الأسود والجرجير.

ما كيفية المحافظة على نضارة البشرة في رمضان؟

أوضح د/ عاصم أن أكثر الفئات إستفادةً من شهر رمضان الكريم من حيث البشرة أصحاب البشرة الدهنية، وذلك لأن صيام رمضان يساعد على تقليل الإفرازات الدهنية الخارجة من البشرة، ويفضل لأصحاب البشرة الدهنية أيضًا تقليل تناول منتجات الألبان، حيث أن ذلك سيساعد أيضًا في زيادة نضارة البشرة الدهنية ورونقها.

أما البشرة الجافة فيلزمها إستعمال مرطبات الجيل الثالث والرابع، فهي تحافظ على رطوبة الجلد الداخلية مع إخراج جزء من ماء الجلد على السطح وبالتالي ترطيب السطح أيضًا.

كذلك حالات الإصابة بحب الشباب من الحالات التي تتحسن كثيرًا في شهر رمضان الكريم حيث تجف هذه الحبوب وتندثر إلى حد بعيد. ويُطلب منهم أيضًا تقليل تناول منتجات الألبان كأصحاب البشرة الدهنية للمساعدة أكثر في التخلص من هذه الحبوب.

ما أهم المستحضرات التي تقي من أثر حرارة الشمس على البشرة في رمضان؟

تتعرض بشرة السيدات إلى درجات حرارة مرتفعة إما في المطبخ وخاصةً مع إستعمال الأفران وإما من الشمس، وفي كلا الحالتين توجد ضرورة لإستعمال المستحضرات الواقية من الشمس (صن سكرين) وليس قصر إستعمالها على أوقات الخروج من المنزل، وتجدر الإشارة هنا إلى أن التعرض لمصادر الضوء عن قرب له ضرر على البشرة أيضًا وهو السبب الثاني الذي يستدعي إستعمال واقي الشمس داخل المنزل أيضًا. ويفضل إستعمال الأنواع الشفافة من هذه المستحضرات (Milky) في المنزل.

وقال أن الأصل في حبوب الوجه بأنواعها هو معالجتها بالطريقة الصحيحة، وبعد علاجها وإختفاءها تمامًا يمكن إستخدام مستحضر الـ Deep White لمدة ساعتين للقضاء على آثارها المتبقية على البشرة بتفتيح لون البقع الناتجة عن الحبوب التي تمت معالجتها.

ما أنسب طرق علاج التصبغات حول الفم؟

أردفد/ عاصم قائلًا: من المُحبذ إستخدام مستحضرات الجلسرين بكميات قليلة حول الفم، مع مراعاة بعض الأمور الصحية وهي:
– عدم إستعمال الزبادي ومنتجات الألبان على البشرة.
– عدم نزول معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد من الفم على البشرة حول الفم أثناء تنظيف الأسنان لأنه يعلب دورًا في تصبغ المنطقة التي حول الفم بلون داكن.
– عند تناول الخضروات والفاكهة الحمضية يجب تقطيعها قبل تناولها حتى لا تلمس البشرة أثناء أكلها، والتخلي عن عادة تناول الثمرات الكبيرة مباشرة دون تقطيع.
– التخلي عن عادة مص الشفاه بقصد أو غير قصد.

ما هي حقن التخسيس؟

يوجد نوعان من حقن إنقاص الوزن هما حقن الفيكتوزا وهي متاحة ومنتشرة في جمهورية مصر العربية، والنوع الأحدث من هذه الحقن هو سكسدينا (Saxdinya) وهي شحيحة في السوق المصري، وإستخدام هذه الحقن يكون عن طريق الحقن تحت الجلد بكمية تبلغ 0.6 مللي لتر لمرة واحدة في الأسبوع الأول، ثم يزيد تركيز الحقن إلى 1.2 وهنا يبدأ أثر هذه الحقن في فقدان الشهية، ولابد من الإشارة إلى أن الإمساك من الآثار الجانبية الطبيعية لهذه الحقن، ويمكن التغلب على هذا الأثر بخلط دواء (الجرانيوز) وهو مستحضر طبيعي على كوب من الزبادي. وكلا النوعان يساهمان في نزول الوزن بمعدل يتراوح بين 3 إلى 4 كيلو جرام في الشهر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: