العاب رياضية لمرضى السكري

العاب رياضية , مرضى السكري , صورة

جميعنا نعلم أن الرياضة هي وسيلة الحصول على جسد معافى سليم، ولكن يجهل الكثير منا دور الرياضة في علاج العديد من الأمراض خاصة الأمراض المزمنة. وفي هذا المقال؛ سيتم القاء الضوء على أهمية الرياضة في حياتنا بشكل عام، ودورها في علاج الأمراض المزمنة مثل مرض السكري. كما أننا سنتعرف على الألعاب الرياضية الخاصة بمرضى السكري.

الألعاب الرياضية

الرياضة هي وسيلة التعبير عن الحياة والنشاط والحيوية، لما تمنحه الرياضة من قدرة على التعبير عن روح الحياة. كذلك تلعب الرياضة دور مهم في مساعدة الإنسان في الوصول إلى غاياته وأهدافه، وذلك من خلال دورها في تنشيط الجسم وحركته من خلال ممارسة الإنسان للألعاب الرياضية المختلفة، إلى جانب دورها في تخليص الجسم من العديد من الأمراض خاصة الأمراض المزمنة ومشاكلها.

دور الألعاب الرياضية في علاج الأمراض

للرياضة دور مهم لا يقل أهمية عن الأدوية في علاج الكثير من الأمراض خاصة الأمراض المزمنة، وفيما يلي توضيح لدور ممارسة الألعاب الرياضية في علاج الأمراض:

  • علاج أمراض الجهاز التنفسي: للرياضة دور في علاج أمراض الجهاز التنفسي، خاصة تلك الأمراض الناتجة عن مرض السمنة، فقد أثبتت الدراسات أن نسبة كبيرة ممن يعانون من السمنة لديهم مشكلة في التنفس خاصة التنفس الليلي. لذا يكمن دور الرياضة هنا في كونها وسيلة لخفض الوزن، ومن ثَم تحسين وظائف الجهاز التنفسي وعلاج أمراضه.
  • علاج الأمراض النفسية مثل الاكتئاب: تعمل الرياضة على تعزيز الجوانب الايجابية للنفس البشرية، وذلك نتيجة افراز الإنسان هرمونات معينة أثناء ممارسة الألعاب الرياضية التي تعمل على منح الإنسان شعور بالراحة والسعادة، إلى جانب دور الرياضة في تعزيز ثقة الإنسان بنفسه وتقوية شخصيته.
  • علاج أمراض القلب: تعمل الرياضة على تقوية عضلة القلب، وحمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض. ولكن يجب مراعاة ممارسة رياضات معينة بطريقة معينة لمرضى القلب حتى لا تتسبب في حدوث مشاكل مضاعفة لممارسيها.
  • علاج مرض السكري: تلعب الرياضة دور مهم في علاج مرض السكري؛ حيث انها تعمل على تحسين عمل الإنسولين بالجسم. لذا يمكن للشخص الذي يمارس بعض الألعاب الرياضية أن يعالج مرض السكري دون الحاجة إلى تناول أدوية. ولكن يجب مراعاة ممارسة ألعاب رياضية معينة، وبطريقة معينة حتى لا تتسبب في حدوث أي مضاعفات أو مخاطر لممارسيها من مرضى السكري.

مع النصائح.. العاب رياضية لمرضى السكري

كما ذكرنا للرياضة دور مهم في علاج الكثير من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، ومن أهم الألعاب الرياضية التي يُنصح بممارستها من قِبل مرضى السكري: رياضة المشي، الركض، ركوب الدراجة، رفع الأثقال، الرياضة المائية، التمارين الإيروبية مثل التجديف وقفز الحبل وكرة السلة، وغيرها من الرياضات المشابهة.

يُنصح بممارسة مرضى السكري للألعاب الرياضية لمدة 20 دقيقة يومياً، أو ممارستها لمدة 50 دقيقة في اليوم لمدة 3 ايام في الاسبوع.

يجب على مريض السكري متابعة ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في جسمه أثناء ممارسته للرياضة، كذلك يجب عليه استشارة الطبيب في نوع الرياضة المناسبة له والطريقة الصحيحة لممارستها والمدة المناسبة لممارستها من قِبل المريض.

كما يُنصح بارتداء مريض السكري للحذاء المناسب أثناء ممارسة الرياضة لتجنب اصابة المريض بأي جروح والتي يمكنها أن تنتج عن الاحتكاك الزائد. كذلك يجب على المريض أن يواظب على شرب الماء قبل وبعد ممارسة الرياضة.

علاوة على ذلك؛ يجب على مرضى السكري تجنب ممارسة الرياضة عندما يكون الطقس بارد جداً أو حار جداً، ويرجع السبب في ذلك إلى اختلال موازنة حرارة الجسم من خلال العرق لدى مرضى السكري.

وفي ختام هذا المقال؛ ممارسة الألعاب الرياضية هي احدى الطرق العلاجية الناجحة لعلاج مرضى السكري، لدورها في تنظيم نسبة الانسولين في الجسم، وكذلك علاج مرض السمنة الذي يعتبر أحد أسباب الاصابة بمرض السكري عند الكثير من الأشخاص.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: