ما هي الأمراض الجلدية التي تصيب مرضى السكرى

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , داء السكري , مرضى السكرى
داء السكري

ما هي الأمراض الجلدية التي تصيب مرضى السكرى؟

يصيب مرض السكر العديد من وظائف الجسم، حيث أن ثلث مرضى السكرى يعانون من الأعراض الجلدية وتبدأ أعراض مرض السكر على الجلد قبل تشخيص المرض، لذلك الجلد هو أول من يقوم بتشخيص مرض السكر لوجود هذه الدلائل أو الأعراض التي تظهر على الجلد والتي تبين لنا وجود مشكلة إما في الإنزيم أو في نسبة السكر في الدم.

ويؤثر مرض السكر على العديد من أجهزة الجسم ومنها الجلد حيث أن مرض السكر يمكنه أن يؤدي إلى الالتهابات الجلدية للإنسان.

مشاكل الجلد عند مرضى السكرى

هناك بعض المشاكل التي تظهر على الجلد لمرضى السكرى ومنها ما يصاحب مرض السكري وأمراض أخرى لكنها تكثر مع مرضى السكر والتي منها:
• جفاف الجلد.
• تلون الجلد باللون الأصفر خاصة في منطقة اليدين والأظافر.
• تصبغات مع خشونة في الجسم مثل منطقة الإبط والرقبة والفخذين.
• كثرة الزوائد الجلدية لمرضى السكرى.
التصبغات والتقرحات وبعض الأمراض الفقاعية على الرجلين لمرضى السكرى

وللعلاج من تلك الأمراض لابد أولا التحكم في السكر من خلال:
معالجة السكر السبب الرئيسي في ارتفاع السكر في الدم أو ارتفاع الأنسولين في الدم.
كذلك تتراوح العلاجات للأمراض الجلدية لمرضى السكرى بين الكريمات والمقشرات إلى جانب الليزر وأحيانا بعض الأدوية التي تؤخذ في الفم.

هل يمكن معرفة مريض السكر عن طريق الجلد؟

تظهر أكثر مشاكل الجلد على مريض السكر مما يسهل عملية تشخيصه للمريض والتي يتطلب معرفته عن طريق بعض التحاليل لنسبة السكر في الدم حيث أن زيادة نسبة الأنسولين في الجسم هي التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض الجلدية، لذلك يسهل تشخيص النوع الثاني من مرضى السكر (من يتناولون علاج الأنسولين) كما يعتبر هؤلاء المرضى لديهم resistance للأنسولين في الجسم ويحدث لديهم ارتفاع في الأنسولين داخل الجسم مما تؤدي إلى ظهور بعض المشاكل على الجلد.

في حالة ظهور عرض مرضي جديد فلابد من المتابعة مع طبيب الأمراض الجلدية للكشف المبكر عن المرض سواء هنالك علاقة بين السكر أم لا.

هل يعاني مرضى السكرى من التئام الجروح؟

هناك بعض الأعراض المعروفة لمرض السكر والتي يمكن معرفتها عن طريق family doctor أو طبيب الرعاية الأولية، ومن هذه الأعراض:
• العطش.
• نقص الوزن.
• كثرة التبول.

لكن يمكن أيضا لأطباء الجلدية اكتشاف المرض من خلال تغير الجلد قبل ظهور الأعراض الكلاسيكية للسكر.

وأردف “د. سليم” يزيد العبث في الأظافر من خلال صالونات التجميل وغيرها من نسبة الالتهاب فيها التي غالبا ما تكون مزمنة، لذلك يُنصح مرضى السكرى تنظيف الأظافر في المنزل مع تعقيم الأدوات المستخدمة دون مبالغة في تجريحها.

كذلك يعاني مرضى السكرى من مشكلة التئام الجروح بسبب قصور الأوعية الدموية الصغيرة في الجلد مما يسبب مشاكل للعين والكُلى إلى جانب الالتئام البطيء للجلد في حالة الجروح لمرضى السكرى حيث أن مناعة جرح مرضى السكرى تعتبر أقل من الإنسان العادي وتختلف باختلاف العمر وتزيد حدتها لمن هم فوق الخمسين عاما وتقل لمن تكون لديهم نسبة السكر طبيعية في الدم.

وأخيرا، يُنصح لمرضى السكرى بعمل control يوميًّا على المرض لمعدل السكر في الجسم، كذلك كما هو معروف أن نهايات الأعصاب لمرضى السكرى يكون إحساسها أقل من الإنسان العادي مما يعزز من نسبة تأثير الخدوش عليهم بشكل كبير، لذلك يجب الانتباه لحجم الأحذية وأن يتعاملون بحذر شديد مع الخدوش.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: