فوائد وأضرار الصيام المتقطع لإنقاص الوزن

فوائد وأضرار الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو نظام يتم دمجه مع أي نظام غذائي صحِّي عن طريق صيام ١٦ ساعة في اليوم وتناول الطعام الصِّحي خلال ٨ ساعات مما يُساعد الجسم في خسارة الوزن ويُحفِّزه على استهلاك الدهون الموجودة به.

كما يُساعد على تقوية المناعة والتَّحكم في الشَّهية وخفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم، ولكن هذا النظام غير مُناسب لكل الأشخاص مثل مرضى السُّكري من الدرجة الأولى والحوامل والمُرضعات.

فائدة الصيام المتقطع

تقول الدكتورة “ربى مشربش” اختصاصية التغذية أن الصيام المُتقطِّع هو تكنِيك مُعيَّن يُمكن استخدامه مع الحِمية الصِّحية عن طريق صيام ١٦ ساعة وتناول الطعام في ٨ ساعات.

ولكن يجب أن يكون طعام صحِّي ولا يحتوي على حلويات ووجبات سريعة، فأي نوع نظام غذائي يُمكن أن يُدمَج معه الصيام المُتقطِّع لساعات مُعيَّنة، وللصيام المتقطع عدة فوائد:

  • يُساعد في التَّحكم بالنفس والتوقف عن الأكل أثناء الصيام.
  • يحفِّز الجسم على استهلاك الدهون الموجودة به فبعد مرور ٨ ساعات تتحوَّل الدهون إلى أجسام كيتونية وتكون مصدر للطاقة بدلًا من السُّكر والجلوكوز الموجود في الدم.
  • يُساعد في نزول الوزن خاصة للأشخاص الذين يُعانون من السُّمنة.
  • يقلل مستوى السُّكر في الدم ويزيد من حساسية الخلايا للأنسولين.
  • يساعد على خفض نسبة الكولسترول.

ولكن الصيام المُتقطع لا يُناسب كل الأشخاص مثل مرضى السُّكري من النوع الأول الذين يأخذون جُرعات أنسولين.

ولا يُناسب الذين يعانون من انخفاض في الضغط أو الحوامل أو المُرضعات أو الأطفال أو الرياضيين الذين يقومون برياضات لفترة طويلة أو الأشخاص الذين يعانون من مُشكلة نَهَم الطعام.

واقرأ هذه المقالات

أنواع الصيام المتقطع

  • الأكل خلال ٨ ساعات ثم صيام ١٦ ساعة.
  • تناول سُعرات حرارية قليلة جدًا قد تصل إلى ٥٠٠ سُعر حراري لمُدة يومين في الأسبوع.
  • صيام ٢٤ ساعة كل أسبوع والاعتماد على شُرب السوائل فقط.

أضافت الدكتورة “ربى” أن بعض الدراسات أثبتت أن الصيام المُتقطِّع يُقلل من الالتهابات في الجسم ويقوِّي المناعة خاصة لمرضى السرطان.

كما يُمكن لمرضى السُّكري الذين لا يتناولون جُرعات أنسولين أن يتَّبعوا هذا النظام ولكن بعد استشارة الطبيب حتى لا يحدُث له هبوط في مستوى السُّكر.

كما يجب أن ينتبه لجُرعات الأدوية حتى يُنظِّمها مع أوقات تناول الطعام، كما يُفضَّل أن يتَّبع مريض السُّكري أسهل أنواع الصيام وهي الأكل لمدة ٨ ساعات وصيام ١٦ ساعة.

كما يُفضَّل أن تكون فترة أكل الطعام والامتناع عنه مع الساعة البيولوجية لأن هذه الطريقة تُنشِّط الجهاز الهضمي ولأن الجسم يقوم بإفراز هرمون الميلاتونين ليلًا مما يُساعد في النوم ويدخل الجسم في ساعة الراحة.

أضف تعليق