السيلوليت وطرق علاجه

السيلوليت ، العناية بالبشرة ، عوامل الجو ، البوتكس
السيلوليت – أرشيفية

هل يمكن علاج الكلف بالبوتكس؟

بدأ “د / عاصم فرج – أستاذ الجلدية والتجميل” أن البوتكس يعتبر مادة يتم حقنها من أجل فرد العضلة حتى الأشياء الغير قانونية أو off label التي بها زيادة العَرَق والوردية وبعض المناطق الجدية التي يمكن الحقن منها كما منها أيضا العضلات مثل عضلة السمانة ولا يوجد منها الكلف.

يعتبر الكلف عبارة عن بقع جلدية في الوجه كما يتعلق الكلف بالحمل والشمس وأقراص منع الحمل، لذا يعتبر البوتكس مادة مختلفة تماما ليس لها علاقة بعلاج الكلف.

لا يُفضل علاج الكلف بالليزر ولكن يُفضل العلاج عن طريق بعض الأقراص الآمنة التي تستخدم عن أطباء النساء ( الكابرون ) الذي يتم تناوله مرة كل يوم لمدة 6 شهر تحت إشراف من الطبيب كما تستخدم تلك المادة أيضا لعلاج النزيف.

يستخدم الكابرون في علاج الكلف مدى الحياه لذلك يجب دائما استخدام واقي الشمس والديبيدرم مع إمكانية وضع استرتش على الوجه لمدة أسبوعين مما له الأثر الجيد في تحسن الكلف.

وأضاف أستاذ الجلدية دكتور ” عاصم فرج “: هناك خطأ في أن يتم توقف العلاج الكلف بشكل مفاجئ مما يبطئ من علاج الكلف.

يعمل sun screen على نضارة البشرة مع ضرورة المحافظة والمواظبة عليه لذلك يجب عدم التوقف عنه حيث تظهر نتائجه الأكثر جمالا بعد أسبوعين ثم شهر وهكذا..

يجب تعود جلد ظهر اليد على sun screen في البداية ثم يتم التوقف عن استخدام الديبيدرم ويتم فقط استخدام sun screen بشكل دائم.

كيف يتم إزالة الحسنات من الوجه دون أثر؟

يجب التفريق بين الحسنة والوحمة حيث هناك الحسنة السمراء والحمراء مثل الحسنات الموجودة عند بعض الفنانين كيحي شاهين وأحمد مظهر وعمر الشريف وغيرهم ..

يجب إزالة الحسنات عند كبرها بالليزر حيث أن لها مظهرا سيئا في الوجه خاصة الحسنة الداكنة مع ظهورها في البشرة البيضاء وفي حالة أيضا زيادة أعدادها باستمرار في الوجه.
في حالة كبر الحسنة مع الوقت يتم قياسها ومعرفة حدودها ثم يتم إزالتها.

من مميزات الليزر أنه يعمل على إزالة الحسنة دون ترك أي أثر تحت الحسنة.

كيف يتم إزالة الوحمة الحمراء والسمراء؟

يتم إزالة الوحمة الحمراء عن طريق الليزر إلى جانب إمكانية إزالتها عن طريق بعض الدهانات السهلة والبسيطة.
هناك أيضا بعض الأقراص التي يمكنها إزالة الحسنة الحمراء عن طريق حبوب القلب ( بيتابلوكر )خلال 72 ساعة وتم اكتشافها عن طريق دكتورة فرنسية بالصدفة والتي عملت على تخفيف الوحمة.
هناك أيضا لإزالة الوحمة الحمراء قطرة تسمى ( التيميلون ). لكن من الضروري لإزالة الوحمة السمراء أو الغامقة إزالتها بالليزر.

ما هو علاج السيلوليت؟

لعلاج السيلوليت هناك علاج تم الموافقة عليه يسمى الأولثيرا حيث يستخدم ذراع منه إلى جانب الهايفو للجسم لثلاث أماكن وهي الرحرحة تحت الإبط و Redundancy للبطن إلى جانب حقنة الفيسكوزا التي يتم حقنها يوميا في الجلد والتي تعمل على خفض الوزن ليصل يوميا إلى 4 أو 6 كيلو من الجسم.

تعمل هذه الحقنة على تقليل كمية الأكل التي يتم تناولها إلى الربع ولا يستطيع الشخص تناول الطعام عند تناولها.
للأولثيرا والهايفو دور كبير في تجميل الوجه ويمكن استخدام أيا من الأولثيرا والهايفو لنفس الغرض حسب الإمكانيات المادية لكل شخص على حده حيث أن الأولثيرا يعتبر أغلى بكثير من الهايفو ويصل سعره في دبي إلى 45 ألف جنيه مصري إلى جانب زيادة سعرها في السعودية أيضا.

تعمل الأولثيرا على إظهار نتيجة جيدة مع السيلوليت بداية من المرة الثانية بين كل مرة أسبوعين كما يختلف ذراع الأولثيرا عن ذراع الوجه.

يمكن أن يزول السيلوليت لكن يظل stretch mark كما هو.

كيف يمكن علاج حبوب الذقن عند الحلاقة بالموس؟

يمكن علاج الحبوب التي تظهر نتيجة الحلاقة بالموس بالليزر في جلسة واحدة فقط وهو ما يختلف عن ذي قبل حيث قديما كان يُوصَى بطريقة حلاقة معينة لتجنب ظهور تلك الحبوب.

وتابع الدكتور ” عاصم فرج “: لعلاج الشعر تحت الجلد يمكن أيضا علاجه مع الترطيب كما يجب ضرورة عدم التوقف عن الترطيب مع أهمية وضع الاسترتش على البشرة.

هناك طبيعة جلد التي يمكن للشعر الظهور فيها خاصة في منطقة أسفل الكتف وعلى الرجلين من الخارج ويتم العلاج بالليزر الجدي بدون وجود ألم أو آثار جانبية له مع إمكانية استخدام زيموس و إيكيراك بكمية كبيرة.

ما هو علاج تساقط الشعر؟

يعتبر المينوكسيدين فترة علاجية محدودة لعلاج تساقط الشعر مما له من أثر غير جيد على البشرة حيث يمكن للشعر أن يظهر في أماكن أخرى في الوجه وبشكل غزير وذلك بسبب وضعه ليلا مما يسبب ملامسة لمكان النوم وبالتالي تتأثر البشرة به أثناء النوم.

كذلك يمكن عمل tapering للمينوكسيدين أو الريجين ولا يتم وقفه مرة واحدة وعند الوصول إلى 200 أو 180 ترايكوسكوب يمكن بعدها التدرج في التوقيف.

لا يجب إيقاف المينوكسيدين وحده لكن يجب وقفه مع استخدام النيوفيجين على سبيل المثال إلى جانب المتابعة تحت إشراف طبي.

يعتبر المينوكسيدين مثل علاج الثعلبة أو الكورتيزون عند وقفه تدريجيا حتى لا ينشط المرض ويمكن معرفة نسبة نشاط المرض عن طريق الميكروسكوب إلى جانب شدة نشاط المرض من حيث أنها severe أو middle من حيث نشاط المرض وعلى أساسه يتم توقف المينوكسيدين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: