ما هي الزغطة؟ ولماذا تحدث؟ وكيف نوقفها؟

ما هي الزغطة؟ ولماذا تحدث؟ وكيف نوقفها؟

الزغطة تعرف باللغة العربية باسم الفواق وبالانجليزية (Hiccup). وهي عبارة عن انقباضات تقلصية لا إرادية في الحجاب الحاجز تؤدي إلى فقد التحكم في الشهيق وينشأ الصوت الخاص بالزغطة من أن المصاب يحاول أن يستنشق الهواء على حين تكون المسالك الهوائية مسدودة بصورة جزئية.

الأسباب

وقد تكون الزغطة ناجمة عن عدد من الأسباب مثل الأكل السريع، أو حدوث تهيج في الجهاز الهضمي أو التنفسي أو في الحجاب الحاجز نفسه. وقد تحدث الزغطة ضمن مضاعفات العمليات الجراحية الكبيرة، وفي بعض الأمراض الخطيرة كالتسمم البولي والتهاب الدماغ الوبائي (مرض النوم)، كما قد تنجم عن أسباب انفعالية.. وهي عادة تتوقف بعد بضع دقائق، أما إذا استمرت مدة طويلة بصورة شديدة فيجب زيارة الطبيب.

العلاج

ومن الطرق المنزلية المعتادة لعلاج الزغطة وقف التنفس لمدة قصيرة، أو بلع قطعة من السكر أو من الخبز، أو شد اللسان إلى الأمام، أو مجرد مص الماء ببطء، أو التنفس في كيس من الورق، حيث تؤدي هذه الطريقة إلى زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون في هواء الكيس ومن ثم في الهواء الداخل إلى الرئتين وأخيرا في الدم.

وقد تؤدي زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون في الدم إلى تنبيه مركز التنفس في المخ فيزداد التنفس عمقا وقوة ويؤدي ذلك غالبا إلى زيادة انتظام انقباض الحجاب الحاجز فتزول الزغطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: