علاقة الأنفلونزا بمرضى القلب .. معلومات لصحتك

مرضى القلب

مع بداية دخول فصل الشتاء تكثر العديد من الأمراض الموسمية كالانفلونزا، والانفلونزا هي التهابات بالجسم تؤثر على الكثير من المرضى بالأمراض المزمنة، ويتأثر مرضى القلب بشكل كبير عند اصابتهم بالانفلونزا الموسمية.

فما هي العلاقة بين مريض القلب ومرض الانفلونزا؟ وكيف يتم تجنب هذه المخاطر؟ وكيف يتجنب مريض القلب اصابته بالانفلونزا.. اليك المقال التالي.

العلاقة بين مرض الأنفلونزا ومرضى القلب

بدأ استشاري القلب والقسطرة التداخلية “د. أيمن محمد الصالح” أن الانفلونزا والالتهابات المختلفة تؤثر على شرايين القلب وعضلة القلب وكهربائية القلب، فالتهاب الانفلونزا يسبب ردة فعل عالية المخاطر لعضلة القلب كتجمع السوائل وزيادة الضخ أو تغير كهربائية القلب.

وكذلك زيادة تكلسات القلب وارتفاع الكوليسترول مما قد يزيد من نوبات القلب الحادة، وهذا كله يعتمد على الفئة العمرية ووجود امراض مزمنة مع مرض القلب فكل ذلك قد يرفع نسبة المخاطر للمريض، فعناية الإنسان لنفسه من الناحية القلبية وأيضاً ناحية التباعد الاجتماعي أمر مهم للغاية.

فأمراض القلب هي طيف فنجد بها أمراض متقدمة المشاكل وهذه الفئة يجب أن تكون العناية والحرص لديهم أعلى.

هل لقاح الانفلونزا يكون فعال لمرضى القلب؟

تأثير الانفلونزا قد يكون مباشر على القلب و قد يحدث نتيجة التهاب الانفلونزا وردة فعل للقلب لهذه الأعراض التي تشمل الجسم كامل، فالتهابات الرئة المزمنة قد يؤثر على أداء القلب سواء الشرايين أو عملية ضخ القلب، وسيعاني مرضى القلب أو من لديهم مشاكل في القلب أكثر من غيرهم من الأشخاص.

لذلك فلقاح الانفلونزا لمرضى القلب مهم جدًا حيث أنه يزيد من مناعة الجسم ويرفع نسبة دفاعيته وبالتالي يقلل من أعراض الانفلونزا، لذلك يجب على مرضى القلب المحافظة على أخذ لقاح الانفلونزا الموسمي.

اسئلة وأجوبتها في صميم الموضوع

1. لماذا لا ينصح الأطباء باللقاح الرذاذي للمتقدمين في العمر؟

يرجع هذا الموضوع للحفاظ على أمان المريض، فاللقاح الرذاذي له العديد من الآثار والأعراض الجانبية بالإضافة إلى أنه قد يُسبب بعض الالتهابات الأخرى في المتقدمين بالعمر، لذلك يُفضل اللقاح التقليدي بالنسبة للمتقدمين في العمر كما قال “د. الصالح”.

2. هل جلطات القلب يمكن الاصابة بها اكثر من مرة؟

عند اصابة الشخص بجلطات القلب تكون نسبة اصابته بمشاكل القلب والجلطات مرة أخرى أعلى من غيره، لكن عند الحفاظ على العادات الصحية السليمة والأدوية بشكل منتظم فنسبة تعرضه لتكرار هذه الجلطات تكون أقل ولكنها لا تنفيها بشكل تام.

3. ما خطورة التدخين على القلب

التدخين كما هو معروف يزيد من التهابات القلب كما انه يؤثر على شرايين القلب وعضلة القلب وعملية ضخ الدم، فللتدخين تأثيرات شاملة على القلب وكهربائية القلب.

4. هل شرب الشاي له تأثير على صحة وسلامة القلب

الشاي شراب ساخن لكنه يحتوي على الكافيين، والكافيين يعمل على زيادة نبضات القلب وتقلصات الشرايين عند الاكثار من شربه، لذلك فشرب الشاي بشكل معتدل آمن تمامًا ولا يسبب أي خطر على القلب.

5. كيف يمارس مريض القلب التمارين الرياضية بشكل آمن؟

حساب نسبة معدل نبضات القلب يكون بمعادلات رياضية معينة للحفاظ على القلب والحصول على أفضل أداء لعضلة القلب والشرايين أثناء ممارسة التمارين الرياضية كما قال “د. أيمن” في نهاية حديثه.

وبالنسبة لمريض القلب فيجب أن يدرس هذا الموضوع ببرنامج رياضي حيث يجب أن تكون هناك نسبة معينة لنبضات القلب تُرفع تدريجيًا للحفاظ على سلامة مريض القلب.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: