الأسنان الولادية.. لبنية أو زائدة؟!

تمت الكتابة بواسطة:

الأسنان الولادية.. لبنية أو زائدة؟!

تفاصيل الإستشارة: هذا طفل ولد، وقد وُجِد لديه إحدى أسنانه القواطع في الفك السفلي، وقد تم خلعها؛ لأنه كان يؤذيه أثناء الرضاعة، وكان عمره آنذاك 3 أشهر، وإلى الآن لم تظهر سنه. علمًا بأنني أراه ظاهرًا، ولكنه لا يتجاوز اللثة، وهذه الملاحظة منذ فترة طويلة، أفيدونا جزاكم الله خيرًا.

الإجـابة

يقول د. خلدون غازي أبو عفيفة —إخصائي طب وجراحة الفم والأسنان—: الأخ الكريم.. تعرف الأسنان التي تظهر في الفم عند ولادة الطفل بـ (الأسنان الولادية — natal teeth)، وتظهر عادة في الفك السفلي للطفل، وعادة ما تسبب هذه القواطع مشاكل للأمهات في الرضاعة وللأطفال، كونها مخلخلة، ويخشى على الطفل من بلعها؛ ولذلك يلجأ الأطباء عادة إلى قلعها، كما تمَّ مع مولودك فيصل.

وبالنسبة لسؤالك عن عدم ظهور أي سن مكان السن المقلوعة (فالأسنان الولادية) قد تكون أسنانًا لبنية اعتيادية ظهرت قبل وقتها الطبيعي؛ ولذلك لن يظهر بعد قلعها أي سن أخرى إلا عند بزوغ الأسنان الدائمة على عمر السادسة.

والحالة الأخرى أن يكون هذا السن الولادي سنًّا زائدًا (supernumerary tooth) يظهر بالإضافة للسن اللبني الطبيعي؛ ولذلك فعند قلع هذه السن الزائدة يظهر بعد فترة السن اللبني الطبيعي مكانه.

ولتأكيد أي من الحالتين عند طفلك ينبغي زيارة طبيب الأسنان لعمل صورة شعاعية بسيطة تظهر الأسنان الموجودة داخل عظم الفك.

ولمزيد من المعلومات عن التسنين في الأطفال يمكنك مطالعة الاستشارة التالية:

مع أطيب التمنيات بأسنان قوية ناصعة.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: