تعرف على استراتيجية المذاكرة والإستعداد للإختبارات

صورة , طالب , استراتيجية المذاكرة , الإستعداد للإختبارات
المذاكرة

ما هي العوامل المناسبة لتهيئ البيت للاستعداد للاختبارات؟

بدأ ” أ. تركي قشلان” مدرب التنمية البشرية. حديثه بأنه يجب تدعيم إستراتيجية المذاكرة وعدم تضخيم وتصعيب موضوع الاختبارات لدرجة عمل استنفار لأننا بذلك من نرفع من درجة صعوبة الموقف، فيجب التعامل معه على أنه شيء عادي، ونستمتع به، فتبسيط الأمر نفسياً يعود على الطالب أو الطالبة بهدوء نفسي، وهذا سوف يسبب استيعاب أعلى وأكثر للمذاكرة، ومن ثم فيوجد عوامل مساعدة على المذاكرة لعدم استهلاك العقل، فيجب أن نعرف أنه يوجد بنزين للعقل، وكل ما قرأنا وذاكرنا أكثر يقل البنزين وتقل نسبة الاستيعاب، وبنزين العقل يتمثل في الماء (فــ 80% من العقل ماء و 20% دهون) وهذا مثبت علمياً فلذلك يجب الحرص على شرب الماء بكثرة ايام الاختبارات، وكذلك يجب أن نأخذ قسط من الراحة كل 50 دقيقة فيجب التحرك لتنشيط الدورة الدموية، واخذ الاكسجين بكمية كافية فكل منا تعرض لموقف أنه بعد تسليم الورقة يتذكر الاجابة الصحيحة لسؤال ما وهذا يكون بسبب التوتر الشديد، ولحل هذه المشكلة يجب علينا أن نعرف أن الأكسجين عبارة عن طاقة ايجابية، وهذه الطاقة أقوى من الطاقة السلبية بسبعة أضعاف فالتوتر والقلق والخوف كلها طاقات سلبية، وبمجرد عمل استنشاق عميق من الانف سيدخل الاكسجين على الدماغ ويطرد الطاقة السلبية الموجودة بداخله، فعند فعل ذلك اثناء الاختبار يقل التوتر، ونستطيع تذكر جميع الأسئلة بإذن الله، فغذاء العقل هو الماء والأكسجين.

ما هي استراتيجية المذاكرة السليمة وكيف يكون التخطيط لها؟

كانت إجابة ” الأستاذ: تركي” على هذا السؤال بأنه يجب أن نعرف أن أول أسباب نجاح المذاكرة هو تنظيمها، فيجب أن نقوم بتنظيم المعلومات التي نستذكرها بمعنى:
• أنه أولاً يجب تهيئة العقل بحيث نقنع انفسنا اننا نحب المادة، ونستمتع بمذاكرتها حتى وإن كان غير صحيح فالعقل الباطن لا يميز بين الحقيقة والخيال فهو مثل الكمبيوتر فعند اقناع العقل الباطن بذلك سوف نساعد انفسنا على الاستيعاب السريع والممتع.
• يجب التخلص من الأرق والتوتر والعوامل التي تساعد عليهما بالاستنشاق وتكرير عملية التنفس.
• يجب الجلوس وتهيئة الجو المناسب لي حولي والجلوس بالطريقة التي اراها مناسبة، والنقطة الأهم بعد تهيئة الجو لذلك.
• عند بدء المذاكرة نقوم بقراءة تصفحيه للمادة، حيث نستطيع تصنيف المعلومات الصعبة والمتوسطة والسهلة، وتخصيص وقت لكل معلومة، فبذلك نكون نظمنا عملية المذاكرة وحددنا الوقت المناسب لها.
• يجب الربط بين الفص الايمن والايسر من الدماغ، بمعنى انه عندما لا أستطيع حفظ شيء من المعلومات يجب ربطه بأشياء أستطيع تذكرها وحفظها.

أضف تعليق