تأثر قلب الجنين وإجراء عملية قلب له وهو في رحم امه

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , جنين , قلب الجنين , رحم الأم
جنين

كيف يتأثر قلب الجنين وكيف يتم إجراء عملية قلب له وهو في رحم امه فسبحان من خلق الإنسان وصوره وجعل قلبه ينبض وهو مازال في شهوره الأولى وخلق مع أسرار لا يعرفها الكثير من الناس فكيف يتأثر قلب الجنين بسلوك الأم وماهي العمليات التي يمكن أن تُجرى لقلوب الأجنة وهم في رحم أمهاتهم، أسئلة كثيرة يجيبنا عليها “د. ريما البدري” أول طبيبة قلوب مجازاة أجنه في السعودية” والتي تم تكريمها من قبل الجمعية الأمريكية فهي الوحيدة في المملكة وفي العالم العربي التي تستطيع عمل مثل هذه العمليات، وقامت بتأليف كتاب في هذا الموضوع باسم جامعة الملك عبد العزيز.

متى يبدأ دق القلب للجنين في رحم أمه؟
بدأت “د. ريما البدر” حديثها بأن ضربات القلب للأجنة تبدأ في خلال من ست إلى ثماني أسابيع، وقالت أننا مع بداية الحمل نبدأ بمتابعة شكل الجنين، وإنما القلب فهناك صعوبة في رؤية أسرار الجنين من نبضات قلبه فإذا كانت سريعة أو بطيئة وليست في معدلاتها الطبيعية فهذه تكون نافذة لأشياء قد تحدث خلال فترة الحمل.

كيف نعرف أن هناك مشكلة في قلب الجنين؟
قالت ” د. ريما ” أن أهم ما يجب متابعته للجنين القلب والمخ لأنهما يمكن أن يؤدوا إلى موت الأجنة بسب اضطرابات في النبض أو وجود كهرباء زائدة على المخ، فكل هذه الأشياء تمت دراستها باستفاضة ونحن الآن نستطيع معرفة ذلك ومعالجته كذلك بإجراء عمليات للأجنة وهي في رحم أمهاتهم، وذكرت أنه عند اكتشاف مشكلة في قلب الجنين لا نستطيع حلها جراحياً في جميع الأحيان، ولكن يجب أن نعرف ذلك قبل الولادة لتهيئة الوضع للطفل قبل الولادة وتوفير أطباء قلب وعناية مركزة وكذلك توفير المطلوب للجنين عند الولادة لأن نسبة الاكسجين يمكن أن تكون قليلة فيجب معرفة كل ذلك، وتهيئة الجو لعلاجه عند خروج الجنين من رحم امه.

هل سلوك الأم له علاقة بتأثر قلب الجنين ونموه وتطورة؟
أجابت “د. البدري” أنه يفكر الكل أن تكون الجنين على الأم فقط، ولكن الصحيح أن الأم والأب كليهما شراكة في نمو الجنين، وبالطبع فسلوك الأم مهم لكننا لا نستطيع وضع أسباب واضحة لوجود مشاكل في تكوين الأجنة كالتدخين أو الادوية التي تتناولها الام، وكل هذه أشياء غير مؤكدة ، والعامل الوحيد الظاهر أمامنا عن مشاكل القلب عند الاجنة هو زواج الأقارب وهذه النسبة عالية جداً في المملكة العربية السعودية.

وأنهت ” الدكتورة ريما البدري” حديثها برسالة وجهتها للآباء والأمهات الذين لديهم أطفال لديهم مشاكل في القلب بأنه يجب على الأم والأب التحلي بالرضا والصبر، والاطمئنان على قلب الجنين بأنه توصل العلم لأساليب كثيرة يمكن أن تمكننا من تخطي المشكلة بإذن الله.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: